تسريبات داخلية: شاحنات Cybertruck المنتظرة «كابوس تصنيعي» لشركة تسلا

⬤ تواجه شركة تسلا عدة تحديات في إنتاج شاحنتها الكهربائية الجديدة Cybertruck، وتتعلق واحدة من أهمها بتصنيع البطاريات.

⬤ تظهر صعوبات أخرى في استخدام هيكل الشاحنة للفولاذ المقسى المعروف بصعوبة تشكيله والتعامل معه في المصانع.

⬤ كانت شاحنات Cybertruck قد تم الإعلان عنها منذ عام 2019، لكنها تأخرت بالوصول إلى الأسواق ولا تزال محدودة الإنتاج.

سلمت شركة تسلا أولى شاحناتها الكهربائية المستقبلية المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، Cybertruck، الشهر الماضي. وقال رئيس الشركة التنفيذي، إيلون ماسك، في أكتوبر إنه من المحتمل أن تصل الشركة إلى معدل إنتاج سنوي يبلغ ربع مليون شاحنة Cybertruck في عام 2025. ولكن يبدو أن هناك الكثير من العوائق أمام تسلا فيما يتعلق بإنتاج الشاحنة؛ بدءاً من تصنيع البطاريات وصولاً إلى هيكل الشاحنة الفريد وسرعة الإنتاج.

فكما قال مطلعون على الأمور في شركة تسلا لوكالة رويترز، تواجه تسلا مشكلة كبيرة في إنتاج الجيل التالي من خلايا بطارية ليثيوم أيون 4680 التي تحتاج كل Cybertruck إلى 1360 منها تقريباً. حيث تحاول شركة تسلا تجربة نهج جديد تماماً لإنتاج هذه الخلايا التي تعتمد على عملية الأقطاب الكهربائية الجافة، وهي عملية أسرع وأرخص من الناحية الفنية؛ نظرياً على الأقل. ولكن يبدو أن شركة تسلا لم تتوصل بعد إلى كيفية توسيع نطاق العملية بما يكفي لتشغيل سيارات كاملة بها.

مواضيع مشابهة

وفي حين أن عملية الأنودات والكاثودات الجافة هي وسيلة مثبتة لبناء أجهزة صغيرة لتخزين الطاقة، إلا أنه لم يتم تنفيذها بعد للمركبات الكهربائية على نطاق وسرعة كافيين. إذ قال مستشار تكنولوجيا البطاريات، يوان جاو، لوكالة رويترز: «تسلا هي أول من حاول استغلال هذا الأمر تجارياً.»

إذا أرادت شركة تسلا إنتاج 250 ألف شاحنة Cybertruck، فستحتاج إلى إنتاج ما يقرب من مليون 4680 خلية يومياً. ولكن في الواقع، ينتج مصنع تسلا الضخم في ولاية تكساس الأمريكية هذه الخلايا بمعدل يكفي لـأقل من 10% من العدد المخطط حالياً فقط.

إضافة إلى مشكلة إنتاج خلايا البطارية، قد ثبت أيضاً أن تشكيل وثني الألواح السميكة المصنوعة من الفولاذ والتي تغطي الشاحنة الضخمة يمثل تحدياً كبيراً، فلا تأتي هذه المادة المتينة والمقاومة للرصاص دون ثمن. وليس واضحاً أيضاً عدد الشاحنات Cybertruck التي تم تسليمها بالفعل حتى الآن. ففي الشهر الماضي، تشير التقارير إلى أن الشركة تمكنت فقط من تسليم قرابة 12 شاحنة Cybertruck بعد حفل تسليم الشاحنة الذي تم في 28 نوفمبر الماضي.

كما سيكون الوصول إلى مرحلة الإنتاج كبير الحجم مهمة صعبة. إذ قال ماسك خلال مناقشة أرباح الربع الثالث لشركة تسلا في وقت سابق من هذا العام: «لقد حفرنا قبرنا بأنفسنا مع Cybertruck. أريد التأكيد على أنه ستكون هناك تحديات هائلة في الوصول إلى حجم الإنتاج مع شاحنة Cybertruck ومن ثم تحقيق تدفق نقدي إيجابي لها.»

تشق تسلا طريقها في سوق الشاحنات الصغيرة مع Cybertruck الذي يعد واحداً من أكبر وأكثر أقسام سوق السيارات ربحية، ولكنها لا تزال في مرحلة مبكرة مقارنة بمنافسين يعملون في المجال منذ مدة طويلة مثل فورد وجنرال موتورز.

شارك المحتوى |
close icon