تعرف على أجيال جهاز اليكسا دوت الذكي من أمازون وكيف تتحدث معه

ركزّت شركة أمازون أنظارها نحو هدفٍ معين تسعى من خلاله إلى وضع يدها على جميع مناحي الحياة من خلال ما تطرحه من أجهزةٍ ذكية، ولذلك لم تتوانى إطلاقًا عن طرح جهاز اليكسا الذي أثبت وجوده كمساعد افتراضي في مجال السماعات الذكية، ثم اتسع نطاق أعمالها ينخرط بالمزيد من المجالات في الأتمتة المنزلية، ولذلك قررنا في هذا المقال التعرف على أجيال جهاز اليكسا دوت الذكي من أمازون وكيف تتحدث معه، إضافة للوقوف على أدق المميزات التي تقنعك بضرورة الاقتناء مباشرةً.

جهاز اليكسا دوت الذكي من أمازون

جهاز اليكسا دوت الذكي من الأجهزة التي جاءت بها شركة أمازون لتكون مساعد افتراضي يتمتع بكفاءة عالية، فقد خرج من نطاق خدمات الأصوات فحسب؛ بل تمكن من الوصول إلى خدمات إضافية منها حالة الطقس، تصفح الإنترنت وغيرها، ومن الجدير بالذكر بأن جهاز اليكسا دوت الذكي من أمازون قد وسع نطاق إنجازاته ليتحكم بمنزلك كاملًا ويجعل منه ذكيًا متطورًا مواكبًا للثورة التكنولوجية في الوقت الراهن، ولذلك كان لا بعد من التعرف على أجيال جهاز اليكسا دوت الذكي من أمازون وكيف تتحدث معه بدرجة عالية.

أجيال جهاز اليكسا دوت الذكي من أمازون

حرصت شركة أمازون على إطلاق عدةِ أجيال من جهاز اليكسا دوت الذكي المطروح في الأسواق، ولذلك نود العروج سويًا إلى أجيال هذا الجهاز واحدًا تلو الآخر مع الوقوف على التطورات الطارئة، ومنها ما يلي:

جهاز اليكسا دوت الذكي الجيل الثاني

يتوفر عدة إصدارات من جهاز اليكسا دوت الذكي الجيل الثاني منها اليكسا 5 واليكسا 4 وغيرها، وامتاز كل إصدار بمجموعة من المميزات والخصائص الفريدة التي شجعت الجماهير على اقتنائها، ومن هذه المميزات ما يلي:

  • جهاز ذكي مدعوم باللغتين العربية والإنجليزية.
  • يوفر لك شاشة ذكية تم تصميمها بأجمل الأشكال، يمكنك من خلالها تفعيل المنبه حسب ما تراه مناسبًا سواء موجز أخبار أو قرآن كريم أو غيرها.
  • بإمكانك تسجيل صوتك تقرأ المواعيد لتذكيرك فيها.
  • الإدخال الصوتي للمدخلات والبيانات المراد تمريرها مثل الإجابة على الأسئلة، تشغيل الموسيقى، قراءة القرآن الكريم وغيرها.
  • توفير العديد من الخصائص الترفيهية منها الاستمتاع بمشاهدة الأفلام والبرامج الترفيهية وغيرها.
  • التمكّن من التحكم بالمنزل من خلال الجهاز الذكي أليكسا، حيث يمكنك مراقبة ومشاهدة الكاميرات والأضواء والتحكم بها من خلال شاشة اليكسا المدعومة بكاميرا مدمجة.
  • جهاز ذكي معزز بما يعرف باسم الانتركوم للبقاء على اتصال مع أفراد الأسرة داخل المنزل.
  • تنفيذ الأوامر من أي مكان تتواجد فيه في المنزل، فإن جهاز اليكسا دوت الذكي الجيل الثاني الإصدار الخامس قادر على تمييز صوتك وتنفيذ ما تدليه من أوامر على الجهاز.

جهاز اليكسا دوت الذكي الجيل الثالث

جاء جهاز اليكسا دوت الذكي الجيل الثالث ليحتل مكانة مرموقة في عالم الأجهزة الذكية والصوتيات، أو كما يعرف باسم جهاز امازون اليكسا ايكو دوت الجيل الثالث ECHO، ويشار بأنه قد حقق انتشارًا واسعًا بين صفوف المستخدمين نظرًا لما ينفرد به من مميزات على النحو الآتي:

  • جهاز مزوّد بمكبر صوت ذات صوتٍ عالٍ جدًا.
  • من الأجهزة الصوتية الذكية التي تتيح لك فرض السيطرة عليها من خلال الصوت؛ إذ يمكنك تلقين الجهاز بحاجتك للاستماع للموسيقى أو الأخبار مثلًا وينفذ ذلك مباشرةً.
  • إتاحة الفرصة لك للاتصال مع الآخرين بسرعة فائقة.
  • إدارة الأجهزة الذكية في المنزل بواسطة الصوت.
  • أمامك الفرصة للإبداع من خلال إطلاق العنان لموهبتك لتتمكن من تشغيل الأغنية مباشرة عبر التطبيقات الذكية سواء Panadora, Amazon music, Apple Music.
  • إتاحة المجال لك لتتمكن من التحكم صوتيًا بالأفلام والاستماع إلى كل من Audible, Fire Tv وغيرها.

