تراجع نمو فيسبوك و نتفليكس لأول مرة منذ سنين

في الأشهر الخمسة التي انقضت منذ ذروة مؤشر ناسداك في أواخر العام الماضي انهارت أسهم نتفليكس و فيسبوك وخسرا معظم المكاسب التي جمعاها خلال نصف العقد السابق.

 

فقد انخفض سهم نتفليكس بما يقرب من 68٪ منذ ذروة مؤشر ناسداك في 19 نوفمبر بينما فقد فيسبوك أكثر من 45٪ من قيمته منذ ذلك الحين وانخفض بأكثر من 50٪ عن أعلى مستوى له قبل شهرين.

 

في الماضي القريب بدا أن كلا الشركتين تتمتعان بنمو لا يمكن إيقافه فكانت نتفليكس جزءًا لا يتجزأ من المنازل الأمريكية ذات المحتوى الأصلي الذي يجب مشاهدته بحيث يمكن للشركة زيادة تكلفة اشتراكها الشهرية بشكل دوري دون خسارة المشتركين. وفيسبوك وصل إلى مليارات المستخدمين و كان يجني مليارات الدولارات من عائدات الإعلانات عبر الإنترنت.

 

اليوم انقلبت الآية حيث أعاد المستثمرون تقييم مستقبل الشركتين في مواجهة المنافسة المتزايدة وبيئة الاقتصاد الكلي المتدهورة.

 

اعتبارًا من إغلاق يوم الجمعة ، بلغت القيمة السوقية لشركة نتفليكس 99.2 مليار دولار أمريكي انخفاضًا من أكثر من 300 مليار دولار أمريكي في نوفمبر وقد انضم فيسبوك لفترة وجيزة إلى نادي الشركات التي تبلغ قيمتها تريليون دولار العام الماضي لكنه انخفض الآن إلى 532.6 مليار دولار.

 

كان الأسبوع الماضي سيئًا بشكل خاص بالنسبة لنتفليكس فقد انخفض السهم بنسبة 35 ٪ يوم الأربعاء وهو أسوأ يوم له منذ عام 2004 بعد أن قالت الشركة إنها فقدت مشتركينها لأول مرة منذ أكثر من 10 سنوات وأنها تتوقع خسارة ما يصل إلى مليوني مشترك إضافي في الربع الحالي.

 

اقرأ أيضا: نتفليكس تخطط لمنع مستخدميها من مشاركة الحسابات فيما بينهم

 

مواضيع مشابهة

بينما تعرض سهم فيسبوك لضغوط منذ تقرير أرباحه الأخير في فبراير عندما أعلنت الشركة توقعاتها حول عدد المستخدمين وحذرت من زيادة المنافسة من تطبيقات الفيديو مثل تيك توك.

 

وصل نتفليكس إلى أدنى سعر له منذ يناير 2018 ، بينما لم يصل فيسبوك إلى هذا المستوى المنخفض منذ أبريل 2020.

 

تراجعت الأسواق على نطاق واسع يوم الجمعة حيث حفزت احتمالية ارتفاع أسعار الفائدة موجة البيع. وانخفض مؤشر ناسداك بنسبة 2.6٪.

 

لا يزال المستثمرون الذين استثمروا في نتفليكس و فيسبوك قبل عقد من الزمان في موقف جيد لكن المستثمرين الجدد يعانون و فيما يلي عائد الأرباح على أساس 10 سنوات وخمس سنوات وثلاث سنوات وسنة واحدة لكلا الشركتين:

 

نيتفليكس
10 سنوات: + 1321.77٪
5 سنوات: + 50.85٪
3 سنوات: -42.88٪
سنة واحدة: – -57.64٪

ميتا
10 سنوات: + 381.56٪
5 سنوات: + 28.14٪
3 سنوات: + 1.47٪
سنة واحدة: -37.91٪

شارك المحتوى |