تطبيق خبيث يستهدف آلاف أجهزة اندرويد

نتيجة للتطور التقني الهائل الذي يشهده عالم الهواتف الذكية يزداد انتشار التطبيقات الخبيثة التي تهدف إلى السيطرة على الهواتف وسرقة المعلومات والبيانات منها، وقد انتشر مؤخراً تطبيق خبيث يستهدف أجهزة اندرويد حيث أعلنت شركة Lookout في سان فرنسيسكو أن قرابة 900000 هاتف اندرويد تم استهدافهم عبر تطبيق يدعى ScarePackage خلال الشهر الماضي.

 

وصرح Jeremy Linden مدير منتجات الحماية في شركة Lookout حول هذا قائلاً :

” يعد هذا أكبر تهديد نشاهده في الولايات المتحدة الأمريكية فيما يتعلق بالتطبيقات الخبيثة، فخلال الشهر الماضي تمكن تطبيق واحد من إصابة عدد كبير من الهواتف في الولايات المتحدة يعادل ربع الهواتف المتضررة من مختلف أنواع التطبيقات الخبيثة في عام 2013″.

 

مواضيع مشابهة

إن لم تتعرض لأي من هذه التطبيقات حتى الآن فإنك محظوظ جداً لأن هذا النوع من التطبيقات يقوم بإقفال هاتفك بشكل كامل ويمنعك من استخدامه ويظهر لك رسالة على الشاشة تتهمك بقيامك بأعمال مشينة وغير شرعية، ولن تتمكن من استخدام هاتفك أبداً حتى تقوم بدفع بضع مئات من الدولارات.

 

ورغم أن ScarePackage هو التطبيق الخبيث الأكثر انتشاراً إلا أنه تم اكتشاف مجموعات أخرى من هذه التطبيقات والتي تسمح للمخترق بالوصول إلى كاميرا الهاتف وإلى الحسابات المصرفية كما تتيح له إمكانية إجراء مكالمات هاتفية، ولكن يبقى الأمر الأسوأ هو سهولة التعرض إلى هذه التطبيقات، فقد يكون تصفح موقع غير آمن أو تحميل تطبيق مزيف السبب في اختراق هاتفك.

 

وتعتقد شركة Lookout  أنه على الرغم من خطورة هذه التطبيقات إلا أنه يمكن تجنبها ببعض الحذر والحيطة، حيث أن الابتعاد عن بعض الأمور مثل عدم الدخول إلى مواقع غير موثوقة وعدم إعطاء التطبيقات المزيفة أو الغير آمنة صلاحية الوصول إلى بيانات هاتفك قد تجنبك التعرض إلى هذه التطبيقات الخبيثة.

شارك المحتوى |
close icon