ثلاثة مفاهيم خاطئة حول الخدمات السحابية

مراراً وتكراراً تكثر الأساطير والخرافات حول الكثير من الأشياء التقنية التي يقل العلم عنها من قبل الكثيرين، ومن أحد التقنيات التي انتشرت بشكل واسع هي الخدمات السحابية سواء في التخزين أو العمل الحالي للكثير من الشركات التقنية، ومع قلّة الخبرة في هذا المجال تنتشر الخرافات حولها بطريقة غريبة، فدعنا نتعرّف على أهم المفاهيم الخاطئة التي انتشر الحديث عنها بشأن استخدام الخدمات السحابية.

 

المفهوم الأول: الخدمات السحابية أقل أماناً من الخدمات الأخرى

 

انتشر المفهوم الخاطيء حول أمان الخدمات السحابية وكونها أقل أماناً من غيرها، لكن في الواقع لم تتلق هذه الخدمات الكميات الكبيرة من الخروقات الأمنية التي تعرّضت إليها غيرها، ويتم الوصول إليها من الكثير من مراكز البيانات حول العالم وليست ذات مركز واحد.

 

نصيحة: لا تدّعي ضعف أمان هذه الخدمات، أو الإفتراض حتى بالقرب من ذلك، فمقدمي الخدمات السحابية يسعون إلى تأمين جميع الثغرات بها للوصول إلى أكبر درجة من الأمان.

 

المفهوم الثاني: الخدمات السحابية لإستخدام الطواريء فقط

 

مواضيع مشابهة

يعتقد البعض ان استخدام الخدمات السحابية يكون في أوقات الطواريء وفقط، وليس لها الحاجة في الاستخدام في أي وقت أو الإعتماد عليها بشكل كلي، لكنها في الواقع تتوافق مع أي متطلبات حسب رغبتك.

نصيحة: قد يكون الأمر عادة عند بعض الشركات التي تتبع أسلوباً قديماً في التخزين أو الإدارة، لكن اتباع نهج معقد لإدارة البيانات قد يكون خطراً او الإعتماد حتى على حل واحد في ذلك، لذا يُنصح باستخدام حلول هجينة من الخدمات العادية والسحابية ليكون الأمر مرناً بين الحلول في حالة فشل أحدهم.

 

المفهوم الثالث: الإنتقال إلى الخدمات السحابية يعني الحصول تلقائياً على جميع خصائصها

 

الخدمات السحابية تمتلك صفاتاً وسماتاً كثيرة حسب نهج كل مزوّد للخدمة، لذا عند انتقالك إلى الإعتماد الكلي عليها لا يعني ذلك أنك قد انتقلت لتوّك بكامل الخصائص المقدمة، فهناك عروض وسياسات حسب ما يتوافق مع مؤسستك، فهناك من يوفر المرونة وآخر يمنعها عنك، لكن الخصائص التي يحصل عليها الجميع هو أي تطبيقات جديدة في المجال.

 

نصيحة: قم بمقاربنة جميع مزوّدي الخدمة واختر من بينهم الأفضل حسب احتياجاتك أنت وليس احتياجات غيرك، ضع قائمة من المتطلبات التي تريدها في خدماتك السحابية وابحث عمّن يوفرها لك بأقل الأسعار.

 

شارك المحتوى |
close icon