حل ميتافيرس من جامعة إماراتية يفوز بأول مسابقة تقنية لشركة DP World

⬤ تأهلت أربع جامعات إماراتية وهندية إلى نهائيات المسابقة، وفازت جامعة إماراتية ببرنامج تدريبي حصري من شركة موانئ دبي العالمية (DP World).

 

⬤ الحائز على المركز الأول هو الحل المعتمد على الميتافيرس من عمل فريق Digicortex من جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي.

 

⬤ تم الإعلان عن الفائزين بالمسابقة في حفل افتتاحي عقد في جناح شركة موانئ دبي العالمية في مدينة إكسبو دبي.

 

أعلنت شركة موانئ دبي العالمية عن كون فريق من جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي (MBZUAI) أول الفائزين في مسابقتها Big Tech Project – وهي مسابقة دولية تتحدى الطلاب من الجامعات الرائدة في الإمارات والهند لحل التحديات التجارية حول العالم من خلال استغلال قدرات وميزات تقنية الميتافيرس.

 

وصف كل دانالاكسمي غدام، طالبة ماجستير تدرس التعلم الآلي، وعباس باميديل عبد السلام، طالب ماجستير يدرس الرؤية الحاسوبية، حلهم الفائز بأنه فكرتان مندمجتان في واحدة. حيث يعمل الحل على تعزيز التدريب والإنتاجية في الموانئ التابعة لشركة موانئ دبي العالمية ومحطاتها حول العالم باستخدام تقنيات الميتافيرس والواقع الافتراضي والمعزز.

 

الحل الأول هو برنامج محاكاة في الواقع الافتراضي لتدريب الموظفين الجدد واكسابهم المعرفة والخبرة العمليتين دون الحاجة إلى زيارة المحطات فعلياً. كما طوّر الفريق الحل الثاني باستخدام نظارات Google Glass لتعزيز كفاءة العمل والصيانة في الموانئ والمحطات من خلال توفير تعليمات سهلة الوصول لإنجاز العمليات في العالم الحقيقي. وسيعمل الحلان معاً على تقليل الحوادث من خلال تسهيل عمليات المحاكاة الافتراضية، وعلى زيادة الكفاءة من خلال تبسيط العمليات.

 

مواضيع مشابهة

عند استلامه للجائزة، قال عبد السلام: “أرى أنه من الواعد جداً أن تركز شركات مثل شركة موانئ دبي العالمية على استخدام الميتافيرس لحل التحديات التي تواجهها، وقد استطعنا من خلال تجربتنا أن نرى كيف سيكون شعور العمل مع الشركة. كما نرغب العمل مع الشركة في المستقبل بالتأكيد، فهي تكرس جهودها لاستخدام الحلول التقنية لحل مجموعة من القضايا الملحة التي يواجهها قطاع التجارة والعالم اليوم.”

 

مضيفة على حديث زميلها في الفريق، قالت غدام: “لم نكن نعلم أنه بمقدورنا إيجاد حلول لهذا القطاع. ولقد تعاملنا مع أمور عملية لم نجربها من قبل. كما كان العمل مع مرشدنا من شركة موانئ دبي العالمية مفيداً جداً، وقد منحنا ذلك فهماً للعمليات والتخطيط. ويسعدنا الاستفادة من فرصة العمل في هذا القطاع وفي شركة موانئ دبي العالمية، بالأخص الآن لأننا نعلم قيمة مدخلاتنا وحلولنا في مثل هذه الشركة ذات التفكير المستقبلي.”

 

دعت الشركة المتأهلين إلى عرض أفكارهم في حفل افتتاحي أقيم في جناح شركة موانئ دبي العالمية في مدينة إكسبو دبي. وقامت لجنة خبراء من موانئ دبي العالمية بتقييم الحلول الأربعة المؤهلة إلى التصفيات النهائية من المسابقة، والتي تركز على تغيير مستقبل التجارة العالمية.

 

وإلى جانب فريق جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، تم عرض ثلاثة حلول قوية من جامعتين هنديتين: حلان من المعهد الدولي لتكنولوجيا المعلومات (IIIT) في بنغالور، وحل واحد من المعهد الهندي للتكنولوجيا في كاراجبور. حيث سيحظى الفرق المؤهلة الأربعة على برنامج تدريبي عملي حصري مدته شهران مع شركة موانئ دبي العالمية، في حين حصل الفريق الحائز على المركز الأول على أحدث جهاز ماك بوك وجائزة نقدية بقيمة 5 آلاف دولار أيضاً. كما حصل الفريق في المركز الثاني، على جائزة بقيمة 3 آلاف دولار.

 

وقال سلطان الحجي، نائب رئيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي للشؤون العامة وعلاقات الخريجين: “نحن سعداء لرؤية اثنين من طلابنا يطورون مثل هذا الحل المبتكر، والذي قد يعود بالأثر الإيجابي على شركة موانئ دبي العالمية وعملائها والصناعة بشكل أوسع.”

 

قال براديب ديساي، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في شركة موانئ دبي العالمية، والذي كان عضواً من لجنة التحكيم: “لا يزال الميتافيرس في مراحله الأولى، وبالتالي من الصعب التنبؤ بكيفية استخدامه في قطاعنا في المستقبل. ولكن الأفكار التي يطرحها هؤلاء الطلاب الملهمون لديها القدرة على تغيير ملامح التجارة العالمية. فلقد توصلوا إلى حلول وبنوا نماذج أولية لها في أقل من ثمانية أسابيع، وهو أمر نادر جداً لهذا النوع من التحديات.”

شارك المحتوى |
close icon