تعرف على أنواع ساعات تقيس الضغط الدم

ساعات تقيس الضغط هو أمر يبحث عنه كثير من الناس عندما يقررون شراء واقتناء إحدى الساعات الذكية. فمن المعلوم أن تطور صناعة هذه الساعات هخلال السنين الماضية سمح لها بتضمين عدد من المزايا والخصائص المفيدة، منها ميزة قياس ضغط الدم عند المستخدمين. وتوجد هذه الساعات في الأسواق بأنواع عديدة وأسعار متنوعة ومزايا مختلفة بين كل واحدة منها. وفي هذا المقال سنستعرض أبرز تلك الأنواع مشيرين إلى مزاياها وأسعارها. 

تعرف على أنواع ساعات تقيس الضغط الدم

نستعرض فيما يلي أبرز الساعات الذكية التي تحتوي على ميزة قياس ضغط الدم عند المستخدم:

ساعة Omron HeartGuide

ساعات تقيس الضغط

تحتوي هذه الساعة على سوار قابل للنفخ موجود في حزامها، بحيث يستطيع المستخدم استعماله وتفعيله عندما يريد قياس ضغط الدم. وعموماً تستغرق عملية قياس الضغط نحو 30 ثانية، وتحدث بالتزامن مع تطبيق HeartAdvisor الذي يعطي نتائج عملية القياس. ويقوم هذا التطبيق عادة بجمع جميع بيانات المستخدم ويخزنها على هيئة رسوم بيانية ملوّنة، بحيث يستطيع معرفة التغيرات في قراءات الضغط على مدار اليوم. ويتاح هذا التطبيق لأجهزة أندرويد وآبل. وعلى العموم إذا أردت أن تشتري هذه الساعة، فيجب أن تعرف مزاياها وسلبياتها. فمزاياها تتضمن قياس الضغط بسرعة، ووجود شاشة عرض بسيطة وعملية. أما سلبياتها فتتضمن سعرها المرتفع قليلاً (أعلى من 100 دولار) وضخامة حجمها وعدم مقاومتها الماء. وأخيراً تدوم بطارية الساعة يومين تقريباً لكل عملية شحن.

ساعة FitVII

ساعات تقيس الضغط

تندرج هذه الساعة ضمن ساعات تقيس الضغط. وتتبع هذه الساعة الذكية النشاط البدني وجودة النوم لدى المستخدم، وهي إلى ذلك تقيس معدل دقات القلب وضغط الدم. ويتم تخزين هذه المعلومات في تطبيق مصاحب، وبذلك يستطيع المستخدم معرفتها في أي وقت. ويبدو أن هذه الساعة موثوقة قياساً بتكلفتها التي تتراوح بين  50- 100 دولار أمريكي. وعلى العموم تتضمن مزايا هذه الساعة كلاً من احتوائها على خيار قياس ضغط الدم ودقات القلب، ومقاومتها للماء وبطاريتها التي تدوم بين 3-10 ساعات. أما السلبية الوحيدة بشأنها فهي شاشة العرض الصغيرة.

ساعة MorePro

ساعات تقيس الضغط

تتبع هذه الساعة النشاط البدني للمستخدم، وهي إلى ذلك متوافقة كلياً مع هواتف آبل وأندرويد. ويوجد مع الساعة تطبيق خاص لتتبع مستوى النشاط اليوم والعناصر الحيوية المختلفة. فهي تقدم الخدمات ذاتها التي نراها في الأجهزة المشابهة ذات التكلفة المرتفعة. وعلى العموم تتضمن مزايا الساعة التصميم الرشيق، وسعرها الذي يقل عن 50 دولار أمريكي. أما سلبياتها فتشمل دقتها المنخفضة نسبياً في قياس ضغط الدم، وشاشتها الصغيرة قياساً بالساعات المشابهة.

مواضيع مشابهة

ساعات تقيس الضغط ، ساعة KOSPET   

ساعات تقيس الضغط

تتمتع هذه الساعة الذكية بشكل أنيق للغاية، وهي إلى ذلك تعطي إحساساً بالراحة عند ارتدائها في المعصم. وحظيت هذه الساعات بتقييمات إيجابية من المراجعين، حتى أنهم وصفوها بأنها مشابهة لساعة آبل من حيث الجودة، غير أنها لا تستطيع إجراء المكالمات مثلها. وعلى العموم تتضمن مزايا هذه الساعة قدرة المستخدم على تخصيص شاشة العرض فيها، واحتوائها على بعض الألعاب البسيطة، ووجود كفالة لها لمدة عام واحد. كذلك يتراوح سعر هذه الساعة بين 50-100 دولار أمريكي، أما بطاريتها فتدوم حتى 10 أيام تقريباً بعد الشحن.

