تعرف على التغييرات الجديدة لتوزيع أرباح متجر Google Play للمطورين

طوال سنوات عديدة استخدمت متاجر التطبيقات المختلفة سياسات شبه موحدة من حيث تقسيم الأرباح التي يتم منحها لمطوري التطبيقات. حيث كان من المعتاد أن تقتطع هذه المتاجر نسبة ثابتة عند 30% لأية مبيعات تتم عبر التطبيقات سواء كانت كسعر مباشر للتطبيق أو عملية شراء داخل التطبيق، كما كانت النسبة 30% للاشتراكات الدورية خلال السنة الأولى من الاشتراك وتنخفض إلى 15% فقط في السنوات التالية.

 

لكن وبعد سنوات من الهدوء بدأت العديد من الشركات بالاعتراض على هذه النسبة الكبيرة، وبالأخص مع كون المطورين لا يمتلكون أي خيار حيال تطبيقاتهم سوى استخدام نظام الدفع الخاص بالمتجر بينما طرق الدفع المستقلة ممنوعة. لذا بدأت مجموعة دعاوى قضائية كبرى أهمها قضية شركة Epic Games ضد كل من Apple وGoogle في العام الماضي، وهو ما قاد إلى تغييرات جزئية في سياسات توزيع الأرباح للمطورين في متجر App Store.

 

الآن يبدو أن متجر Google Play يسير على نفس الخطوات في الواقع حيث قام بتخفيض حصته من 30% إلى 15% فقط للمطورين الذين يجنون أقل من مليون دولار أمريكي سنوياً، وهو قرار مشابه جداً لقرار متجر App Store لكن مع اختلاف أساسي: في متجر App Store سيتم خصم 30% من أرباح المطور في حال تجاوزت مليون دولار، فيما أن خصم 30% سيكون للمبالغ التي يتم جنيها فوق عتبة مليون دولار لمتجر Google Play.

 

للتوضيح لنفترض أن مطوراً ما يحقق 1.2 مليون دولار أمريكي عبر كل من متجري App Store وGoogle Play، هنا سيتم اقتطاع 360 ألف دولار من المبلغ ليحصل على 840 ألف دولار من المبلغ. أما في النموذج الجديد سيكون الأمر كالتالي:

 

  • في متجر App Store سيستمر المطور بتلقي 840 ألف دولار، حيث أن مجموع أرباحه قد تجاوز الحد الخاص بالمتجر.
  • في متجر Google Play سيخصم 15% من أول مليون دولار للمطور، أي أنه سيتلقى 850 ألف دولار منها، فيما أن مبلغ 200 ألف التالي للحد سيخصم منه 30% ليحصل المطور على 140 ألفاً منه، وبالمجموع سيحصل على 990 ألف دولار أي أكثر بحوالي 150 ألف دولار من الوضع الحالي أو من الحال على متجر App Store.

 

مواضيع مشابهة

المثير للاهتمام هو أن هذا التخفيض سيشمل عدداً هائلاً من المطورين في الواقع، حيث يقدر أن 99% من المطورين يجنون أقل من مليون دولار أمريكي سنوياً عبر متجر Google Play، لكن بالنسبة لجوجل لن يكون الأمر مشكلة حقاً، حيث سيكون تأثير التخفيض محدوداً كون الغالبية العظمى من أرباح الشركة من المتجر تأتي من نسبة 1% من المطورين الذين يجنون أكبر مقدار من المال.

 


مواضيع قد تهمك:


 

على العموم يبدو تغيير Google الجديد مشابهاً للغاية لتغيير Apple من حيث كونه حركة مخصصة لتغيير الرأي العام بالدرجة الأولى، حيث أن المبرر الأساسي للشركات لكونها تقتطع هذه النسب من أرباح المطورين هي أنها تقدم لهم منصة للنمو والانتشار بين مستخدمين جدد بالإضافة إلى وسيلة وخيار دفع موثوق وسهل، لكن بالنسبة للتطبيقات الكبرى مثل سبوتيفاي ونتفليكس وحتى الألعاب واسعة الشعبية فالحجة غير مقنعة أبداً كون هذه التطبيقات تمتلك وصولاً واسعاً أصلاً وتستطيع توفير منصات دفع موثوقة خاصة بها لولا أن المتاجر تحظرها من ذلك.

 

على العموم، وفي حال كنت مطور تطبيقات من بين 99% من المطورين الذين يجنون أقل من مليون دولار سنوياً فالخبر مفيد دون شك، فهو يعني أن الأموال التي تحصل عليها بشكل دوري ستكون أكثر بحوالي 21% من المعتاد عندما يبدأ تطبيق سياسة تقسيم الأرباح الجديدة خلال الصيف القادم.

شارك المحتوى |