تعرف على قائمة من برامج هامة للكمبيوتر وكيف نستفيد منها

البحث عن برامج هامة للكمبيوتر أحد الخطوات المهمة لأي شخص لديه جهاز جديد أو يرغب في استخدام الكمبيوتر بطريقة صحيحة والاستفادة منه قدر المستطاع. هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من برامج الكمبيوتر التي يحتاج إليها كل مستخدم على الجهاز الخاص به. دعنا نتعرف خلال السطور التالية على قائمة تضم برامج هامة للكمبيوتر وكيفية الاستفادة منها.

ما هي اهم برامج للكمبيوتر؟

هناك العديد من البرامج التي يمكن تنزيلها وتثبيتها على جهاز الكمبيوتر. وتختص تلك البرامج بالكثير من المجالات الهامة لذا يصعب الاستغناء عنها ويجب تحميلها بشكل فوري على الكمبيوتر منها برامج الحماية، برامج التواصل الاجتماعي، برامج العمل وغيرها الكثير من الفئات كما يلي:

يعد هذا البرنامج من أفضل برامج الكمبيوتر يتمكن من ضبط درجة الصوت في التسجيلات الصوتية وعزل كافة الأصوات المحيطة كما لوكنت في استوديو إذاعي متخصص.

يتيح البرنامج تحميل الصور ومقاطع الفيديو من الإنترنت بأقصى سرعة ممكنة. كما يتمكن من استعادة التحميل حتى بعد فصل الجهاز.

يختص هذا البرنامج بتوفير مساحة تخزينية مناسبة واسترجاع الملفات المحذوفة عند الحاجة.

يمنحك متصفح فاير فوكس الفرصة للوصول إلى المواقع الإلكترونية فهو متصفح منظم يحتوي على مجموعة من الأدوات المساعدة التي تساعدك في الوصول إلى الموقع الإلكتروني المراد. وهو متصفح قوي يصعب اختراقه مما يجعل منه متصفح آمن.

التواصل مع زملاء العمل والمدير باستقرار أمر ضروري يبحث عنه الكثيرين ويمكن تحقيقه من خلال برنامج سكايب الذي يتيح لك الاتصال مع الزملاء في العمل وإجراء مكالمة فيديو دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت.

يعمل البرنامج على تنظيف الجهاز من الملفات والألعاب التي سبق تشغيلها على الجهاز حتى لا تؤثر بالسلب على أداء الكمبيوتر. فمع هذا البرنامج ستتمكن من إزالة التطبيقات التي لا تحتاج إليها.

يحتاج الكمبيوتر إلى برنامج مايكروسوفت اوت لوك الذي يتيح لك عمل إيميل على المنصات التي لا يتردد عليها الكثيرين لذا يعتبر بديل رائع لبرامج الإيميل المعروفة.

يعتبر هذا البرنامج أحد أهم برامج أرشفة الملفات وتحويلها لصيغة مضغوطة لتقليل المساحة التي ستحتاج إليها بعد الضغط. كما يستخدم في فك الضغط عن الملفات المضغوطة التي يتم تحميلها من الإنترنت.

كيف تنزيل برامج على الحاسوب؟

لكل من يبحث عن طرق لتنزيل البرامج على الكمبيوتر، توقف عن البحث واختر من بين الطرق الآتية التي أثبتت كفاءتها في تحميل برامج هامة للكمبيوتر:

تنزيل برامج للكمبيوتر من الإنترنت 

اتباع الخطوات الآتية يمنحك الفرصة لتحميل برامج الكمبيوتر التي تريد الاستفادة منها على جهازك:

  • النقر على رابط تحميل البرنامج الموجود على مواقع الويب على الإنترنت لتنزيل الملف على الكمبيوتر الخاص بك
  • التوجه إلى مكان تنزيل الملف على الكمبيوتر والضغط على ملف التثبيت بشكل مزدوج 
  • اتباع التعليمات الموجودة على الشاشة لإتمام عملية التثبيت على الجهاز 
  • الآن يمكنك فتح البرنامج من قائمة Start menu

تنزيل برامج هامة للكمبيوتر من الأقراص

  • أدخل قرص التثبيت(CD) أو (DVD) في المكان المخصص له (محرك الأقراص) في الكمبيوتر 
  • الانتظار لتشغيل القرص بشكل تلقائي 
  • النقر على ايقونة My Computer ثم النقر على قرص التحميل لفتحه 
  • الدخول إلى القرص للعثور على ملف التثبيت ثم النقر عليه بشكل مزدوج حتى يتم تثبيت البرنامج على الكمبيوتر

تنزيل برامج الكمبيوتر عن طريق متجر التطبيقات

  • يتطلب تثبيت برامج الكمبيوتر من خلال متجر تطبيقات مايكروسوفت إلى فتح قائمة Start Menu، ثم النقر على Microsoft Store، وبعد ذلك يتم البحث عن البرنامج المراد تحمليه في المتجر وتنزيله.
  • إذا كنت تستخدم متجر تطبيقات ماك قم بفتح متجر التطبيقات App Store وابحث عن التطبيق المطلوب تحميله، اضغط على أيقونة Get لتظهر أيقونة Install التي تستخدم لتنزيل البرنامج وتثبيته على الكمبيوتر.