ساعة Bitine  

 

ساعات تقيس الضغط

تحتوي هذه الساعة الذكية على مزايا متنوعة، منها عداد الخطوات وقياس كمية السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم عند ممارسة النشاط البدني. وهي إلى ذلك من ساعات تقيس الضغط ، فهي مميزة جداً في هذه الناحية. فمن المعلوم أن حزام الساعة ينتفخ ويضغط على المعصم بالطريقة ذاتها التي تعمل فيها أجهزة قياس الضغط الاعتيادية، مما يعني أن قراءتها تكون أكثر دقة من الأنواع الأخرى. وعموماً يزيد سعر هذه الساعة عن 100 دولار أمريكي، وتدوم بطاريتها لمدة 15 يوم تقريباً. أما مزاياها فتتضمن قدرتها على قياس درجة الجسم، وإمكانية اتصالها بتطبيق مساعد.

ما هي العوامل التي يجب مراعاتها عند شراء الساعة؟

بعدما تكلمنا عن ساعات تقيس الضغط  ، ننتقل الآن إلى استعراض العوامل المهمة عند اختيارها. فإذا أردت شراء أحد أنواع الساعات المفيدة في قياس ضغط الدم، فيجب أن تراعي مجموعة من العوامل المختلفة قبل اختيار النوع المناسب. وفيما يلي أبرز تلك العوامل:

  1. الالتفات إلى سعر الساعات الذكية  التي تريد الاختيار من بينها. فلا بد لك من اختيار نوع قادر على تحمل تكلفتها.
  2. الانتباه إلى الخدمات الموجودة في الساعة الذكية التي تختارها، وإن كانت تستلزم منك دفع رسوم شهرية مقابل استمرار عملها وخدماتها طوال الوقت.
  3. تحديد طبيعة المهام والمزايا التي تريد وجودها في الساعة التي تشتريها. فهل تريدها مثلاً لقياس ضغط الدم فقط؟ أم تريد أن تحتوي على مزايا أخرى مثل تعقب النشاط البدني وغيرها. كذلك ثمة عامل آخر ينبغي الالتفات إليه وهو اختيار ساعة حصلة على ترخيص رسمي من إحدى الجهات الطبية. فهذا الأمر يزيد من موثوقية اختيارك، خاصة إذا اخترت ساعة تحتوي على ميزة تتبع النشاط البدني.
  4. الاهتمام بالمزايا والسلبيات المتعلقة بكل ساعة. فعلى سبيل المثال إذا كنت تمارس رياضة السباحة كثيراً، فعليك اختيار ساعة مقاومة للماء. أو إذا كنت تقضي أعمالك بشكل ميداني خارج المكتب، فيجب عليك اختيار ساعة تناسب طبيعة عملك، وتدوم بطاريتها لمدة طويلة.
  5. اختيار التصميم المناسب لك. فقد تفضل مثلاً الساعة الضخمة ذات الشاشة الكبيرة التي تتيح لك قراءة نتيجة قياس الضغط بسهولة. أو قد تفضل اختيار ساعة ذات شاشة صغيرة.
  6. الانتباه إلى قائمة الخجمات والتنقل ضمن الساعة، فقد تحبذ اختيار ساعة سهلة الاستهدام وخالية من التعقيد.
  7. الانتباه إلى توافق الساعة الذكية التي تختارها مع جهاز الموبايل لديك ونظامه سواء أكان أندرويد أو IOS.

هل قياس الضغط عبر الساعة دقيق؟

توفر أجهزة قياس الضغط الاعتيادية التي توضع على الذراع قياسات أكثر دقة من الوسائل الأخرى، ومن ضمنها الساعات الذكية. ويرجع هذا الأمر إلى ضرورة أن يكون الجزء العلوي من الذراع قريباً من القلب، وبذلك تكون النتائج دقيقة جداً. وعلى العموم يمكنك معرفة مدى دقة ساعتك الذكية في قياس ضغط الدم لديك عبر طريقة بسيطة. فكل ما يستلزمه الأمر هو الذهاب إلى عيادة الطبيب لإجراء فحص طبي وقياس ضغط الدم عنده. وبعدما تعرف النتيجة من جهاز الطبيب، يمكنك قياس ضغطك مجدداً باستخدام الساعة الذكية، وبعدها تستطيع مقارنة النتيجتين لمعرفة مدى دقة ساعتك في قياس الضغط.

في الختام 

تعرفنا في هذا المقال ساعات تقيس الضغط ، وشرحنا أبرز المزايا والسلبيات المرتبطة بها. وكذلك وضحنا سعر كل واحدة منها، والعوامل التي يجب مراعاتها عند شراء إحدى هذه الساعات. 

شارك المحتوى |
close icon