حدث Apple 2023: الإعلان عن هواتف iPhone 15 وتقديم الجيل الجديد من ساعات Apple Watch

أنهت شركة ابل قبل قليل تقديم حدثها السنوي الأهم والذي يتضمن الإعلان عن الجيل الجديد من منتجاتها الأكثر شعبية: هواتف أيفون. إذ أعلنت الشركة عن الهواتف المنتظرة مع ميزات جديدة وبالأخص تغيير المنفذ إلى USB-C، كما قدمت الجيل الجديد من ساعاتها من الفئة الأساسية بالإضافة لفئة Ultra التي تم تقديمها للمرة الأولى في العام الماضي. وهنا أبرز تفاصيل المنتجات الجديدة التي قدمتها الشركة:

هواتف أيفون 15 برو: هيكل أخف من التيتانيوم وزوايا انسيابية وزر إجراءات جديد

حدث Apple 2023: الإعلان عن هواتف iPhone 15 وتقديم الجيل الجديد من ساعات Apple Watch

بالطبع فقد كان التحول إلى منافذ USB-C هو النقطة التي انتظرها الكثيرون في هواتف أيفون الجديدة، لكن الشركة قد فجرت مفاجئة بتقديم هواتف أيفون 15 برو بتصميم يستخدم التيتانيوم بدلاً من الفولاذ الذي لا يصدأ كما في الإصدارات الأخيرة. ويعني هذا أن الهواتف الجديدة ستمتلك متانة أعلى ومقاومة أفضل للخدوش بفضل قساوة التيتانيوم الشديدة، لكن وبنفس الوقت فالهواتف الجديدة ستكون أخف من سابقتها بفضل كون التيتانيوم معدناً اخف من الفولاذ، كما أن التصميم يستخدم الألمنيوم تحت الطبقة الخارجية من التيتانيوم المصقول والمتوفر بأربع ألوان.

بالإضافة للتحول إلى التيتانيوم، باتت زوايا هواتف أيفون 15 برو منحنية بشكل طفيف، مما يعني سهولة وراحة أكبر عند إمساك الهاتف مقارنة بالجيلين الماضيين ذوي الزوايا الحادة، وانتقلت هذه اللغو التصميمية إلى نتوء الكاميرا الذي لم يعد قطعة منفصلة من الزجاج، بل أنه استمرارية للغطاء الخلفي للهاتف مع ألوان مشبعة بشكل مخصص. وفي سياق متصل، فقد بات إصلاح الهواتف الجديدة أسهل مع تصميم يتيح فكاً أسهل للزجاج الخلفي دون المساس بالهيكل.

كذلك قدمت Apple أول تغيير حقيقي على مفتاح التحكم برنين الهاتف الذي تم تقديمه منذ أول هواتف أيفون. إذ لم يعد المفتاح ينتقل أفقياً بين وضعين، بل تحول إلى زر بشكل معتاد مع قابلية التخصيص للقيام بأي من المهام التي يريدها المستخدم، وذلك دون التضحية بميزة التحول بين الوضع العام والصامت الذي بات ممكناً بالضغط مطولاً مع استخدام محرك الاهتزاز في الهاتف لتمييز الانتقال دون النظر إلى الهاتف حتى.

بالطبع تم ترقية قدرات الهاتف مع شريحة A17 الجديدة التي تعد أول شريحة تستخدم معمارية بدقة 3 نانومتر التي تم تطويرها مؤخراً. وبفضل ذلك باتت نوى المعالجة الأساسية أسرع بحوالي 10% بالإضافة لرفع أداء الرسوميات للألعاب بحوالي 20% ودعم الميزات الجديدة القادمة في iOS 17 مثل عزل الضجيج التلقائي وتمييز الصوت البشري فقط.

من حيث الكاميرا، بات يمكن للمستخدمين التقاط الصور بدقة تصل حتى 24MP في الوضع العادي، بالإضافة لدقة 48MP في الوضع الاحترافي وإمكانية التحول بين 3 أبعاد بؤرية شائعة هي 24 و28 و35 ميليمتر. وبينما يستمر هاتف أيفون 15 برو بتقديم كاميرا مع عدسة مقربة حتى X3، سيكون هاتف أيفون 15 برو ماكس مع كاميرا تقريب تتيح حتى X5 وهو أعلى معدل تقريب تقدمه الشركة حتى الآن. ومن ناحية أخرى، لم يعد المستخدم بحاجة لتفعيل وضع “بورتريه” بالضرورة، بل ستستخدم الكاميرات الذكاء الاصطناعي لالتقاط الصور مع بيانات العمق في الحالات التي قد تستفيد من ذلك، وإتاحة تأثيرات بورتريه في وقت لاحق وبحرية كاملة.

يكلف هاتف أيفون 15 برو 999 دولاراً، وهو نفس السعر للجيل السابق، فيما بات هاتف أيفون 15 برو يكلف 1199 دولاراً، وهو سعر أغلى من العام الماضي، لكنه يبدأ من ذاكرة تخزين 256GB بدلاً من 128GB. سيكون الهاتفان متاحين للطلب المسبق بداية من يوم 15 سبتمبر 2023، وسيبدأ بالوصول والإتاحة في المتاجر بداية من 22 سبتمبر.


