تعرف على أرامكو السعودية أغلى شركة في العالم

هل تريد التعرف على أغلى شركة في العالم؟ سنضع في مقالنا قائمة بأغلى الشركات في العالم، والحديث عن تفاصيل كلّ شركة على حدى، كلّ ما تحتاج معرفته ستجده في مقالنا التالي الذي سنتحدث من خلاله عن أغلى شركة في العالم بالإضافة إلى أغلى الشركات التقنية في العالم، تعالَ معنا لنتعرف عليها معًا.

 

جدول المحتويات:

  • أغلى شركة في العالم
  • قائمة بأغلى الشركات في العالم
  • تفاصيل عن شركة أرامكو أغلى شركة في العالم
  • معلومات عن بعض الشركات الكبرى المنافسة لشركة أرامكو 

  • الخاتمة

 

أغلى شركة في العالم

استطاعت شركة أرامكو النفطية السعودية أن تتصدّر قائمة أغلى الشركات، وبالفعل تُعد هذه الشركة اليوم أغلى شركة في العالم إذ أنها تنافس شركة أبل الأمريكية الشهيرة-أقوى شركة تقنية في العالم- فقط بلغت قيمتها التسويقية 2.43 تريليون دولارًا أمريكيًّا بينما شركة أبل 2.41 تريليون دولارًا أمريكيًّا.

وشركة أرامكو هي واحدة من أقوى شركات النفط في العالم التي تختص بإنتاج وتكرير النفط وتوزيع مختلف أنواع المشتقات النفطية، ولهذا السبب شهدت أسهمها ارتفاعًا كبيرًا بسبب العديد من العوامل السياسية.

 

تفاصيل عن شركة أرامكو أغلى شركة في العالم

أطاحت شركة أرامكو النفطية السعودية أغلى شركة في العالم بشركة أبل التقنية، فعند ارتفاع أسعار الذهب الأسود أدى ذلك إلى ارتفاع قيمة أسهم الشركات النفطية في حين تراجع أسعار أسهم شركات التكنولوجيا بعد فقدان 200 مليار دولارًا أمريكيًّا.

ووسط هذه التراجعات الحادة ارتفعت أسعار النفط إلى 100 دولارًا للبرميل الواحد وهذا في الحقيقة دعم بصورة كبيرة أسهم شركة أرامكو النفطية في السعودية.

وقد بلغت القيمة السوقية للشركة الوطنية السعودية للبترول والغاز الطبيعي حوالي 2.42 تريليون دولارًا أمريكيًّا.

أما شركة أبل انخفضت قيمتها السوقية حتى وصلت إلى 2.37 تريليون دولارًا أمريكيًا، وكان سبب هذا الانخفاض جائحة كورونا في سنة 2020.

وأعلنت شركة أرامكو النفطية السعودية العملاقة على زيادة صافي أرباحها بنسبة 124% في سنة 2021، ومع بدء الاقتصاد العالمي بالتعافي من جائحة كورونا زاد دخلها بنسبة 124% إلى 110.0 مليارات دولار في 2021، مقارنة بـ49.0 مليار دولارًا أمريكيًّا في 2020″، وهذه الزيادة واضحة وبقوّة.

 

قائمة أغلى شركات في العالم

تتنافس الشركات الكبرى اليوم لتتصدر قائمة أغلى الشركات في العالم، وللحديث عن أغلى شركة في العالم ومنافيسها بالإضافة إلى إيراداتها وعدد موظفيها، اطلع على الجدول التالي: 

اسم الشركة القيمة السويقية
شركة أرامكو 2.43 تريليون دولارًا أمريكيًّا
شركة أبل 2.41 تريليون دولارًا أمريكيًّا
شركة مايكروسوفت 1.274 تريليون دولارًا أمريكيًّا
شركة ألفابت  1.02 تريليون دولارًا أمريكيًّا
شركة أمازون 924 تريليون دولارًا أمريكيًّا
شركة فيسبوك 633 تريليون دولارًا أمريكيًّا
شركة علي بابا 610.13 تريليون دولارًا أمريكيًّا

 

أغلى 6 شركات تقنية في العالم من حيث القيمة السوقية لها

مواضيع مشابهة

سنتحدث الآن عن أغلى 6 شركات في العالم من الناحية التقنية بالإضافة إلى القيمة السوقية الخاصة بها وإيراداتها، انظر الجدول الآتي:

الترتيب

الشركة

الإيرادات

القيمة السوقية

عدد الموظفين

1

أبل

347 مليار دولار

2.9 تريليون دولار

137.000

2

مايكروسوفت

125 مليار دولار

2.5 تريليون دولار

182.000

3

ألفابت / جوجل

161.8 مليار دولار

2.5 تريليون دولار

135.000

4

أمازون

280.5 مليار دولار

1.7 تريليون دولار

1.335.000

5

تيسلا

31.5 مليار دولار

1.1 تريليون دولار

70.757

6

ميتا / فيسبوك

109.5 مليار دولار

932.6 مليار دولار

58.604

 

معلومات عن بعض الشركات الكبرى المنافسة لشركة أرامكو 

سنتحدث عن بعض الشركات الكبرى المنافسة لشركة أرامكو:

شركة أبل 

أسس شركة أبل ستيف جوبز وستيف وزنياك ورونالد واين في نيسان سنة 1976، ومن منا لا يعرف قصة شركة أبل وشعارها الجذاب التفاحة المقضومة.

أصبحت شركة أبل اليوم الأولى في مجال الشركات التقنية، على سبيل المثال: الايفون والماك والايباد وساعة أبل الذكية وغيرها.

وتبيع الشركة حاليًّا الملايين من منتجاتها وخدماتها حول العالم وتملك الكثير من المعجبين والعملاء، وهذا ما يجعلها شركة عالمية وواحدة من أكبر العلامات التجارية.

تبلغ قيمتها السوقية حوالي 2.9 تريليون دولارًا أمريكيّصا وهي أيضًا واحدة من أكبر الشركات في العالم بإيرادات سنوية تبلغ 347 مليار دولارًا أمريكيًا.

شركة مايكروسوف

تأسست شركة مايكروسوفت منذ أكثر من 45 عامًا على يد بيل جيتس و بول ألين، وتعد من أضخم الشركات التقنية التي تقدم حلولًا ضخمة لبرامج الحاسوب والأجهزة الإلكترونية.

وقد ارتفعت أسهم الشركة في عام 2021 بنسبة 50% حتّى تجاوزت قيمتها السوقية عتبة 2 تريليون دولار لأول مرة في الشهر السادس، وهي الآن قريبة للغاية من القيمة السوقية لشركة أبل.

تقدم شركة مايكروسوفت خدمات الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي والتعليم الآلي بصورة واسعة.

الخاتمة

وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا من خلاله عن أغلى شركة في العالم، شركة أرامكو السعودية وقيمتها السوقية بالإضافة إلى الشركات المنافسة لها، على سبيل المثال: شركة أبل وغيرها من الشركات القوية.

الآن أصبح بإمكانك الاطلاع على تفاصيل شركة أرامكو ومنافسيها من خلال الجداول الموجودة في الأعلى، نرجو أن نكون وفقنا في طرح المعلومات الخاصة عن الشركات الغنية في العالم، للمزيد من مقالاتنا التقنية انضم إلى مواقعنا على منصات التواصل الاجتماعي.

شارك المحتوى |
close icon