تعرف على الملياردير المحهول مخترع التيك توك وكيف استطاع أن يجعل التطبيق عالميا

مخترع التيك توك هي معلومة يبحث عنها مستخدمو شبكة الإنترنت حول العالم. فمعظمهم يظن أن هذا التطبيق أتى ثمرة شخص واحد أو عدة أشخاص معينين. ولكن الحقيقة غير ذلك، فهذا التطبيق هو من تطوير شركة صينية اسمها ByteDance، وقد مرّ بمراحل عديدة حتى وصل إلى شكله الحالي. وعلى العموم يتميز تطبيق التيك توك بشعبية واسعة حول العالم، وذلك بالرغم من حظره في عدة بلدان. فقد تعرض للحظر نتيجة بعض المشكلات المتعلقة بالخصوصية، وإمكانية تسليم بيانات المستخدمين إلى جهات حكومية. وفي هذا المقال نتعرف على هوية الشخص المسؤول عن الشركة المطورة للتيك توك، ونستعرض أبرز أسباب شعبية هذا التطبيق.

من هو مخترع التيك توك؟

إن تطبيق في الحقيقة ليس من اختراع وتطوير شخص بعينه. وإنما هو ثمرة العمل الذي قامت به شركة ByteDance، وهي شركة صينية عملاقة مختصة بمجال التكنولوجيا. ويبقى مؤسس هذه الشركة، تشانغ يي مينغ Zhang Yiming، هو الاسم الأبرز الذي تتناوله وسائل الإعلام العالمية عند الحديث عن مخترع التيك توك.

مخترع التيك توك

وعلى العموم يعرف هذا الملياردير بتأسيسه هذه الشركة العملاقة، فظل يشغل منصب ريس مجلس الإدارة فيها حتى استقالته في عام 2021 نتيجة أسباب وضغوط معينة. وفي الوقت الحالي يملك تشانغ يي مينغ نحو 20% من شركة ByteDance، التي تمارس أعمالها في مجالات كثيرة، منها الأخبار والترفيه والتعليم وألعاب الفيديو وغيرها. ومن المعلوم أن تشانغ يي مينغ يتبوأ حالياً المرتبة 26 ضمن قائمة أغنى أثرياء العالم، وهو في المراتب الأولى ضمن قائمة الأثرياء في الصين.

متى اختُرع تطبيق التيك توك؟

يمكن القول إن شركة ByteDance هي التي ابتكرت تطبيق التيك توك Tiktok، غير أن هذه العملية مرّت بمراحل متعددة، ولم تحدث بين ليلة وضحاها. فمن المعلوم أن هذا التطبيق قد تغيّر اسمه مرات عديدة، وهو إلى ذلك يضم إصداراً صينياً يعمل بشكل مستقل عن التطبيق الأصلي، ويعرف باسم Douyin.

وعلى العموم كان اسم الإصدار الأول من تطبيق تيك توك هو A.me، وقد أطلق لأول مرة في عام 2016. وبعد ذلك قررت الشركة تغيير الاسم الأول، فأصبح اسم التطبيق الجديد هو Douyin الذي يعني حرفياً “اهتزاز الصوت”، وقد حدث هذا الأمر في شهر ديسمبر من عام 2016، أي بعد مرور شهور قليلة على الإطلاق الأول للتطبيق.

وفي شهر سبتمبر من عام 2017، ظهر التطبيق بمسماه الحالي (تيك توك)، غير أن هذا الأمر اقتصر على عدد محدود من الأسواق العالمية. وفي العام التالي، وتحديداً في شهر أغسطس عام 2018، اندمجت شركة ByteDance  مع شبكة اجتماعية صينية هي Musical.ly، فأصبح تيك توك متاحاً في جميع أنحاء العالم.

كيف أصبح التيك توك عالمياً؟

بعدما تعرفنا على مخترع التيك توك ، وشرحنا مراحل تطور هذا التطبيق منذ البداية وحتى وقتنا الحالي، نتطرق الآن إلى شرح الأسباب التي جعلت هذا التطبيق عالمياً. فمن المعلوم ان التيك توك يحظى بشعبية جارفة بين الناس. ويعود هذا الأمر إلى مجموعة متنوعة من الأسباب التي تتضمن ما يلي:

مخترع التيك توك

وقت الإطلاق المناسب

مواضيع مشابهة

أطلق مخترع التيك توك تطبيقه في وقت مناسب؛ ففي عام 2013 أطلقت شركة تويتر تطبيق Vine، الذي كانت فكرته شبيهة بفكرة التيك توك من حيث إنشاء فيديو قصير لا تتعدى مدته 6 ثوانٍ. وسرعان ما اكتسب Vine جماهيرية كبيرة ناهزت 200 مليون مستخدم نشط. ولكن شركة تويتر أعلنت تعطيل التحميلات الجديدة لهذا التطبيق في شهر أكتوبر عام 2016. فأتاح ذلك لتيك توك أن يملأ هذا الفراغ نظراً للتشابه الكبير بين التطبيقين.

