تقرير: سوق الإنترنت الفضائي أصغر 20 مرة من توقعات SpaceX للمستثمرين

⬤ في 2015، توقعت SpaceX أن Starlink ستسجل 20 مليون مشترك وتجني قرابة 7 مليارات دولار من الربح السنوي بحلول 2022.

⬤ في الواقع كانت عائدات الشبكة هي 1.4 ملياراً من مليون مستخدم، مع ترجيح أنها لا تزال خاسرة على المستوى التشغيلي.

⬤ هناك الكثير من الشكوك حول الجدوى الاقتصادية للإنترنت الفضائي نتيجة محدودية قدراته حتى مع عدد مشتركين منخفض.

تدير Starlink، التابعة لشركة إيلون ماسك، SpaceX، حالياً أكبر شبكة من الأقمار الصناعية التي تدور على مدار أرضي منخفض لتوفير خدمة الإنترنت الفضائي، وتتضمن أكثر من 4700 قمر. لكن وفق تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال، لم تحقق شبكة الأقمار الصناعية التوقعات التي شاركتها مع المستثمرين قبل سنوات بهدف جذب المزيد من التمويل.

في عرض تقديمي استخدمته شركة SpaceX لجمع التمويل عام 2015، توقعت الشركة أن شبكة الإنترنت الفضائي، Starlink، ستسجل 20 مليون مشترك بحلول عام 2022، وأنها ستجني قرابة 12 مليار دولار من الإيرادات وقرابة 7 مليارات دولار من الأرباح التشغيلية. بينما أظهرت أرقام الأداء الفعلي لقسم Starlink أن إيراداته الفعلية لعام 2022 كانت 1.4 مليار دولار، وعلى الرغم من أنها مرتفعة من 222 مليون دولار في عام 2021، فهي أصغر بكثير من التوقعات السابقة. كما أعلنت SpaceX أنه يوجد أكثر من مليون مشترك نشط في Starlink في نهاية العام الماضي.

ومع ذلك، يبدو أن نمو Starlink مستمر. إذ قال جوناثان هوفيلر، نائب رئيس Starlink والمبيعات التجارية في SpaceX، إن لدى Starlink الآن، في 2023، أكثر من 1.5 مليون عميل من الأفراد والشركات حول العالم. كما قالت رئيس ومدير العمليات في SpaceX، جوين شوتويل، في فبراير الماضي إنه من المتوقع أن تحقق Starlink أرباحاً تشغيلية هذا العام.

مواضيع مشابهة

فلقد أعلنت SpaceX عن أنها لم تعد تبيع معدات الاستقبال اللازمة لتشغيل خدمة Starlink بخسارة. فكان ماسك قد قال في 2021 إن العدة الاستقبال الواحدة تكلف أكثر من 1000 دولار. وفي ذلك الوقت، كانت Starlink تبيعها بسعر 499 دولاراً. وحينها قال ماسك إنه يود تقليل سعر العدة من 500 دولار إلى 300 دولار أو 250 دولاراً. ولكن في النهاية، رفعت Starlink سعر العدة من 499 دولاراً إلى 599 دولاراً في أوائل عام 2022.

ومع أنها لم تعرف تفاصيل أرباح وخسائر Starlink، ذكرت وول ستريت جورنال أن SpaceX بشكل عام “حققت ربحاً صغيراً في الأشهر الثلاثة الأولى من [2023] بعد خسارتين سنويتين”. وإن SpaceX حققت ربحاً قدره 55 مليون دولار من إيرادات قدرها 1.5 مليار دولار في الربع الأول من عام 2023.

على الرغم من توقعاته الكبيرة لـStarlink أمام المستثمرين في عام 2015، كانت طموحات ماسك أكثر تواضعاً في العلن، حيث أشار إلى أن معظم مشاريع الأقمار الصناعية في المدار الأرضي المنخفض انتهى المطاف بها بالإفلاس. وقال أيضاً أن خدمة إنترنت Starlink ليست مناسبة تماماً للمناطق الكثيفة سكاناً مثل المدن الكبرى.

يمكن أن تكون خدمة الإنترنت عبر أقمار Starlink الصناعية خياراً فعالاً للذين لا تصلهم كوابل الإنترنت أو الفايبر. ولكن بالمقابل هناك العديد من التحديات التي تعد أهمها سعة تبادل البيانات بين الأقمار الصناعية ضمن الشبكة، وحتى عدد المستخدمين المحدود اليوم كان كافياً للتأثير على سرعة الاتصال الخاصة بالشبكة والتي تراجعت بشكل واضح مؤخراً.

وكتبت صحيفة وول ستريت جورنال: “تصطدم Starlink بالواقع الذي عبر عنه العديد من المتشككين في الإنترنت عبر الأقمار الصناعية. فغالبية سكان العالم الذين يمكن أن تخدمهم الشركة والذين يستطيعون تحمل تكلفة الإنترنت الفضائي عالي السرعة يعيشون في المدن أصلاً. وفي تلك المناطق، تتوفر خدمة الإنترنت بسهولة، وعادةً ما تتوفر تكاليف شهرية أرخص من Starlink ولا تتطلب معدات متخصصة مثله.”

شارك المحتوى |
close icon