تقنية Wi-Fi 7 تطلق عصراً جديداً من الاتصال اللا سلكي

⬤ أعلنت مؤسسة Wi-Fi Alliance عن إطلاق Wi-Fi 7، الذي يأتي بمميزات جديدة تعزز الأداء، وتحسن الاتصال، وتزيد السرعة. 

⬤ يتضمن Wi-Fi 7 ميزة التشغيل المتعدد الروابط، التي تتيح للأجهزة إرسال البيانات واستقبالها في وقت واحد باستخدام روابط متعددة. 

⬤ تتوقع المؤسسة أن يُعتَمد إصدار Wi-Fi 7 بسرعة كبيرة في ظل دخول 233 مليون جهاز جديد مزودين بهذه التقنية إلى السوق عام 2024.

أطلقت مؤسسة اتحاد الواي فاي (Wi-Fi Alliance) إصداراً جديداً من تقنية الواي فاي، ويأتي هذا الإصدار بمميزات جديدة مخصصة لتعزيز الأداء، وتحسين الاتصال في مجموعة متنوعة من البيئات.

تتضمن أبرز المميزات الجديدة لـ Wi-Fi Certified 7 قنوات بعرض 320 ميجا هرتز في بلدان مثل الولايات المتحدة الأمريكية، فيتاح نطاق التردد اللا سلكي 6 جيجا هرتز لشبكة الواي فاي، وبذلك تتحسن الإنتاجية وتتوفر سرعات اتصال فائقة متعددة الجيجابت. كذلك يتضمن إصدار Wi-Fi 7 ميزة التشغيل المتعدد الروابط (MLO)، التي تسمح للأجهزة بإرسال البيانات واستقبالها في وقت واحد باستخدام روابط متعددة لزيادة الإنتاجية، وتقليل زمن التأخير، وتحسين الموثوقية. ويحتوي أيضاً على تعديل سعة التربيع بدقة 4K لمعدلات نقل أعلى.

مواضيع مشابهة

في هذا الصدد قال كيفن روبرتسون، الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة Wi-Fi Alliance: «إصدار Wi-Fi 7 هو أحدث جيل من تقنية Wi-Fi. وهو برهانٌ على تعهدنا المتواصل بتقديم التكنولوجيا المتطورة التي تحدث طفرةً في طريقة استخدام الناس لشبكة Wi-Fi، وذلك بما يوفر سرعات أعلى وكفاءة أفضل، ويزيد الأمور الممكن تنفيذها باستخدام شبكة Wi-Fi».

تتوقع Wi-Fi Alliance أن يُعتَمَد إصدار Wi-Fi 7 بسرعة كبيرة عبر نظام إيكولوجي واسع، لا سيما في ظل دخول ما يزيد عن 233 مليون جهاز إلى السوق عام 2024، وهو عدد من المتوقع أن يزداد إلى 2.1 مليار جهاز بحلول عام 2028. وقال براندون بتلر، مدير الأبحاث لمجموعة شبكات المؤسسات لدى شركة IDC: «نتوقع أنّ تبدأ الشركات والمستهلكون بنشر تقنية Wi-Fi 7 في وقت لاحق من العام الحالي، على أن يزداد استخدامها كثيراً بحلول عام 2025 والأعوام التالية».

كذلك قال مارك إن. فينا، رئيس شركة SmartTech Research، إنّ إصدار Wi-Fi 7 مهم كثيراً لاحتوائه على كثيرٍ من التقنيات المتطورة، وتابع قائلاً: «توجد في Wi-Fi 7 تقنية تعدد المستخدمين بدخل متعدد-خرج متعدد (MU-MIMO)، التي تسمح بنقل البيانات بصورة متزامنة إلى أجهزة متعددة، مما يعزز كفاءة الشبكة عموماً».

كما يرى مايك ليبوفيتز، محلل شبكات المؤسسات لدى شركة Gartner، أنّ ميزة التشغيل المتعدد الروابط (MLO) ستغير الخصائص التشغيلية لشبكة Wi-Fi، ويضيف قائلاً: «يمكنني الآن أن أتصل بنطاق تردد راديوي 2.4 جيجا هرتز، ونطاق تردد راديوي 5 جيجا هرتز بنقطة اتصال واحدة. وأصبح لدي الآن خصائص جديدة لزيادة عرض النطاق الترددي، وتقليل زمن التأخير، وهكذا بات لدي مجموعة كاملة من الخصائص التي تزداد الآن بفضل قدرتي على استخدام قناتين في وقت واحد».

أما فيما يخص جوانب الأمان، فيشير جون غالاغر، نائب رئيس شركة Viakoo Labs المختصة بمجال أمن الإنترنت، إلى وجود بعض الجوانب التي تحسن الأمان في Wi-Fi 7، ويقول عن ذلك: «لعل أكثر ميزة مرتبطة بالأمان هي التشغيل المتعدد الروابط (MLO)، الذي يستخدم عنوان MAC واحداً عالي المستوى لمفاتيح التشفير، وهذا الأمر أكثر أماناً من السابق؛ فعوضاً عن استخدام ثلاثة مفاتيح بحيث يخصص كل واحدٍ منها لكل نطاق من النطاقات الراديوية المحتملة، تحتاج الأجهزة إلى إنشاء مجموعة واحدة فقط من المفاتيح».

شارك المحتوى |
close icon