تعاون بين أبو ظبي وجامعة بورديو في مشروع الأمن السيبراني للدرونز

يشارك معهد الابتكار التكنولوجي (TII) ومقره أبوظبي مع جامعة بورديو الأمريكية للبحث في أدوات الأمن السيبراني للطائرات بدون طيار (الدرونز) التي تعمل في المناطق الحضرية، حيث تتعرض “الدرونز” للهجمات السيبرانية المعقدة في بروتوكولات الاتصال والملاحة والمراقبة والقيادة والتحكم.

 

يتكون مشروع البحث من أربع مراحل من التطوير، أولها تنفيذ نمذجة وتحليل أمن لأنظمة الطائرات بدون طيار. ثانيًا، تطوير خوارزميات ومنهجيات للطائرات، ثالثًا، إنشاء بيئة تجريبية وتعمل على محاكاة “الدرونز” في المناطق الحضرية، وأخيرًا، اختبار استراتيجيات التحقق من مرور هذه الطائرات على أرض الواقع.

 

سيتم تنفيذ هذا المشروع – الذي يمتد لثلاث سنوات – في مركز أبحاث الأنظمة الآمنة التابع لمعهد دراسات الترجمة ويديره البروفيسور إنسيوك هوانج بصفته الباحث الرئيسي، وينضم إليه البروفيسور جيمس جوبيرت والبروفيسور دونجيان شو، وجميعهم من جامعة بورديو الأمريكية.

 

مواضيع مشابهة

سيقوم البروفيسور “هوانج” بتقييم الهجمات الإلكترونية المحتملة على الأنظمة، وسيقوم البروفيسور “شو” بإجراء تشفير فعال للموارد، واتصالات متعددة للدرونز، وأبحاث أخرى من منظور الإنترنت، بينما سيختبر البروفيسور “جوبيرت” الطائرات بدون طيار على بيئة واقعية.

 

قال الدكتور شريكانت: “يسعدنا أن يكون الفريق بقيادة البروفيسور إنسيوك هوانج من كلية الطيران والملاحة الفضائية الشريك في جعل الأنظمة الإلكترونية والفيزيائية والمستقلة آمنة ومرنة للبرامج الضارة باستخدام أحدث اختبارات “الدرونز” الخاصة بهم”. 

 

وأضاف:””سيمكن ذلك من نمو الدرونز والروبوتات التجارية في الإمارات والعالم، مما يفتح فرصًا جديدة للشركات ويجعل استخدامها أكثر أمانًا لجميع الأشخاص”.

 

شارك المحتوى |
close icon