تريد كامل قدرات سيارة مرسيدس الكهربائية التي اشتريتها؟ عليك دفع اشتراك لذلك

⬤ في خطوة مثيرة للجدل، أعلنت مرسيدس عن سعر الاشتراك في ميزة “زيادة التسارع” في سياراتها الكهربائية.

⬤ تمتلك سيارات الشركة القدرة على التسارع الأقصى أصلاً، لكنها مقفولة مالياً رغم السعر الباهظ لسيارات الشركة.

⬤ ستتاح الميزة وفق اشتراك شهري يتراوح بين 60 و90 دولاراً، أو الشراء مدى الحياة مقابل 2 إلى 3 آلاف دولار.

ذكرت مجلة Car and Driver، المختصة بمجال السيارات، أن شركة مرسيدس قد أعلنت لائحة الأسعار النهائية للاشتراك بخدمة “زيادة التسارع” الجدلية التي أطلقتها العام الماضي. حيث تتيح الميزة للسائقين الحصول على تسارع أكبر للسيارة وأداء أفضل عند الدفع لاشتراك شهري أو سنوي، وذلك بشكل برمجي بالكامل حيث العتاد اللازم للتسارع موجود في السيارات أصلاً.

تبدأ لائحة الأسعار المُحدثة لهذه الخدمة من 60 دولار أمريكياً شهرياً، أو 600 دولار أمريكي للاشتراك السنوي. ويسري هذا الأمر على السيارة الكهربائية من طراز AWD EQE 350، ونظيرتها من فئة سيارات الدفع الرباعي متعددة الأغراض (SUV). في المقابل ينبغي للعميل دفع 90 دولار شهرياً (أو 900 دولار أمريكي سنوياً) مقابل الاشتراك بهذه الخدمة لسيارة AWD EQS 450 الأعلى سعراً ونظيرتها من فئة SUV.

مواضيع مشابهة

وسبق لشركة مرسيدس-بنز أن حددت تكلفة الاشتراك بـ 1200 دولار أمريكي في السنة الواحدة وسط ردود فعل سلبية من السائقين، لكنها خفضته الآن لتقليل الاعتراضات. وبالإضافة للاشتراكات، أضافت الشركة خيار الاشتراك الدائم بخدمة تعزيز التسارع لقاء دفع مبلغ 1,950 دولار أمريكي لسيارة EQE، أو 2,950 دولار أمريكي لسيارة EQS الكهربائية.

وتقول الشركة إن هذه الخدمة تعزز التسارع وإنتاج الطاقة لمحرك السيارة الكهربائية بنسبة تتراوح بين 20% إلى 24%؛ فعلى سبيل المثال، يزداد إنتاج الطاقة في سيارة EQE من 215 كيلو واط إلى 260 كيلو واط، أما زمن التسارع من 0 إلى 100 كيلومتر فيقلّ من 6 ثوانٍ إلى 5.2 ثانية للسيارة من فئة السيدان، ويقلّ من 5.8 إلى 4.9 للسيارة من فئة SUV. أما إنتاج الطاقة في سيارة EQS فيزداد من 265 كيلو واط إلى 330 كيلو واط، في حين يقلّ زمن التسارع من 0 إلى 100 كيلومتر من 5.3 إلى 4.5 ثوان، ويقل كذلك من 5.8 إلى 4.9 ثوان للسيارات من فئة SUV.

وحسب ما يبدو فإن شركات صناعة السيارات تميل في الوقت الحالي إلى إضافة خدمات معينة للسيارات مقابل اشتراكات شهرية؛ فقد كانت تسلا السباقة لتقديم هذه العروض عندما أعلنت عن عرض بقيمة 3،250 دولاراً أمريكياً لاستعمال سعة البطارية كاملة لبعض السيارات القديمة من طراز S. وفي الآونة الأخيرة أطلقت شركتا تسلا وبي إم دبليو خدمة تدفئة المقاعد مقابل اشتراكات شهرية، على الرغم من أن عتاد التدفئة موجود في السيارات على أي حال.

وعلى العموم ليست سيارات EQS وEQE هي السيارات الكهربائية الوحيدة التي تعرضت لتقنين قدراتها بغرض تقديم اشتراكات مدفوعة لتحسين تلك القدرات؛ فشركة السيارات Polestar تعرض دفع رسوم قدرها 1,195 دولار أمريكي لمرة واحدة مقابل تعزيز قدرات السيارات، وكذلك تتيح شركة تسلا خيار تعزيز الأداء لسياراتها الكهربائية.

شارك المحتوى |
close icon