تسريبات: OpenAI تعمل على جهاز ذكاء اصطناعي استهلاكي قد يستبدل الهواتف

⬤ أشارت شائعات إلى تعاون سام ألتمان مع المصمم الشهير لهواتف أيفون، جوني إيف، لتصميم أجهزة جديدة. 

⬤ قالت بلومبرج إنّ ألتمان وإيف عيّنا تانغ تان، رئيس قسم التصميم لدى شركة آبل، وأوكلاه مهمة تصميم الجهاز الجديد. 

⬤ سبق لألتمان أن استثمر في شركة Humane، التي كشفت «بديلاً للهواتف الذكية» قابل ردود فعل باردة نسبياً. 

انتشرت في الآونة الأخيرة بعض الشائعات التي تشير إلى تعاون سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، مع المصمم الصناعي الشهير جوني إيف، وذلك لتصميم أول جهاز للذكاء الاصطناعي من تصنيع الشركة.

وقرر الاثنان تعيين تانغ تان، المصمم الشهير لدى آبل الذي أشرف على تصميم منتجات جهاز الأيفون وساعة آبل، على أنْ يتولى مسؤولية بناء جهاز الذكاء الاصطناعي الجديد. وقد قيل في أوساط التكنولوجيا إنّ تان سينضم إلى شركة التصميم LoveFrom، التي أسسها إيف بعدما ترك آبل في عام 2019، وسيتولى مهام هندسة العتاد في المنتج، أما شركة OpenAI فتوفر البرمجيات.

مواضيع مشابهة

وما تزال التفاصيل المتعلقة بالمنتج الجديد شحيحة حتى الآن، لكن وكالة بلومبرج أشارت إلى أنّ الأفكار الأولية للمفهوم تضمنت مجموعة من الأجهزة التي يمكن استخدامها في المنزل. وأفادت بعض المعلومات السابقة أنّ ألتمان وإيف تناقشا بخصوص جهازٍ للذكاء الاصطناعي غير محدد المواصفات، وأشارت معلومات أخرى إلى مشاركة الرئيس التنفيذي لشركة Softbank في تلك المحادثات.

وسبق لألتمان أنّ صرّح بأن أجهزة الذكاء الاصطناعي التي قد يُصنّعها لن تستبدل الهواتف الذكية إطلاقاً، وأكّد علناً ألا مصلحة لديه لمنافسة أجهزة الهواتف الشهيرة مثل أيفون. مع ذلك أثار الضجيج الذي يكتنف تعاون ألتمان مع إيف وتانغ تكهناتٍ كثيرةً؛ إذ يحتمل أن يتحدى جهاز الذكاء الاصطناعي المفترض سيطرة أيفون على صناعة التكنولوجيا الاستهلاكية.

علاوة على ذلك قدّم ألتمان بعض الدعم لجهاز مختلف يعمل بالذكاء الاصطناعي وصممه فريق من موظفين سابقين لدى آبل؛ فمن المعلوم أنّ ألتمان مستثمر كبير في Humane، وهي شركة ذكاء اصطناعي ناشئة استعرضت قبل فترة وجيزة ابتكارها الجديد AI pin، وهو جهاز من دون شاشة وقابل للارتداء، ويتميز بأنه مزود بمساعد صوتي وعارضٍ ليزري، ومدعوم بنموذج GPT-4 من شركة OpenAI.

وبلغت قيمة جهاز AI pin 699 دولاراً أمريكياً، وقد صرّح مؤسسا شركة Humane، عمران شودري وبيثاني بونجيورنو، أنّ ابتكاره يهدف إلى استبدال الهواتف الذكية، وتقليل الوقت الذي يقضيه الناس في التحديق بشاشات أجهزتهم. ومع ذلك تبين أنّ الجهاز الجديد يقدم إجابات خاطئة وكاذبة أحياناً، وهو إلى ذلك ثقيل وغير عملي. وقالت بعض المصادر إنّ شركة Humane بدت متفاجئة من التعاون بين ألتمان وإيف لتصنيع الجهاز الجديد.

شارك المحتوى |
close icon