الدفع ببصمة الوجه قادم قريباً لركاب المواصلات العامة في دبي

ضمن فعاليات معرض جيتكس للتقنية 2023، أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي عن مجموعة من المشاريع والمبادرات التي توظف تقنيات الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والميتافيرس. أبرزها تقنية تسمح بدفع تعرفة المواصلات العامة عبر بصمة الوجه، وأول عبرة (قارب دبي التراثي) مصنعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، بالإضافة إلى مشاريع ذكية أخرى مثل التنقل ذاتي القيادة.

تقنيات بصمة الوجه

تعرض الهيئة في جناحها بوابة ذكية تتيح دفع تعرفة المواصلات العامة (مترو دبي، ترام دبي، الحافلات، مركبات الأجرة، النقل البحري) باستخدام بصمة الوجه، وذلك دون الحاجة لاستخدام تذاكر أو بطاقات “نول” أو بطاقات الائتمان. وتعتمد آلية عمل النظام على تسجيل المستخدم عن طريق تعريف الكاميرات على وجهه، ثم تحليل الوجه بالصورة ثلاثية الأبعاد، ليتم تحويل الصورة إلى بيانات بيولوجية لمطابقاتها مع الصورة، ثم خصم المبلغ من الحساب.

نقل ملكية المركبات إلكترونياً

كما تم عرض خدمة نقل ملكية المركبة عبر تطبيق “دبي درايف” دون الحاجة لزيارة مراكز خدمة المتعاملين التابعة للهيئة. حيث تمكّن هذه الخدمة المتعاملين من إتمام الإجراءات اللازمة لبيع رقم المركبة، واستكمال إجراءات المبايعة التي تبدأ بالتسجيل في النظام باستخدام الهوية الرقمية UAE PASS، وإتمام إجراءات الخدمة، وتوقيع عقد البيع بشكل آمن وموثوق باستخدام التوقيع الالكتروني عبر التطبيق الذكي.

عبرة ثلاثية الأبعاد

إضافة إلى ذلك، تعرض الهيئة في جناحها نموذجاً لأول عبرة كهربائية في العالم مصنوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بالتعاون مع القطاع الخاص. إذ تتسع العبرة لـ 20 راكباً، وتستخدم محركات كهربائية صديقة للبيئة، وروعي في تصميمها وتصنيعها الحفاظ على الهوية التراثية للعبرة، وتسهم هذه المبادرة في دعم جهود الحكومة لتحقيق استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد، وخفض زمن تصنيع العبرات بنسبة 90%، وخفض تكلفة التصنيع بنسبة 30%، ودعم استراتيجية الهيئة في الاستدامة البيئية.

مواضيع مشابهة

التنبؤ بالمواقف الشاغرة

وكذلك، أعلنت الهيئة عن مبادرة توظيف الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة للتنبؤ بنسبة إشغال المواقف العامة، فهي تتضمن تحليل بيانات المعاملات وبيانات التفتيش على المواقف، حيث يقوم نموذج الذكاء الاصطناعي بتحليل ومعالجة ما يقارب 2.5 مليون معاملة حجز موقف، و600 ألف معاملة تفتيش، وذلك عبر التنبؤ بنسبة إشغال المواقف لكل ساعة لمدة أسبوعين كاملين مقدماً، واحتساب نسبة الإشغال لكل 15 دقيقة، وتُمكّن هذه المبادرة المتعاملين من التخطيط المسبق للرحلات عن طريق معرفة نسب الإشغال المتوقعة للمواقف عن طريق التطبيقات الذكية للهيئة.

كما تعرض الهيئة ضمن مبادرتها الكشك الذكي، والمنصة المتكاملة لمراقبة وإدارة عمليات مزودي خدمات التنقل المرن، ومؤشر قياس خطورة السائقين، ومراقبة حركة الركاب في المحطات، ومؤشر الازدحام. وأيضاً، سيتم إطلاق نسخة محدثة من تطبيق الهيئة بحلة جديدة، حيث جرى إعادة تصميم واجهة المستخدم وفق أعلى المعايير في مجال تصميم التطبيقات وتجربة المتعامل، متضمناً تحسينات على البنية التحتية وتوظيف البيانات وتقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير التطبيق.

المشاريع الذكية

قال معالي مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات الطاير: “أنجزت الهيئة العديد من المشاريع والمبادرات في مجال أنظمة النقل الذكية، أهمها مراكز التحكم الذكية بأنظمة النقل العام، والتنقل ذاتي القيادة، وممكنات الثورة الصناعية الرابعة، مثل إنترنت الأشياء، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتَعلُّم الآلة، والبيانات الضخمة، واستخدام الروبوتات، وتقنيات وحلول الطاقة الكهربائية في التنقل.”

وأكّد الطاير على حرص الهيئة على مواكبة التوجهات المستقبلية لحكومة دبي في التحول إلى المدن الذكية والمُبتَكِرة والمستدامة، التي تستخدم أحدث تقنيات الاتصالات والوسائل الرقمية الحديثة، حيث تمضي الهيئة قُدماً في تنفيذ استراتيجية دبي للتنقل الذكي ذاتي القيادة، لتحويل 25% من إجمالي رحلات التنقل في دبي إلى رحلات ذكية ذاتية القيادة بحلول عام 2030، إذ تستعد الهيئة، بالتعاون مع شركة جنرال موتورز كروز الأمريكية، لتشغيل مركبات كروز ذاتية القيادة، وتقديم خدمتي مركبات الأجرة والحجز الإلكتروني، وسيتضاعف العدد تدريجياً ليصل إلى 4 آلاف مركبة بحلول عام 2030.جيتكس

شارك المحتوى |
close icon