جوجل ستحذف عشرات ملايين حسابات البريد الإلكتروني والصور، فكيف تضمن ألا تكون حساباتك من ضحايا الحذف؟

⬤ حذرت جوجل أنها ستحذف الحسابات غير النشطة وتزيل كامل محتواها بداية من ديسمبر القادم.

⬤ سبب الحذف هو المخاوف الأمنية كون هذه الحسابات أكثر عرضة للاختراق وأصعب للاسترجاع.

⬤ وفق جوجل، تصنف أي حسابات لم يتم تسجيل الدخول إليها واستخدامها خلال آخر عامين خاملة.

يمتلك الكثير منا العديد من الحسابات المنسية على مختلف المنصات بداية من الخدمات السحابية وحتى حسابات البريد الإلكتروني الثانوية على خدمات مثل Gmail وسواها، وفي حال كنت أحد مئات الملايين الذين يمتلكون حسابات منسية على جوجل، فالأفضل أن تتفقدها قريباً لتتجنب حذفها وخسارة أي محتوى موجود ضمنها.

قامت شركة جوجل بتحديث سياساتها المتعلقة بالحسابات الشخصية على خدماتها، وحذرت الشركة أنها ستحذف الحسابات غير النشطة ومحتواها بدءاً من شهر ديسمبر المقبل. بالتحديد، ستبدأ جوجل بحذف الحسابات التي لم يتم استخدامها أو تسجيل الدخول إليها “لمدة عامين على الأقل”، وسينطبق هذا تدريجياً على الحسابات في خدمات جوجل المختلفة مثل Gmail وDocs وDrive وMeet وCalendar وPhotos.

أكّدت جوجل أنها لن تقوم بحذف الحسابات قبل إعلام أصحابها عدّة مرات، إذ قالت إنها سترسل “الكثير من الإشعارات” إلى البريد الإلكتروني الأولي والاحتياطي المتصلان بالحساب على مدار أشهر قبل الحذف. وقد أرسلت الشركة منذ الآن رسائل إلكترونية حول هذا الشأن إلى المستخدمين.

مواضيع مشابهة

تعزو جوجل هذه الخطوة لأسباب أمنية. فتعد الحسابات غير النشطة لفترات طويلة أكثر عرضة للاختراق، وعلى الأرجح أنها تعتمد على كلمات مرور ضعيفة أو قديمة أو مُعاد استخدامها مما يجعلها معرضة لمخاطر أكثر. كما أظهر تحليل داخلي لجوجل أن احتمالية تفعيل الحسابات غير المُستخدمة للتحقق بخطوتين أقل بـ10 مرات على الأقل من الحسابات النشطة، حيث يعد التحقق بخطوتين من أهم الإجراءات الأمنية حالياً.

كيف تضمن عدم حذف حساباتك على جوجل؟

على الأغلب أن أول الحسابات التي سيتم حذفها هي الحسابات التي لم يتم استخدامها فعلياً بعد إنشائها. وإذا كنت تمتلك حسابات جوجل متعددة كحسابات احتياطية وربما لم تستخدمها لمدة عامين أو أكثر، فيمكنك تجنب حذفها عن طريق تسجيل الدخول إليها مرة واحدة على الأقل كل عامين، ثم القيام بأحد الإجراءات التالية لتثبت أن الحساب نشط، مما سيمنع حذفه:

  1. اقرأ أو أرسل رسائل بريد إلكتروني باستخدام Gmail.
  2. أجرِ بحثاً على جوجل.
  3. أضف ملفات على Google Drive.
  4. شاهد مقطع فيديو على يوتيوب.
  5. قم بتنزيل تطبيق من متجر جوجل بلاي.

أما إذا شككت أنك تمتلك حسابات جوجل لا تتذكر أنك أنشأتها، ولكنها قد تحتوي على محتوى يهمك، فيمكنك معرفتها عن طريق طلب استردادها من جوجل. فوقتها يطلب منك جوجل إدخال عنوان البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف المرتبط بالحساب الذي تريد استرداده. وإذا أدخلت بريداً إلكترونياً أو رقماً تستخدمهما منذ زمن طويل، فستكون الفرصة كبيرة أنك ستستطيع الدخول مرة أخرى إلى حساباتك القديمة. حيث سترسل جوجل رمزاً للتحقق من الاسترداد إليك، وستقدّم لك تفاصيل أي حسابات مرتبطة بهما.

وفقاً لآخر الإحصاءات، يستخدم حوالي 1.8 مليار مستخدم نشط البريد الإلكتروني Gmail، كما يستخدم Photos حوالي 2 مليار مستخدم نشط، وعلى الأغلب ألا تقل تلك الأرقام بعد عملية الحذف المخططة لشهر ديسمبر القادم. وإن كنت قد استخدمت حساباتك على جوجل خلال العامين الماضيين، فحسابك سيبقى ولا داعٍ للقلق من هذه العملية.

شارك المحتوى |
close icon