تعرف على أكبر طائرة كهربائية مخصصة لنقل البضائع في العالم

⬤ بمدى يزيد على 320 كيلومتراً، طائرة Pyka Pelican هي أكبر طائرة كهربائية لنقل البضائع في العالم.

 

⬤ بالإضافة لكونها طائرة كهربائية، فهي ذاتية القيادة ولا تحتاج لطيار لتشغيلها مما يزيد من جدواها.

 

⬤ تحمل الطائرة حوالي 200 كيلوجرام من الحمولة، مما يبقيها بعيدة عن منافسة الطائرات التقليدية.

 

كشفت الشركة الناشئة الأمريكية Pyka عن صنعها لطائرة كهربائية ذاتية القيادة قادرة على نقل حوالي 180 كيلوجرام من البضائع على مدى 320 كيلومتر تقريباً في أقل من ثلاث ساعات. مما يعد خطوة بارزة نحو التوصيل السريع والصديق للبيئة إلى المناطق النائية عن العواصم والمدن الكبرى.

 

يعاني السكان في المناطق الريفية أو النائية من تحديات في الحصول على البضائع من خدمات النقل والشحن منذ وقت طويل، إذ يعتمد أغلبهم على الشحن البري للبضائع، إلا أن هذه الطريقة قد تتطلب ساعات أو أياماً أو أشهراً حسب بُعد المنطقة. وبينما يمكن الاعتماد على الطائرات والشحن الجوي كطريقة بديلة لنقل البضائع، إلا أنها أكثر تكلفة وضرراً للبيئة.

 

مواضيع مشابهة

لذلك، نظر البعض إلى الطائرات المُسيرة (الدرونز) كحل بديل أفضل لتوصيل البضائع بسرعة إلى المواقع النائية، ولكن تعاني معظم أنواع الدرونز من سعات حمولة صغيرة نسبياً. وبالمقابل، أنواع الدرونز ذات الحمولات الأكبر غير قادرة على تغطية مسافات بعيدة – على سبيل المثال، درون Heavy Lift من شركة Draganfly قادر على حمل ما يصل إلى 30 كيلوجرام تقريباً، ولكن عبر مسافة لا تتجاوز 29 كيلومتر فقط.

 

لمعالجة هذه المشكلة في المجال، كشفت شركة Pyka مؤخراً عن طائرتها Pelican، وهي طائرة نقل بضائع كهربائية وذاتية القيادة قادرة على شحن حملات تبلغ حوالي 180 كيلوجرام على مدى 320 كيلومتر تقريباً. ووفقاً للشركة المُصنعة، هذا يجعل طائرة Pelican أكبر طائرة نقل بضائع عديمة الانبعاثات الكربونية في العالم.

 

حيث قال الرئيس التنفيذي للشركة، مايكل نورشا: “صممنا هذه الطائرة لتخليص سلسلة العمليات اللوجستية من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون مع تقديم خيار أسرع بكثير من خيارات النقل البري التقليدي ويعمل مقابل جزء بسيط من تكاليف النقل الجوي.”

 

يقترب حجم طائرة Pelican من حجم الطائرات الخاصة الصغيرة، ويبلغ طول جناحيها 11 متراً تقريباً. لكنها لا تحتوي على قمرة قيادة لأنها تسير وفق مسارات تتم برمجتها بواسطة وحدة تحكم برية مسؤولة عن الإشراف على الطائرة عن بُعد أثناء طيرانها في حال حدوث أي مشاكل.

 

تتطلب طائرة Pelican مدرجاً بطول 180 متراً للإقلاع. ولا تحتاج الطائرة أن يكون هذا المدرج مُعبداً؛ فهي قادرة على الإقلاع من مدرج ترابي أو عشبي. وتصل سرعة الطائرة الكهربائية إلى 100-140 كيلومتر في الساعة. ويستغرق شحن بطارية الطائرة بالكامل من 10% ما بين ساعة إلى 3 ساعات اعتماداً على قوة سرعة الشحن.

 

كما تحتوي الطائرة على أنظمة احتياطية لجميع أنظمتها العاملة، حيث تبدأ الأنظمة الاحتياطية بالعمل فوراً في حال تعطل أي من أنظمة الطيارة. وتقدر شركة Pyka أن تكلفة صيانة Pelican تبلغ 14.50 دولاراً للساعة فقط، أما تكلفة تشغيلها الإجمالية فتأخذ في السحبان سعر الكهرباء والرواتب المدفوعة لمشغلي الطائرة.

 

تخطط شركة Pyka لتأجير طائرات Pelican في المستقبل بدلاً من بيعها مباشرةً، لكنها لم تكشف عن تكلفة الإيجار بعد. ذكرت الشركة أن ثلاثة عملاء قد طلبوا شراء أكثر من 80 طائرة منذ الآن، لكن لا تزال هذه الطلبات غير مؤكدة بشكل كامل.

 

فيما يتعلق بخطط استخدام طائرة Pelican الكهربائية في توصيل الشحنات، يخطط العميل الوحيد المؤكد لهذه الطائرة، المشغل البريطاني Skyports Drone Services، لبدء استخدام الطائرة في رحل يومية إلى الجزر قبالة سواحل المملكة المتحدة في النصف الثاني من عام 2023.

شارك المحتوى |
close icon