جهاز اليكسا دوت الذكي الجيل الرابع (Alexa Echo Dot (4th Gen

بعد التعرف على أوائل أجيال جهاز اليكسا دوت الذكي من أمازون بالتفصيل، لا بد من الانتقال إلى مميزات الجيل الرابع من هذه الأجهزة، ويشار إلى أن أبرزها قد تجلى بما يلي:

  • من الأجهزة المدرجة تحت مظلة المساعدات الصوتية الشخصية والتي يطغى عليها طابع الذكاء الاصطناعي بكفاءة عالية، ويشار إلى أنها تطلق الأصوات بواسطة سماعات عالية الجودة لتفرض سيطرتها على الأجهزة الذكية في المنزل اعتمادًا على ميزة الصوت أو بواسطة تحميل تطبيق أليكسا Alexa.
  • جهاز مميز مدعوم باللغة العربية.
  • إمكانية التحكم بكافة الأجهزة الذكية وتكوين نظام جدولة لتوحيد وقت بدء وإنهاء العمل، حيث يمكنك مثلًا اعتماد الساعة 7 مساءً موعد لبدء تشغيل أنوار المنزل.
  • يحتاج تحميل تطبيق Alexa لجهاز الأندرويد أو الآيفون.
  • إدخال أمر موّحد في جهاز أليكسا لتكون عبارة توجيهية لبدء العمل مثلًا، بمجرد قول Alexa Goodmorning فإن الجهاز يتجه إلى تشغيل جميع الأجهزة الذكية في المنزل.
  • لدعم اللغة العربية وتفعيلها يتطلب الأمر ضرورةً تحديد منطقة السعودية.

جهاز اليكسا دوت الذكي الجيل الخامس 

يعتبر إيكو دوت Echo Dot الجيل الخامس من الأجهزة الذكية في مجال الصوتيات، فإنه بمثابة سماعة ذكية مدعومة بقوّة بأليكسا، وتشير المعلومات إلى أنه مقدم ليخدم الناطقين باللغتين العربية والإنجليزية على حدِ سواء، وفي حال استخدامه فإنك ستتنعم بغرفةٍ ذكية متكاملة جدًا من خلال إصدار أصوات نقية متاحة للاستخدام في مختلف أنواع الغرف.

ويجدر التنويه أن جهاز اليكسا دوت الذكي يحارب الضوضاء ويمكنه تمييز صوتك وتنفيذ الأوامر فورًا فور سماعها منك مهما بلغ مستوى الضجيج حولك، إذ أنك لا تحتاج سوى ذكر كلمة أليكسا حتى يبدأ التفعيل مباشرةً من جهاز الإيكو دوت الأقرب إلى مكان تواجدك، أي أنه في حال وجود أكثر من جهاز اليكسا دوت الذكي من أمازون في المنزل.

كما أن المستخدم يمكنه الوصول إلى ما يبحث عنه من صوتيات بواسطة النطق بجملة البحث سواء أغنية، سورة قرآنية، معلومات، أخبار وغيرها.

كيف تتحدث مع جهاز أليكسا دوت الذكي 

بعد التعرّف على أجيال جهاز اليكسا دوت الذكي أعلاه، آن الأوان لننتقل سويًا إلى كيفية التحدث مع جهاز أليكسا دوت الذكي والتي تتمثل في البداية يتطلب الأمر إنشاء معرّف صوتي ليتمكن جهاز اليكسا دوت الذكي من تمييز صوتك والتعرف على خصائص الصوت، فإنه جدير ببناء نموذج صوتي قادر على تمييز خامة الصوت وطبقتها عن بقية الأصوات في المحيط، وعند التوقف عن الاستخدام لمدة 18 شهر فإن الحذف سيكون تلقائيًا للنموذج الصوتي في الجهاز.

من الضروري منح التطبيق أذونات للوصول منها الميكرفون، الموقع، ذاكرة التخزين وغيرها، ويشار إلى أن الجهاز يلتقط الأوامر الصوتية حسب النموذج الصوتي المخزّن في السحابة ويرسل الأمر إلى ذاكرة التخزين حتى يبدأ بتنفيذ الأوامر.

ختامًا، فقد تعرفت في السطور أعلاه على أجيال جهاز اليكسا دوت الذكي من أمازون وكيف تتحدث معه بالتفصيل، ويجدر التنويه أنه النافذة الرئيسية للولوج إلى عالم المنزل الذكي والتحكم به بمجرد الأوامر الصوتية دون الحاجة للتحرك من موقعك، ويجدر التنويه أنه قد حقق نجاحًا هائلًا في الكثير من المنازل التي أصبحت كأنها من وحي الخيال، فأنت بصدد تشغيل وإطفاء الأنوار والمكيفات وأي جهاز ذكي في منزل بمجرد إلقاء الأمر صوتيًا.

شارك المحتوى |
close icon