ثلاثة أدوات بمتجر جوجل بلاي لا غنى عنها ولا يعرفها الكثيرون

تحرص شركة جوجل، على تقديم كافة الأدوات اللازمة لمستخدمي نظام التشغيل المملوك لها، والأوسع انتشارًا في العالم، أندرويد، فيما يتعلق بتثبيت التطبيقات من خلال متجرها الإلكتروني للنظام، جوجل بلاي ، والذي يشهد إضافات أعداد كبيرة من التطبيقات بشكل يومي، فضلًا عن ملايين عمليات التنزيل والتثبيت يوميًا، الأمر الذي دفع جوجل في وضع الأدوات التي تساعد على جعل التطبيقات على الأندرويد أفضل، في مرحلة تلو الأخرى.

 

 

وبجانب وجود العديد من التطبيقات المميزة والآمنة التي تتواجد على متجر جوجل بلاي ، يوجد أيضًا أعداد كبيرة من التطبيقات السيئة التي تحتوي على برمجيات خبيثة من شأنها الحاق الضرر بالهواتف الذكية والمستخدمين أنفسهم، مما دفع العملاق الأمريكي، لبدء اتخاذ قرارات لحماية المستخدمين وتقليل العبث على المتجر، لتبدأ بفحص التطبيقات والألعاب على المتجر بشكل مستمر، حتى تتأكد من سلامتها.

 

 

ولم يقتصر اهتمام الشركة على حماية التطبيقات من البرمجيات الخبيثة والتجسس على متجر جوجل بلاي فقط، وانما اتجه الأمر تدريجيًا لتوفير أدوات إضافية من شأنها تقديم ميزات أخرى للمستخدمين، نسلط الضوء على ثلاث منها في الأسطر التالية:

 

smartmockups0-5

 

حجم التطبيقات

كثيرون من مستخدمي الهواتف الذكية، غير قادرون على تثبيت تطبيقات من جوجل بلاي كما يحلو لهم، وذلك بسبب ارتباطهم بمساحة التخزين الداخلية للهاتف، والتي قد تفرض عليهم تثبيت تطبيقات ذوي حجم معين، وبناءً عليه توفر جوجل أداة تحديد حجم التطبيقات.

 

الأداة مضمنة مع البحث، فللوصول إليها يكون من خلال كتابة عبارة “Apps Under 20 MB”، لتقوم بالبحث عن التطبيقات التي لا تتعدى مساحتها الـ 20 ميجا بايت المحددة سابقًا.

 

 

مواضيع مشابهة

أداة Play Protect

هي أداة مميزة يقدمها متجر جوجل بلاي وقام بتوفيرها خلال الفترة الأخيرة، وكما يتضح من اسمها، فهي تقدم خدمة متعلقة بالحماية، حيث تحمي المستخدم من التطبيقات الضارة، ولكن هذه المرة ليس فقط على المتجر، وانما أيضًا على التطبيقات التي سبق تثبيتها على الهاتف.

 

وتعمل الأداة من خلال فحص التطبيقات المسبق تنزليها على الهاتف، ومقارنة البرمجيات الخاصة بها بتلك التي على المتجر، ومعرفة الأذونات التي حصل عليها التطبيق، والأنشطة التي يمارسها على الهاتف، لمعرفة عما إذا كان هناك تغيير بين الطرفين، ليبدأ في ارسال التنبيهات للمستخدم حول التطبيق، وفي حال ثبوت وجود شيء مما سبق، يتم عرض الأمر على المستخدم أولًا وأخذ رأيه سواء في حذفه أو البقاء عليه.

 

ويمكن للمستخدم الوصول إلى الأداة، عبر المسار؛ Google Settings وثم Security ثم أداة Verify Apps.

 

 

الحماية الأبوية

هي أداة موجهة للأبوين، بحيث توفر ميزة منع تثبيت بعض التطبيقات على متجر جوجل بلاي والتي لا تتناسب مع الفئات العمرية لأبنائهم، وذلك لحماية أبناءهم من المحتوى الغير لائق.

 

ويمكن للمستخدم الوصول إلى الأداة، عبر المسار؛ Settings ثم Parental Controls ومن خلالها تفعيل الخيار Parental Controls، وبعدها الانهاء من خلال وضع كود PIN لمنع تغييرها.

شارك المحتوى |
close icon