تعرف على برنامج مراقبة الأجهزة على نفس الشبكة للاندرويد والتحكم بها

برنامج مراقبة الأجهزة على نفس الشبكة للاندرويد هو تطبيق يمكن تنزيله على جهاز الهاتف الخلوي بغرض مراقبة شكة الإنترنت والواي فاي، وتحديد الأجهزة الدخيلة التي تستخدم الشبكة. فهذه البرامج تكون مفيدة عندما يشتبه المستخدم بأن شبكته مخترقة من أجهزة أخرى. وكذلك يمكن استعمالها في الحالات التي يعاني فيها المستخدم من بطء شبكة الإنترنت. فبهذه الطريقة يمكن مراقبة الأجهزة والشبكة، وحظر الآخرين من اختراق الشبكة واستعمال الإنترنت دون إذن مسبق. وسنستعرض في مقالنا هذا أبرز وأفضل برامج الشبكة المستخدمة في أجهزة الأندرويد. 

برنامج مراقبة الأجهزة على نفس الشبكة للاندرويد

توجد مجموعة متنوعة من البرامج والتطبيقات المستخدمة لمعرفة جميع الاجهزة المتصلة بنفس شبكة الواي فاي (wifi) عند المستخدم. فهذه التطبيقات تتيح خيارات كثيرة للمستخدمين، منها كشف جميع المتصلين بالشبكة، وحظر الأجهزة الدخيلة وغير المعروفة. وفيما يلي نستعرض أفضل تطبيقات الهاتف الجوال لنظام اندرويد:

برنامج مراقبة الأجهزة على نفس الشبكة للاندرويد

تطبيق WiFi Tools

يتاح هذا التطبيق للأندرويد، وهو إلى ذلك مفيد في التحكم ومراقبة شبكة الإنترنت الخاصة، فضلاً عن معرفة حالات اختراق شبكة الواى فاى من الأجهزة الدخيلة. وعلى العموم يفيد هذا البرنامج في مراقبة أداء الموبايل عند الاتصال بشبكة النت، غير أن الفائدة الأهم لهذا البرنامج هي الكشف عن جميع الأجهزة المتصلة بجهاز الراوتر. ويعمل هذا التطبيق على تحليل سرعة التحميل وحالات التأخير في الاتصال وأداء الواي فاي، وهو إلى ذلك يعرض جميع المعلومات المتعلقة بالشبكة وعنوان الـ IP وغيرها. ويتميز كذلك بسهولة استخدامه وببساطة واجهته. وعلى العموم يمكنك تحميل هذا التطبيق من متجر جوجل بلاي من الرابط التالي (هنا).

تطبيق Router Admin Setup

يساعدك هذا التطبيق في معرفة أجهزة الموبايل الأخرى المتصلة بشبكتك المنزلية، وهو إلى ذلك ينطوي على مزايا أخرى كثيرة. فعلى سبيل المثال يمكنك استخدام هذا البرنامج بغرض الدخول إلى صفحة إعدادات جهاز الراوتر لديك، مما يمكنك من إنشاء الإعدادات وتغييرها بشكل بسيط وسريع. وبالإضافة إلى ما سبق يحتوي هذا البرنامج على آلية خاصة لمراقبة سرعة النت، واختبار السرعة الفعلية للشبكة. وعموماً يستطيع هذا البرنامج التعرف على جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة عبر استخدام عنوان IP وعنوان MAC الخاصة بها، وبذلك يمكنك معرفة الأجهزة الدخيلة وحظرها من استعمال شبكة النت لديك. وعموماً يمكنك تنزيل هذا التطبيق من متجر جوجل بلاي من الرابط التالي (هنا).

