حجمها أصغر من عملة معدنية، بطارية نووية تدوم 50 عاماً دون شحن

⬤ قالت شركة Betavolt الصينية إنها أنتجت بطارية نووية صغيرة تستطيع توليد الطاقة لنحو 50 عاماً.

⬤ تعمل هذه البطارية الجديدة على تحويل الطاقة المنبعثة من اضمحلال النظائر إلى طاقة كهربائية.

⬤ تتميز البطارية النووية الجديدة بأنها آمنة الاستخدام وصديقة للبيئة، ويمكن استخدامها في الأجهزة الطبية.

أعلنت شركة Betavolt الصينية عن بطارية جديدة تزعم أنها قادرة على توليد طاقة كهربائية لمدة 50 عاماً، وذلك دون الحاجة إلى شحنها أو صيانتها.

قالت الشركة الصينية إنّ بطاريتها النووية هي أول بطارية في العالم توظف الطاقة النووية على مستوى صغير؛ إذ تحتوي 63 نظيراً نووياً في وحدة أصغر من عملة معدنية. وأشارت الشركة إلى أنّ هذه البطارية قد دخلت في مرحلة الاختبار التجريبي، ثم سيجري إنتاجها أخيراً بكميات كبيرة حتى تتاح للتطبيقات والاستخدامات التجارية في الهواتف أو الطائرات المسيرة دون طيار.

أصدرت شركة Betavolt بياناً صحفياً قالت فيه: «تستطيع بطاريات Betavolt النووية تلبية احتياجات الطاقة لمدة طويلة في ظل سيناريوهات وحالات متعددة مثل استخدامات الفضاء الجوي، ومعدات الذكاء الاصطناعي، والمعدات الطبية، والروبوتات الصغيرة، والطائرات المسيرة دون طيار، والمعالجات الدقيقة».

مواضيع مشابهة

تكمن طريقة عمل هذه البطارية الجديدة في تحويل الطاقة المنبعثة من اضمحلال النظائر إلى كهرباء، فهذه التكنولوجيا معروفة منذ القرن العشرين؛ إذ نجح علماء في الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة الأمريكية في تطويرها لاستخدامها في المركبات الفضائية، والأنظمة التي تعمل تحت الماء، والمحطات العلمية البعيدة، لكنّ البطاريات النووية الحرارية كانت حينها ضخمة وباهظة التكلفة.

جرى التعامل مع موضوع تصغير حجم البطاريات النووية وتسويقها تجارياً في إطار الخطة الخمسية الرابعة عشرة في الصين، التي ترمي إلى تعزيز اقتصاد البلاد خلال الفترة الممتدة بين عامي 2021 و2025. كذلك تبذل المؤسسات البحثية في أمريكا وأوروبا جهوداً كبيرة لتطوير هذه البطاريات.

ذكرت شركة Betavolt أنّ بطاريتها النووية تعطي 100 ميكرو واط من الطاقة وبجهد 3 فولط، أما قياس هذه البطارية فيبلغ 5 15x15xملم مكعب. وتخطط الشركة في الوقت الحالي لإنتاج بطارية باستطاعة 1 واط بحلول عام 2025.

يتيح الحجم الصغير لهذه البطاريات إمكانيةَ استخدامها بشكل متسلسل لإنتاج كميات أكبر من الطاقة، وتتصور الشركة أنّ استعمال هذه البطارية قد يقودنا إلى إنتاج هواتف محمولة لا تحتاج إلى الشحن إطلاقاً، أو تصنيع طائرات مسيرة دون طيار يمكنها الطيران بلا حدود.

تقول Betavolt إنّ تصميم هذه البطارية متعدد الطبقات، وهذا يعني أنها لن تشتعل أو تنفجر تحت وطأة قوة مفاجئة بحسب زعم الشركة. وتدعي Betavolt أيضاً أنّ هذه البطارية يمكنها العمل في ظل ظروف حرارية قاسية تتفاوت بين -60 درجة مئوية و120 درجة مئوية.

صرّحت Betavolt كذلك: «تتميز هذه البطارية النووية بأنها آمنة تماماً، ولا ينبعث منها أي إشعاعات خارجية، فهي ملائمة للاستخدام في الأجهزة الطبية مثل أجهزة تنظيم دقات القلب والقلب الصناعي. وتتميز هذه البطارية بأنها صديقة للبيئة؛ فالنظائر الـ 63 تتحول بعد الاضمحلال إلى نظير مستقر للنحاس، وهو غير مشع ولا يشكل خطراً على البيئة ولا يلوثها».

شارك المحتوى |
close icon