برامج الكمبيوتر المهمة للعمل

أصبحت المعرفة الجيدة بمهارات الكمبيوتر والدراية ببرامجه ضرورة ملحة للشخص الذي يرغب في الحصول على عمل مناسب. حيث تتعدد برامج الكمبيوتر المهمة التي يحتاج إليها سوق العمل لإنجاز الأعمال بالكفاءة المطلوبة. وتتنوع تلك البرامج حسب المجالات المرتبطة بها كما يلي:

  • برامج برمجة الحاسوب

توجد مجموعة من البرامج المتعلقة بتطوير الأجهزة وبرمجتها والتي تمنحك القدرة على البرمجة مثل تصميم أجهزة المعالج المدمجة، برمجة البرمجيات، لغة البرمجة HTML، لغة وصف الأجهزة HDL، البرمجيات مفتوحة المصدرOSS، البرامج الإنتاجية، لغة C++ وغيرها من البرامج.

  • برامج الإنتاج

تساعدك بعض البرامج الإنتاجية في التعرف على مجموعة من الأساسيات التي ستحتاج إليها في العمل مثل Microsoft Word, Microsoft Power Point, Google Drive, Outlook, Microsoft Excel, Microsoft Teams, Asana, Carbonit

  • برامج تصميم الجرافيك

إذا كنت بحاجة إلى أنشاء محتوى مميز وجذاب لعرض المستندات، تعرف على البرامج المتخصصة في تصميم الجرافيك وهي Adobe InDesign, Procreate, Canava, Affinity Photo, Figma, Gravit Designer, Crello  

مكتبة البرامج المجانية للكمبيوتر

هل تريد الاعتماد على مواقع ويب آمنة وموثوقة لتحميل برامج هامة للكمبيوتر مجانية؟ فيما يلي أفضل مواقع موثوقة لتنزيل برامج للكمبيوتر مجانية اختر منها ما يناسبك:

  1. موقع Softpedia: يحتوي هذا البرنامج على الكثير من البرامج الهمة للكمبيوتر والتي يصل عددها إلى 850000 برنامج. ويوفر للمستخدم كافة التحديثات الخاصة بالبرامج. ويمكن تحميل البرنامج المراد تنزيله على جهازك بسهولة من خلال الموقع.
  2. موقع Ninite: يتضمن قائمة طويلة من البرامج الهامة التي تحتاج إليها في الكمبيوتر. ويوفر فرصة مثالية لتثبيت عدد من البرامج في آن واحد.
  3. موقع Filepuma: يتميز بواجهة بسيطة يسهل استخدامها ويوفر الكثير من البرامج بالإصدارات القديمة والحديثة منها.
  4. موقع MajorGeeks: يضم أعداد هائلة من البرامج الهامة للكمبيوتر فمهما كان البرنامج الذي تود تحميله ستجده في الموقع لتتمكن من تحميله بسرعة.
  5. موقع Cent Download: يتمتع الموقع بالشهرة الكبيرة والسمعة الطيبة بين المواقع المتخصصة في تحميل برامج للكمبيوتر.

ما هي تطبيقات وبرامج الكمبيوتر التعليميه؟

ما هي تطبيقات وبرامج الكمبيوتر التعليميه؟

تتعدد برامج الكمبيوتر التعليمية التي توفر لك المواد التعليمية المناسبة والتي تحتاج إليها في عملية التعلم والتعليم أهمها ما يلي:

تعتمد فكرة البرنامج على تخطيط فصل دراسي عبر الإنترنت لإنشاء دورة تدريبية فعالة يتمكن الجميع من التسجيل فيها. ويوفر البرنامج العديد من الوظائف التعليمية للتدريب على الإنترنت.

  • برنامج EdApp

يعتبر هذا البرنامج بمثابة منصة تعليمية إلكترونية تحدد الاحتياجات التدريبية للمستخدم وتتوافق مع الأجهزة المحمولة. وتعمل على تقديم المحتوى الإلكتروني بطريقة تفاعلية لضمان فعاليته.

  • برنامج Inquisiq LMS 

الفكرة الأساسية لهذا البرنامج هي الجمع بين طرق التعليم الحديثة عبر الإنترنت وطرق التدريب والتعليم التقليدية القديمة. ويوفر نظام متميز للتعليم الإلكتروني كما يتيح مراقبة الطلاب أثناء العملية التعليمية. ويضم الكثير من الأدوات الرائعة أبرزها المكتبات التي تحوي بداخلها المناهج التعليمية.

الآن وصلنا إلى ختام مقالنا عن قائمة من برامج هامة للكمبيوتر وكيف نستفيد منها. حيث قدمنا أهم البرامج للكمبيوتر وأهم مواقع تحميل برامج الكمبيوتر. كما أوضحنا برامج الكمبيوتر المهمة للعمل، وبرامج الكمبيوتر التعليمية. لذا يمكنك تحديد البرامج التي تريد تنزيلها على جهاز الكمبيوتر لتبدأ في إجراءات التحميل.

شارك المحتوى |
close icon