تقرير: آبل تخفي 250 مليار دولار في جزيرة جيرسي

كشف تقرير أن شركة آبل الأمريكية، قررت نقل أموالها الخارجية عن الولايات المتحدة، إلى مكان جديد، على شكل أموال نقدية، من أجل التهرب من دفع الضرائب، المفروضة عليها من قبل الحكومة الأيرلندية.

 

 

وكشف تقرير نشره موقع “Cnet”، مستندًا على وثائق “Paradise Papers”، وهي الوثائق التي يتم تسربها لكشف أسرار الشركات التقنية، فإن الشركة صاحبة القيمة السوقية الأكبر في العالم، سعت من أجل اخفاء أموالها الناتجة عن الأرباح، والتي بلغت أكثر من 250 مليار دولار، إلى جزيرة صغيرة تابعة لبريطانيا، تدعى “جيرسي”، وذلك من أجل تفادي الضرائب التي تفرضها الحكومة الأيرلندية على الشركات لديها، حيث المقر الأوروبي الرئيسي للشركة المصنعة لهواتف آيفون.

 

 

وأوضح التقرير، بناءً على الوثائق، أن آبل كانت قد استفادت من استثناءات بشأن الضرائب في عام 2013، إلا أنها في عام 2014، قررت الحكومة الأيرلندية إلغاء الاستثناءات وطالبت الشركة بالضرائب المفروضة عليها، وهو ما أجبر الشركة الأمريكية على البحث عن مكان بعيد عن الضرائب، فوقع اختيارها على الجزيرة التابعة لبريطانيا.

 

 

وأوضحت وثائق” Paradise Papers” أن آبل استقرت على تلك الجزيرة الصغيرة، نظيرًا لعرضها بعدم الحصول على ضرائب من الشركات، فقامت الشركة بنقل إليها أرباحها المقدرة من خارج الولايات المتحدة، والتي تبلغ 252 مليار دولار، والتي بالطبع لا تخضع للضرائب التي تفرضها الولايات المتحدة.

 

 

مواضيع مشابهة

وكانت المفوضية الأوروبية، بنهاية العام الماضي، 2016، قضت بحكمها بإجبار آبل على دفع الضرائب عن ثلاثة سنوات بين 2014، موعد تراجع الحكومة الأيرلندية عن استثنائها لـ آبل بشأن الضرائب، وحتى مطلع عام 2017 الجاري، وذلك بإعادة مبلغ 13 مليار يورو.

 

 

من الجدير بالذكر، أن شركة آبل تنتظر أن تجني آرباحًا غير مسبوقة خلال الأشهر القادمة، خاصة بعد طرح هاتفها المميز، آيفون X في الأسواق، والذي يأتي احتفالًا بمرور 10 سنوات على اطلاق أول هاتف من الشركة، وسط توقعات بتحقيق مبيعات كبيرة للهاتف الذي تبدأ أسعاره من 999 دولار.

 

iphone-x-tweet

شارك المحتوى |
close icon