تطوير قناع للوجه يقتل فيروس الكورونا بالحرارة

يعد ارتداء قناع الوجه أحد أهم إجراءات الوقاية للحد من انتشار فيروس كورونا،حيث يصبح ارتداء أقنعة الوجه إلزامياً لمنع انتقال العدوى بين عامة السكان في المناطق العامة، خاصةً عندما لا يكون التباعد ممكناً وفي مناطق انتقال المجتمع.

 

فلذلك، يريد مهندسوا معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) اتخاذ خطوة أخرى في الحرب ضد COVID-19، وليس فقط إبعاد الفيروس ولكن التخلص منه تماماً، لذا فقد توصل الفريق إلى خطة لإنشاء قناع للوجه يستخدم الحرارة لإبعاد الفيروس، والأهم من ذلك أنه يقضي عليه.

 

 

الخطة هي أن يقوم باحثو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ببناء قناع للوجه يحتوي على شبكة نحاسية ساخنة، حيث تساعد هذه الشبكة في إبطاء دخول أي جسيمات فيروسية إلى نظام المستخدم، بالإضافة إلى تسخينها بدرجة كافية للقضاء على الفيروس.

 

وقال أستاذ الهندسة الكيميائية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والمؤلف الرئيسي للدراسة “مايكل سترانو” :” الأقنعة التي نرتديها الآن مصممة لالتقاط بعض الفيروسات، فهي توفر الحماية، لكن لا يوجد أحد يفكر حقاً في تعطيل الفيروس وتعقيم الهواء، لقد فاجأني ذلك”.

 

مواضيع مشابهة

وقد حسب العلماء مدى سرعة تحلل فيروسات الكورونا عند درجات حرارة مختلفة، وبعد ظروف المحاصرة، وجدوا أن درجة حرارة تبلغ حوالي 90 درجة مئوية التي يمكن أن تحقق ما بين ألف مرة ومليون ضعف في انخفاض الجزيئات الفيروسية، اعتماداً على حجم القناع النهائي.

 

 

وأظهروا أيضًا أنه يمكن تحقيق درجة الحرارة هذه عن طريق تشغيل تيار كهربائي عبر شبكة نحاسية بسمك 0.1 ملم أو سخان حراري يعمل ببطارية صغيرة، وتشتمل النماذج الأولية الحالية على بطارية 9 فولت، والتي ستوفر طاقة كافية لتسخين القناع لبضع ساعات وتبريد الهواء قبل استنشاقه.

 

وقال سترانو أيضاً :” ما نحاول أن نظهره هو أنه من الممكن أن ترتدي شيئًا غير مرهق على وجهك، ويمكن أن يسمح لك باستنشاق هواء معقم طبيًا، وتكمن الخطوة التالية في احتمال أن تكون قادرًا على استنشاق هواء معقم طبيًا وإخراج هواء معقم طبيًا وحماية الأشخاص من حولك وحماية نفسك، إنها التقنية الأفضل “.

شارك المحتوى |
close icon