جراح يبتكر تقنية طبية جديدة باستيحاء الفكرة من لعبة Angry Birds

⬤ استلهم جراح أسكتلندي من ألعاب الواقع الافتراضي فكرة لدراسة إصابات العظام في الواقع الافتراضي.

⬤ تعتمد الفكرة على عرض صور الفحص المقطعي المحوسب في الواقع الافتراضي ليخطط الجراحون العمليات بدقة.

⬤ التقنية ليست فريدة من نوعها في الواقع، لكنها أقل تكلفة بكثير من أنظمة الواقع الافتراضي الأخرى.

مستلهماً من ألعاب الواقع الافتراضي مثل Angry Birds، جاء جراح الرضوض الأسكتلندي ديفيد هاوي بفكرة لاستخدام الواقع الافتراضي للمساعدة في إصلاح العظام المكسورة. حيث تمكّن هذه الطريقة الجراحين على تخطيط عملياتهم الجراحية في بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد قبل إجرائها، وذلك مقابل تكلفة منخفضة نسبياً.

وقال السيد هاوي إن الفكرة خطرت له بعدما اشترى نظارة واقع افتراضي ولعب ألعاب الواقع الافتراضي مثل Angry Birds مع ابنته. ففكر حينها في استخدام تقنية الواقع الافتراضي لعرض صور الفحص المقطعي المحوسب، وهي صور ثلاثية الأبعاد يتم جمعها رقمياً من سلسلة من صور الأشعة السينية.

مواضيع مشابهة

بعد البحث عن أنظمة قادرة على القيام بما فكّر فيه هاوي، وجد الجراح برنامجين مناسبين واختار منهما برنامجاً من شركة Medicalholodeck. ثم انضم إلى هاوي الفريق التقني في مركز NHS Lanarkshire الصحي لتطوير المشروع، حيث قاموا بتكييف التقنية المتواجدة حالياً حتى يتمكن الأطباء من استخدامها لرؤية صور وفحوصات المريض والتدرب على العمليات الجراحية في بيئة واقعية قدر الإمكان. مما يسمح لهم برؤية وفهم الإصابة بشكل أفضل والتخطيط للعملية بشكل أدق.

والآن يستخدم الأطباء في مستشفى جامعة ويشو (التي يديرها مركز NHS Lanarkshire) نظارات الواقع الافتراضي لعرض صور ثلاثية الأبعاد للإصابات المعقدة والتدرّب على العمليات الجراحية الصعبة خارج غرفة العمليات. ويعتقد الجراحون في NHS Lanarkshire أن هذا النظام منخفض التكلفة قادر على مساعدة جراحي العظام الآخرين وإظهار المرضى ما سيحدث في العملية بطريقة سهلة الفهم.

وقال السيد هاوي: “بمجرد استخدامك [النظام]، ستدرك مدى فعاليته في إعطائك فهماً لما تنظر إليه. يمكنك أن ترى بوضوح مكان الكسر، وشكله، وجميع شظايا العظم الصغيرة الأخرى، وهذا يمنحك فكرة أفضل بكثير عن الكسر. وهذا يساعدنا حقاً في التخطيط لكيفية إصلاحه. فهو يحدث فرقاً كبيراً في الحالات المعقدة عندما تتواجد ست أو سبع قطع مختلفة [من العظام].”

لن ينجح هذا النظام في علاج جميع المصابين، لكن قال هاوي إنه يمكن أنه يحدث فرقاً كبيراً في بعض الحالات. وقال: “في عدد صغير من الحالات المعقدة والفوضوية للغاية، من الجيد حقاً أن تفهم الفوضى بالكامل قبل أن تبدأ بحلها بالمشرط الجراحي.” كما قالت جرّاحة الرضوض إليزابيث كريتون: “أمامك فرصة واحدة فقط لإصلاح الكسور بشكل مثالي، والكسور المعقدة ثلاثية الأبعاد لا يمكن رؤيتها بشكل جيد بالاعتماد على صور الأشعة السينية فقط، وهنا يأتي دور الواقع الافتراضي.”

يتم استخدام الواقع الافتراضي منذ فترة في التدريب الجراحي ودعم المرضى في مجالات أخرى من الرعاية الصحية. وقال السيد هاوي إنه تم تطوير تقنيات تفعل نفس ما يفعله نظامه، وربما بشكل أفضل، لكن تلك مكلفة وتتطلب أجهزة ضخمة. حيث لم تتجاوز تكلفة هذا المشروع التجريبي من مركز NHS Lanarkshire تكلفة المواد المطلوبة لإجراء عمليتين لعظام الورك. ويتم الآن جمع البيانات لقياس مدى فعالية المشروع. وإذا ثبتت فعاليته، فهناك مجال لتوسيعه ليساعد في عمليات جراحية أخرى.

شارك المحتوى |
close icon