تقرير Deel: نمو ملحوظ في وظائف الذكاء الاصطناعي حول العالم

أصبح الذكاء الاصطناعي خلال الأعوام الأخيرة قوة دافعة في عالم الأعمال ضمن دول مجلس التعاون الخليجي؛ إذ تؤدي ابتكاراته والتبني السريع لتقنياته إلى تغييرات كبيرة في وجه الأعمال عبر مختلف الصناعات والقطاعات في المنطقة والعالم. وفي إطار ذلك أعلنت شركة Deel، وهي منصة متكاملة لإدارة الموارد البشرية للفرق العالمية، عن إجراء دراسة لتقييم التأثير المتزايد للذكاء الاصطناعي على فرص العمل.

ووجدت الدراسة أن الوظائف المرتبطة بالذكاء الاصطناعي شهدت نمواً عالمياً كبيراً، سواء من حيث عدد الموظفين المُعينين أو عدد الشركات التي تبحث عن موظفين في هذا المجال.

وكشف التقرير حتى تاريخ سبتمبر 2023، عن وجود أكثر من 5 آلاف عقد نشط في مجالات الذكاء الاصطناعي، وعلوم البيانات، وهندسة البرمجيات، بالإضافة إلى مشاركة أكثر من 2100 مؤسسة في التوظيف في هذه المجالات. وتجاوزت وتيرة النمو التوقعات، مما يشير إلى وجود طلب متزايد على المهارات والكفاءات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

في هذا السياق، قال طارق سلام، رئيس الإدارة في شركة Deel الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: «إن النمو الذي نشهده في عدد الوظائف المرتبطة بالذكاء الاصطناعي هو ظاهرة عالمية». وأشار إلى دور Deel في ربط الشركات العاملة في المنطقة بأبرز الكفاءات والمواهب التي تساعدها في المحافظة على ريادتها في مجال الابتكار، وقال: «تتيح منصتنا للشركات خدمات الوصول إلى أفضل المتخصصين والخبراء في مجال الذكاء الاصطناعي حول العالم، مما يساعدها على تطوير نظامها في هذا المجال.»

وحسب التقرير، أظهرت دراسة الاتجاهات الرئيسية في مجالات الذكاء الاصطناعي، وهندسة البرمجيات، وعلوم البيانات خلال الفترة من سبتمبر 2021 وحتى سبتمبر 2023، النتائج التالية:

مواضيع مشابهة
  • ارتفع عدد الوظائف المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، وهندسة البرمجيات، وعلوم البيانات، التي تدفع رواتب موظفيها من خلال شركة Deel بنسبة 60% في العام الماضي.
  • شهدت Deel زيادةً بنسبة 59% في عدد الشركات التي تدعم الوظائف المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، وهندسة البرمجيات، وعلوم البيانات، خلال العام الماضي.
  • سيطرت الولايات المتحدة على سوق الوظائف في مجال الذكاء الاصطناعي، تلتها كندا والمملكة المتحدة، ومن ثم ألمانيا بنسبة أقل.
  • قادت كندا عمليات التوظيف في مجال الذكاء الاصطناعي، تلتها الهند، وإسبانيا، وألمانيا، والمملكة المتحدة.
  • تختلف رواتب الوظائف حسب المنطقة؛ إذ شهدت أمريكا اللاتينية مدفوعة بنمو الذكاء الاصطناعي زيادةً متواضعة، ولكنها ثابتة في متوسط الرواتب على مدار العام. 

تشهد عمليات التوظيف العالمي لمواهب الذكاء الاصطناعي نمواً ملحوظاً نتيجة لاتجاهات تكميلية مثل التبني السريع لتقنيات الذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلى ذلك، ساهمت الخدمات القانونية والمالية المرتبطة بالتوظيف في تسهيل حركة التوظيف العالمية، مما فتح الباب أمام خبراء ومواهب الذكاء الاصطناعي للعمل من أي مكان في العالم. 

عمليات التوظيف العالمية لمواهب الذكاء الاصطناعي منذ إطلاق ChatGPT

يستعرض التقرير فيما يلي أبرز النقاط المتعلقة بعمليات التوظيف العالمية لمواهب الذكاء الاصطناعي:

  • تتبوأ الهند الصدارة في وظائف الذكاء الاصطناعي الجديدة، مع أدوار وظيفية مثل مهندس الذكاء الاصطناعي، ومسؤول تدريب الذكاء الاصطناعي، ومهندس تطوير رؤية الكمبيوتر باستخدام الذكاء الاصطناعي.
  • تتوسع الشركات الأمريكية بشكل متزايد في توظيف مواهب الذكاء الاصطناعي من البرازيل، وكندا، والأرجنتين، مع توظيف المواهب في مدن مثل تورونتو (7%)، وبنغالور (3%)، ولندن (3%)، ولاهور وبرلين وبوينس آيرس (2%). كما تستقطب المملكة المتحدة وكندا بشكل متزايد مواهب الذكاء الاصطناعي من الولايات المتحدة.
  • شهدت ألمانيا (52%)، تلتها الولايات المتحدة (44%)، ومن ثم المملكة المتحدة (41%)، أكبر زيادة في عدد العقود الجديدة في مجال الذكاء الاصطناعي.
شارك المحتوى |
close icon