تقرير: مستخدمو الجيل الخامس في السعودية لا يمانعون الدفع أكثر مقابل تجارب اتصال أفضل

نشرت إريكسون أحدث تقرير لمختبر المستهلك بعنوان “قيمة شبكة الجيل الخامس: تحويل الأداء إلى قيمة”، وقدّمت فيه مجموعة من الرؤى المميزة واتجاهات المستهلكين الفريدة فيما يتعلق بشبكة الجيل الخامس في المملكة العربية السعودية.

يركز التقرير على رضا المستخدمين وولائهم، ويسلط الضوء على إمكانات حالات الأعمال التجارية، التي قد يوفرها مزودو خدمات الاتصالات من خلال شبكة الجيل الخامس في ظل تزايد عدد المشتركين في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، والذين يعبرون عن رضا متزايد تجاه ما توفره لهم شبكة الجيل الخامس.

كما كشف تقرير مختبر المستهلك أيضاً أن تجارب اتصال شبكة الجيل الخامس غير المرضية في المواقع الرئيسة، كالملاعب ومناطق الترفيه والمطارات، ربما تدفع العملاء العالميين إلى تبديل مزودي خدمات الاتصالات الذين يتعاملون معهم باحتمال يصل إلى ثلاثة أضعاف.

وتعكس الدراسة الشاملة هذه آراء 1،150 مستهلكاً شاركوا في استطلاع الرأي من المملكة العربية السعودية، بما في ذلك 540 من عملاء شبكة الجيل الخامس النشطين، الذين يمثلون 37 مليون مستخدم لشبكة جيل الخامس، و68 مليون مستهلك في المملكة. ويعد هذا التقرير جزءاً من سلسلة أبحاث إريكسون الشاملة، التي تعكف على تتبع تطور سوق المستهلك لشبكة الجيل الخامس منذ عام 2019.

ألقى التقرير الضواء على نقاط أخرى أبرزها ارتباط العوامل التي تؤثر على رضا المستهلك في المملكة العربية السعودية بالمقاييس التقليدية، مثل سرعات تحميل وتنزيل بيانات الهاتف المحمول، فضلاً عن ارتباطها بالمقاييس المتعلقة بتجربة التطبيق، مثل جودة بث الفيديو، وتغطية شبكة الجيل الخامس في المواقع الداخلية.

مواضيع مشابهة

وفي معرض تعليقه على التقرير، قال هاكان سارفيل، نائب الرئيس ورئيس منطقة السعودية ومصر في إريكسون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “يبرزُ أحدث تقارير مختبر المستهلك الرحلةَ المميزة لشبكة الجيل الخامس في المملكة العربية السعودية، خاصة في ظل استمرار تطور وتنامي المشهد الرقمي. ولا يكشف هذا التقرير فقط عن الرضا المتزايد عن أداء شبكة الجيل الخامس، بل يشير أيضاً بوضوح إلى التغيرات في تفضيلات المستهلك، وتحولها نحو تجارب أكثر ثراءً تعتمد على التطبيقات. وتؤكد الزيادة في مستوى مشاركة المستخدمين، وديناميكيات الولاء المتغيرة، والرغبة في دفع أموال إضافية مقابل الحصول على اتصال متميز، على الآفاق المثيرة التي نترقبها لكل من المستهلكين والصناعة على حد سواء. وإننا ملتزمون، بناء على كل هذه المعطيات، بمواصلة العمل مع شركائنا لدعم وتمكين المستهلكين والشركات والمجتمعات من خلال القوة التحويلية لاتصالات شبكة الجيل الخامس”.

نتائج أخرى للدراسة

يتناول التقرير طريقة تحفيز مستخدم شبكة الجيل الخامس للتفاعل، مما يزيد استهلاك بيانات الهاتف الجوال، من خلال تضمين مقاطع فيديو معززة بتقنية الجيل الخامس في خطط اشتراك شبكة الجيل الخامس، وهذا يشمل تجارب فيديو بدقة عرض 4K، وتجارب غامرة محيطية بـ ِ360 درجة، وفيديوهات متعددة المشاهد، وتطبيقات الواقع معزز.

وقد أبلغ مستخدمو شبكة الجيل الخامس عالمياً عن زيادة بنسبة 47% في متوسط الوقت الذي يقضونه في استخدام تنسيقات الفيديو المحسنة خلال العامين الماضيين. كما تضاعف عدد المستخدمين اليوميين لتطبيقات الواقع المعزز منذ نهاية عام 2020. إلى ذلك، يحدد التقرير أربعة اتجاهات رئيسية في المملكة العربية السعودية:

  1. دوافع ومحركات رضا مستخدمي شبكة الجيل الخامس تنتقل إلى تجربة التطبيق: أظهر التقرير زيادة سنوية بنسبة 10% في عدد المستخدمين الراضين للغاية عن الأداء العام لشبكة الجيل الخامس في المملكة العربية السعودية. وكان نحو 54% من المستخدمين سعداء للغاية بأداء شبكة الجيل الخامس عندهم، وهذه النسبة تعد من أعلى النسب على مستوى العالم.
  2. شبكة الجيل الخامس تعيد بلورة نشاط بث الفيديو واستخدام الواقع المعزز: يؤثر ظهور شبكة الجيل الخامس كثيراً على بث الفيديو واستخدام الواقع المعزز. فقد قضى المستخدمون، ممن لديهم حزم خدمات مبتكرة، قرابة 60 % من إجمالي وقت بث الفيديو على محتوى الفيديو المحسن أو الواقع المعزز، في حين قضى أولئك الذين لا يمتلكون حزماً كهذه قرابة 40% من وقتهم في مشاهدة محتوى الفيديوهات المحيطية.
  3. أداء شبكة الجيل الخامس في المواقع الرئيسية يؤثر على ولاء المستهلك: يتأثر ولاء المستهلك لشبكة الجيل الخامس كثيراً بأداء الشبكة في المواقع الرئيسية. فعلى صعيد المملكة العربية السعودية، استبدل نحو 28% من مستخدمي شبكة الجيل الخامس مزودي الخدمة لديهم منذ إطلاق هذه الشبكة. وأقدم نحو 50% منهم على هذه الخطوة بسبب أداء شبكة الجيل الخامس في المقام الأول، في حين تضمنت الأسباب الأخرى لتغيير مزودي الخدمة كلاً من البحث عن سرعة الشبكة، والتغطية الداخلية والخارجية لشبكة الجيل الخامس.
  4. مستهلكو الجيل الخامس مستعدون لدفع رسوم اشتراك أعلى مقابل قدرات اتصال أكثر تميزاً: لا يمانع مستهلكو الجيل الخامس دفع رسوم اشتراك أعلى مقابل تجربة اتصال محسّنة. ويرغب 30% من مستخدمي الهواتف الذكية في المملكة العربية السعودية أن تتضمن خططهم مستويات تعتمد على السرعة لتبرير زيادة الأسعار، ويريد نحو 20% رؤية عروض تعتمد على جودة الخدمة (QoS). والجدير بالذكر أن مستخدمي الهواتف الذكية على استعداد لدفع متوسط رسوم اشتراك تتراوح بين 11 و13 بالمائة مقابل العروض المعتمدة على جودة الخدمة.
شارك المحتوى |
close icon