مقاطع الفيديو القصيرة

صحيح أن مستخدمي التيك توك يستطيعون الآن تحميل فيديوهات مدتها 10 دقائق، ولكن الغالبية العظمى من فيديوهات هذا التطبيق قصيرة جداً ويمكن مشاهدتها بسرعة كبيرة. لذلك يجذب التيك توك اهتمام الأفراد الذين يحبون المحتوى السريع القصير. فهم يرغبون بمشاهدة فيديوهات تقل مدته عن دقيقة واحدة عوضاً عن مشاهدة الفيديوهات الممتدة لعدة دقائق.

مخترع التيك توك ، الخوارزميات المتطورة

لا بد أن مستخدمي التيك توك يلاحظون مدى التقدم الكبير لخوارزميات التطبيق. فهذه الخوارزميات تستطيع تحديد الأشياء المهمة لكل مستخدم بناء على نشاطه داخل التطبيق. فعلى سبيل المثال إذا مر المستخدم بأحد مقاطع الفيديو ولم يهتم به أو يشاهده، فإن الخوارزمية تسجل ذلك وتتجنب عرض فيديوهات مشابهة لذلك المستخدم. وأما إذا شاهد المستخدم احد الفيديوهات لعدة مرات، عندئذ تدرك الخوارزمية هذا الأمر وتزيد عرض الفيديوهات المماثلة مستقبلاً. وتفيد هذه الخوارزميات المتطور في معرفة أمور كثيرة عن المستخدمين، مثل تحديد اهتماماتهم وهواياتهم والشركات والعلامات التجارية المفضلة لديهم وغير ذلك.

الطابع المسلي والممتع

تعرف منصة التيك توك بأنها منصة متطور وممتعة ومبتكرة؛ فالمحتوى المعروض في الفيديوهات يتميز بطابع ممتع ومسلٍ. وأيضاً يحتوي التطبيق على مجموعة من الأمور التي تعزز تجربة المستخدمين، مثل الفلاتر والنصوص والتأثيرات الصوتية والموسيقى. وهذا كله يساهم في إنشاء محتوى مسل وممتع في الوقت عينه، ويتيح للمستخدمين أيضاً تحقيق انتشار واسع وعالي لفيديوهاتهم ومحتواهم.

سهولة إنشاء الفيديوهات

حرص مخترع التيك توك على جعل هذه المنصة سهلة الاستخدام للمستخدمين، وذلك عبر تبسيط خيارات إنشاء الفيديو داخل التطبيق. ويحتوي التيك توك على مجموعة من أدوات تعديل الفيديو. وهذا يعني أن المستخدم يستطيع إنشاء فيديو أو نشره دون أن يمتلك خبرة كبيرة في هذا المجال. ويتيح التيك توك للمستخدمين خيارات تسجيل فيديو مباشرة من التطبيق، أو تحميل فيديو مسجل مسبقاً. والأمر المميز في هذه المنصة أنه كلما كانت الفيديوهات عفوية وأقل تعديلاً، كان ذلك أفضل. فكثير من المستخدمين نشروا فيديوهات باستخدام هواتفهم الجوال فقط، ثم سرعان ما لاقت انتشاراً كبيراً بين ليلة وضحاها.

استعمال الموسيقى المحمية بحقوق النشر

يختلف التيك توك عن منصات التواصل الاجتماعي الأخرى بنواحٍ عديدة. ومن ضمن هذه النواحي أنه يتيح للمستخدم استعمال الموسيقى المحمية بحقوق النشر في مقاطع الفيديو لديه دون الخوف من إمكانية الحظر أو الحذف. فهذه الميزة تجعل التيك توك متفوقاً على منصات أخرى مثل يوتيوب. مما يعني أن المستخدم قادر على تضمني أغنية كاملة أو مقاطع كبيرة منها في الفيديو، والاستفادة منها في صناعة المحتوى. وهذا يشمل المحتوى التنافسي مثل تحديات الرقص أو الغناء التي تلاقي رواجاً كبيراً.

في الختام 

تعرفنا في هذا المقال على مخترع التي توك ، وهو شركة ByteDance الصينية. وأيضاً تكلمنا عن مؤسس هذه الشركة. وشرحنا الأسباب الكثيرة التي أدت إلى انتشار تطبيق التيك توك وحصوله على شعبية جارفة بين المستخدمين. 

شارك المحتوى |
close icon