برنامج مراقبة الأجهزة على نفس الشبكة للاندرويد ، تطبيق netcut

مواضيع مشابهة

يعرف برنامج نت كت بأنه من افضل برامج التعرف على الأجهزة المتصلة بشبكة الإنترنت (network)، فهو يقدم للمستخدم مجموعة متنوعة من الخيارات. فعلى سبيل المثال يستطيع هذا البرنامج اكتشاف ومعرفة كل جهاز متصل بشبكتك بسرعة كبيرة، وذلك بصرف النظر عن نوع الجهاز. فهو يكتشف حتى أجهزة الألعاب المتصلة، مثل إكس بوكس وبلاي ستيشن. كذلك يتيح هذا التطبيق للمستخدمين خيار قطع النت عن الأجهزة، فلا تستطيع الولوج إلى الشبكة.

كذلك يوجد في هذا التطبيق أداة ممتازة تتيح للمستخدم أن يحدد اسماً معيناً لكل جهاز على الشبكة، وبذلك يستطيع معرفة هوية الأشخاص المتصلين بنفس الشبكة. ويتيح البرنامج أيضاً خيار إجراء مسح شامل للشبكة، وذلك في حالة الشك بوجود مستخدمين دخيلين. وعلى العموم إذا أردت استخدام هذا التطبيق، فيجب عليك تنزيله من الموقع الرسمي للشركة المصنعة (رابط صفحة التحميل: هنا).

تطبيق Fing

يعرف هذا التطبيق بأنه برنامج مراقبة الأجهزة على نفس الشبكة للاندرويد ، ويتميز بفائدته الكبيرة في مراقبة شبكات الإنترنت المنزلية، ومعرفة جميع الأجهزة المتصلة بها. فهذا التطبيق يساعدك في تحديد الأجهزة التي اخترقت شبكة الواي فاي لديك، وتحديد إن كانت آمنة أم لا. وعلى العموم تتيح الأدوات الموجودة في هذا البرنامج مجموعة من المزايا والخيارات للمستخدمين مثل:

  1. اختبار سرعة الإنترنت لشبكة الواي فاي، وأيضاً تحليل سرعة التنزيل والتحميل ووقت الاستجابة.
  2. مسح الشبكات بغرض اكتشاف وتحديد جميع الأجهزة المتصلة بها.
  3. الحصول على معلومات تفصيلية للجهاز، مثل عنوان الـ IP وعنوان الـ MAC واسم الجهاز وطرازه واسم الشركة المصنعة.
  4. تلقي إشعارات وتنبيهات الأمان الخاصة بالشبكة والجهاز على جهازك الخلوي.
  5. إمكانية حظر الأجهزة الدخيلة عن الشبكة بشكل تلقائي قبل اتصالهم بها.
  6. استخدام مزايا الرقابة الأبوية المتاحة ضمن التطبيق لجدولة وقت الاستخدام للأطفال وفصل النت مؤقتاً عن أجهزتهم.

وعلى العموم يمكن تنزيل هذا التطبيق من متجر جوجل بلاي من الرابط التالي (هنا).

تطبيق Network Scanner

يعرف هذا التطبيق بأنه من برامج مراقبة الشبكة والأجهزة المتقدمة، ويتميز بواجهة الاستخدام البسيطة وسهلة الاستعمال. ولا يكتفي برنامج Network Scanner بمسح شبكة الإنترنت مسحاً شاملاً لعرض الأجهزة المتصلة بها وتحديدها، وإنما يقدم للمستخدم خيارات إضافية. فعلى سبيل المثال يمكن استخدامه لمعرفة نقاط الضعف الموجودة في الشبكة، والتي يمكن أن يستغلها الآخرون لاختراقها. وايضاً يبين هذا البرنامج المشكلات المشبوهة داخل الشبكة ويحددها بدقة. وعموماً يمكنك تنزيل التطبيق من متجر جوجل بلاي (هنا).  

في الختام

تعرفنا في هذا المقال على برنامج مراقبة الأجهزة على نفس الشبكة للاندرويد ، وذكرنا أفضل تلك البرامج المتاحة ضمن متجر جوجل بلاي. واستعرضنا كذلك المزايا والأدوات الموجودة في كل واحد منها.

شارك المحتوى |
close icon