طريقة تصغير حجم الصور إلى 1 ميجا بايت مع المحافظة على جودتها

هل تريد تصغير حجم الصور الخاص بك إلى أقل من 1 ميجابايت؟ هل فكرت في طريقة فعالة وعملية لتصغير صور مقالاتك مع المحافظةعلى جودتها؟

في الحقيقة إن رفع الصور بحجم كبير على الإنترنت يستغرق وقتًا طويلًا ليتم عرضها سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو حتى في محركات البحث جوجل، وهذا يسبب مشكلات في السيو SEO.

فمن الضروري القيام بتقليل حجم الصور قدر المستطاع قبل نشرها، لكن يجب الحفاظ على جودتها فلا أحد يفضل الصور ذات الدقة الضعيفة. لهذا السبب خصصنا هذا المقال لشرح أهم الطرق والأدوات والبرامج المستخدمة في تصغير حجم الصور مع المحافظة على جودتها بخطوات بسيطة. تعال معنا لنتعرف عليها.

 

جدول المحتويات:

  • 5 طرق فعالة تعمل على تصغير حجم الصور 
  • الخاتمة

5 طرق فعالة تعمل على تصغير حجم الصور 

يوجد عدة أدوات أون لاين رائعة يمكن من خلالها تقليل حجم الصور بنسبة تصل إلى 90% من حجم الصورة الأصلية، وهذا في الحقيقة أمرٌ في غاية الروعة، وهي طرق فعالة وبسيطة وسهلة الاستخدام، لكنها فقط تتطلب الانتظار منك قليلًا ليتم رفع الصورة إلى الموقع تمهيدًا لضغطها ومن ثمّ القيام بتحميلها مرة أخرى بعد الضغط، وهذه الأدوات هي:

أداة Jpegmini.com

تُعد أداة Jpegmini.com من الأدوات المميزة جدًّا التي تعمل على تصغير حجم الصور مع الحفاظ على جودتها إلى أقل حجم ممكن عن الصورة الأساسية قد يصل إلى 5 مرات عن الحجم الأصلي. توفر ضغط الصور بصيغة JPEG.

أداة kraken.io

تتوفر أداة kraken.io على جوجل كروم وفايرفوكس، وتعمل على تصغير حجم الصور إلى أقل حجم ممكن مع الحفاظ على دقتها.

ومن أهم ميزاتها أنها تدعم ضغط الصورة بعدة صيغ، على سبيل المثال: PNG و JPEG و GIF. ولكنها لا تقبل الصور التي يكون حجمها أكثر من 1 ميجا.

الأداة الثالثة: Compressjpg.com

تتميز أداة Compressjpg.com بالتحكم الكامل في حجمها بعد الضغط مع إمكانية مشاهدة الصورة بعد ضغطها ومعرفة الحجم باستمرار.

إذ تقوم على تصغير حجم الصور إلى أقل حجم ممكن مع الحفاظ على الجودة، كما أن هذه الاداة تدعم صيغ صور من ضمنها JPG و PNG. 

أداة: Tinypng.org

مواضيع مشابهة

تُعد أداة Tinypng.org من أفضل أدوات تصغير حجم الصور لأنها رائعة بالفعل، فهي تسمح بضغط الصور إلى أقصى حد ممكن ويصل إلى نسبة 70% كما تدعم صيغة الـ PNG وفي الحقيقة هي الصيغة الأفضل استخدامًا للإنترنت خاصةً على مواقع التواصل الاجتماعي. على سبيل المثال: فيس بوك وانستقرام وغيرهم. لذلك ننصح بتجربتها وأيضًا نوصيك برفع الصور دائمًا على الانترنت بصيغة PNG سترى الفرق الواضح.

أداة Yahoo!Smush.it

هي من أشهر أدوات الأون لاين التي تقوم على تقليل حجم الصور مع الحفاظ على جودتها، إذ تتيح إمكانية تحميل الصورة بأكثر من صيغة.

ويمكنك تحميل الصورة بعد تقليل حجمها في ملف مضغوط، وبالمقارنة مع الأدوات السابقة فهي لا يمكنها المنافسة أمامهم.

برامج احترافية لتصغير حجم الصور

يوجد أيضًا برامج احترافية لتقليل حجم الصور على جهازك إلى اقل صيغة ممكنة مع الحفاظ على دقتها، وهذه البرامج كثيرة للغاية ولايمكن حصرها، لذلك سنقوم بذكر أفضلها على الإطلاق، وهي: 

برنامج FastStone Photo Resizer

برنامج FastStone Photo Resizer هو من البرامج الرائعة للغاية في تصغير حجم الصور إلى أقل حد ممكن، إذ لديه إمكانية ضغط مجموعة كبيرة من الصور مرة واحدة، بالإضافة إلى الحفاظ على جودة الصورة والتعديل عليها، على سبيل المثال: إضافة نص أو شعار أو ماشابه ذلك حفاظًا عليها من السرقة.

RIOT

هو برنامج مميز وسهل الاستخدام إمكانياته متوسطة، إذ يعمل على تقليل حجم الصور مع عرض لجودة الصورة والحجم باستمرار والتحكم في اختيار حجم الصورة بعد ضغطها، يمكن تحميل البرنامج من هنا.

 VSO Image Resizer

أما البرنامج الأخير هو برنامج VSO Image Resizer المناسب في تصغير حجم الصور إلى أقصى حد ممكن مع الحفاظ على جودتها. إذ يدعم خاصية تحويل الصيغ بسهولة مطلقة، بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى، لتحميل التطبيق انقر هنا.

ملاحظة: يمكن لبرنامج الفوتوشوب وبرنامج إليستريتور أيضًا تعديل الصور وتقليل حجمها مع الحفاظ على جودتها،

لكن التطبيقات التي ذكرناها في الأعلى هي مختصة في تقليل حجم الصور إلى أقصى حد ممكن مع الحفاظ على دقتها والتحكم فيها بالكامل.

الخاتمة

وصلنا إلى نهاية المقال الذي تعرفنا من خلاله على طرق تصغير حجم الصور مع الحفاظ على جودتها، وناقشنا الأدوات الاحترافية وبرامج الأون لاين التي تستخدم لتقليل حجم الصورة بدقة لا متناهية وتعمل على التحكم فيها ومشاهدة عملية الضغط باستمرار. والآن أصبح بإمكانك تصغير حجم صورك على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الويب ببساطة مع هذه الأدوات المميزة.

شارك المحتوى |
close icon