جوجل تدفع أكثر من 400 مليون دولار لتكون البحث الافتراضي في فايرفوكس

تمتلك جوجل أكثر من عقد احتكار مع أكثر من شركة لتكون محرك البحث الافتراضي على متصفحاتها، منها شركة أبل ومتصفح سفاري وكذلك شركة موزيلا ومتصفح فايرفوكس.

 

وحسب تقرير من زد نت عملت جوجل على تمديد عقدها مع موزيلا حتى عام 2023 مقابل مبلغ يتراوح بين 400 إلى 450 مليون دولار سنويًا وفقًا لتقدير مصادر قريبة من الصفقة.

 

وكان العقد الحالي ينتهي بنهاية هذا العام، وصرّح متحدث باسم موزيلا لموقع ذا فيرج: “شراكة البحث بين موزيلا وجوجل مستمرة على أن تكون جوجل محرك البحث الافتراضي في متصفح فايرفوكس في العديد من الأماكن حول العالم”.

 

تأتي هذه الصفقة لتنقذ موزيلا من الانخفاض الكبير في الدخل بسبب فيروس كورونا والذي أدى إلى تسريح قرابة رُبع العاملين فيها (250 موظف) في وقت سابق من هذا الشهر.

 

مواضيع مشابهة

وصرّح الرئيس التنفيذي لشركة موزيلا أنّها ستركز على بناء منتجات جديدة يحبها الناس ويحبون استخدامها ومن ثَم تحديد مصادر جديدة للدخل.

 

جدير بالذكر أنّ معظم دخل موزيلا يأتي من محركات البحث الافتراضي على متصفح فايرفوكس، فإلى جانب جوجل، تدفع محركات مثل ياندكس في روسيا وبايدو في الصين لتكون خيار البحث الافتراضي في بلادها.

 

وهذا على الرغم من انخفاض حصّة متصفح فايرفوكس في السوق العالمي ليتخلى عن المركز الثاني لصالح متصفح إيدج الجديد من مايكروسوفت.

شارك المحتوى |