تقرير: أسعار السيارات الكهربائية المستعملة تراجعت أسرع 8 مرات من السيارات التقليدية

⬤ أظهر تقرير أخير تراجعاً واضحاً في أسعار السيارات الكهربائية المستعملة بشكل أكبر من نظيرتها التقليدية.

⬤ خلال عام واحد فقط، انخفض متوسط سعر السيارات الكهربائية المستعملة بحوالي 32%، مقابل 3.6% فقط للتقليدية.

⬤ تعاني السيارات الكهربائية من تركز معظم سعرها في البطارية التي يتراجع أداؤها مع الوقت والاستخدام.

بدأت أسعار السيارات المستعملة في الانخفاض بشدة مؤخراً، وذلك بعد فترة تضمنت ارتفاعها الناتج عن نقص المخزون في الفترة التالية لوباء كوفيد-19. لكن المقلق ربما هو أن الانخفاض لم يكن عاماً لجميع المركبات، بل كان انخفاض قيمة السيارات الكهربائية أكبر بأضعاف من نسبة تراجع أسعار السيارات التقليدية المستعملة.

أجرت الشركة دراسة حديثة قامت بتحليل أسعار السيارات المستعملة خلال العام الماضي، وكشفت عن انخفاض كبير في أسعار السيارات الكهربائية المستعملة. إذ انخفض متوسط سعر الطرازات الكهربائية المستعملة بنسبة 32% تقريباً منذ العام الماضي، في حين شهدت السيارات التقليدية المستعملة انخفاضاً بنسبة 3.6% فقط.

مواضيع مشابهة

يوضح ذلك التناقض الحالة المقلقة للسوق المستعملة للسيارات الكهربائية، ويفتح الباب أمام الأسباب التي تتراوح بين تخفيضات الأسعار من الشركات المنتجة من جهة، وبين كون تراجع عمر البطاريات يحد من قابلية إعادة البيع للسيارات الكهربائية.

تبرز شركة Tesla كالمُصنّع الأبرز الذي يقود حملة خفض الأسعار، حيث أدت التخفيضات الأولية في الأسعار من الشركة إلى بدء الاتجاه الهبوطي لمعظم السيارات تباعاً، وأثرت التخفيضات اللاحقة في الأسعار المبدئية على سوق السيارات الكهربائية ككل.

علّق كارل براور، المحلل التنفيذي لشركة iSeeCars، على الموقف قائلاً: «إن رغبة إيلون في الحفاظ على مبيعات سيارات Tesla الجديدة من خلال تخفيض الأسعار كان لها تأثير مدمر للغاية على أسعار باقي السيارات الكهربائية.»

فيما شهدت السيارات الكهربائية انخفاضات كبيرة، هناك بالمقابل العديد من سيارات الوقود التي شهدت ارتفاعاً خلال العام الماضي. لكن يبدو أن هذه الزيادات كانت محدودة ببعض السيارات المرغوبة بين الأثرياء وهواة جمع السيارات بالدرجة الأولى.

مع استمرار نمو الطلب على السيارات الكهربائية وإطلاق نماذج جديدة في الأسواق، سيكون من المثير للاهتمام أن نرى كيف ستتطور اتجاهات الأسعار خلال الفترة القادمة. فهل ستحافظ المركبات الكهربائية على انخفاض قيمتها السريع أم ستستقر مع نضوج السوق؟ وماذا سيكون التأثير الممكن لتقنيات البطاريات الجديدة على الأسعار في المدى القريب؟

شارك المحتوى |
close icon