هواتف أيفون 15: الكاميرا الأمامية مدمجة بالشاشة وتحسينات على الكاميرا

حدث Apple 2023: الإعلان عن هواتف iPhone 15 وتقديم الجيل الجديد من ساعات Apple Watch

كما شقيقه الاحترافي، حصل هاتف أيفون 15 على ترقية ملحوظة تبدأ من استخدام منافذ USB-C مع سرعات نقل بيانات أعلى، لكنها لا تنتهي عند ذلك الحد. وتظهر أولى الترقيات على الهاتف الجديد في واجهته التي باتت تستخدم ميزة Dynamic Island التي تجعل الكاميرات الأمامية طافية           ضمن شاشة الهاتف بدلاً من كونها على شكل نتوء أعلى الشاشة التي تمت ترقيتها أيضاً، إذ باتت شاشة هاتف أيفون 15 تمتلك شدة إضاءة قصوى تصل حتى 1600 شمعة\متر مربع، مع سطوع في الخارج حتى 2000 شمعة\متر مربع، أي ضعف ما كان متاحاً في الجيل الماضي.

مواضيع مشابهة

كما الجيل الماضي، يستخدم أيفون 15 نظام كاميرات مزدوج مع كاميرا أساسية وأخرى بزاوية عريضة، لكن تم ترقية الكاميرا الأساسية لتصبح قادرة على إتاحة التصوير بتقريب X2 بشكل بصري عبر استخدام الجزء المركزي فقط من مستشعر الكاميرا الأساسية. وبالنظر إلى أن الكاميرا المقربة هي نفسها الأصلية، فهي تمتلك نفس البعد البؤري ونفس الدقة العالية الناتجة عن استخدام مستشعر جديد ذي قدرات عالية، وبالأخص في ظروف الضوء الخافت. وكما في هاتف أيفون 15 برو، سيتيح أيفون 15 التقاط صور بورتريه بشكل تلقائي دون الحاجة لتخصيص الوضع.

تستخدم هواتف أيفون 15 الجديدة معالج A16 الذي تم تقديمه في العام الماضي مع هواتف أيفون 14 برو، وبفضل استخدامها لمنفذ USB-C فهي تستطيع شحن الملحقات المدعومة مثل ساعات Apple Watch وسماعات Air Pods الجديدة التي تستخدم المنفذ أيضاً.

يكلف هاتف أيفون 15 الجديد 799 دولاراً للشراء، فيما يكلف هاتف أيفون 15 بلاس 899 دولاراً، وسيكونان متاحين للطلب المسبق والشراء في نفس موعد هواتف أيفون 15 برو.


ساعات Apple Watch 9 وApple Watch Ultra 2

حدث Apple 2023: الإعلان عن هواتف iPhone 15 وتقديم الجيل الجديد من ساعات Apple Watch

لم تحصل الفئة الأساسية من ساعات Apple Watch على أي ترقيات ظاهرية تتعلق بالمظهر الخارجي حقاً، لكن ومن الداخل حصلت الساعة على شريحة جديدة هي S9 SiP التي تستطيع معالجة مهام التعلم الآلي أسرع بمرتين من الجيل الماضي، كما أنها تتيح عمر بطارية يدوم حتى 18 ساعة بفضل ميزاتها الموفرة للطاقة، وباتت الساعة تتعامل مع أوامر Siri بشكل محلي لمستوى أفضل من الخصوصية.

تم تزويد الساعة بشاشة ذات سطوع يصل حتى 2000 شمعة\متر مربع، أي ضعف مستوى السطوع في الجيل الماضي، كما يمكن تخفيض سطوع الشاشة حتى شمعة واحدة فقط لتجنب إزعاج العين في الصباح الباكر أو البيئات المظلمة مثلاً.

خضعت الساعة أيضاً لتحسينات من حيث سهولة الاستخدام، حيث باتت الساعة تدعم الإيماءات بشكل أفضل مع قدرات مثل تغطية الساعة لكتم الصوت ورفع المعصم لتشغيل الشاشة، أو الميزة الجديدة التي تتضمن ملامسة الإبهام والسبابة مرتين في اليد التي توضع الساعة فيها لتنفيذ العديد من المهام المتنوعة التي تتضمن أموراً مثل تشغيل وإيقاف الموسيقى واستقبال المكالمات وكتم صوت المنبه وسواها.

حدث Apple 2023: الإعلان عن هواتف iPhone 15 وتقديم الجيل الجديد من ساعات Apple Watch

بالنسبة لساعة Apple Watch Ultra 2، فقد حصلت على نفس الترقيات من حيث الشريحة والميزات الجديدة أيضاً، لكنها باتت تتيح إضاءة شاشة تصل حتى 3000 شمعة\متر مربع، كما تستفيد من ترقية النظام لتضيف وجوه ساعة جديدة تحسن من استغلال الحجم الكبير للشاشة، كما تم اختبار استخدام الساعة في ظروف متطرفة تتراوح من عمق 500 متر تحت الماء وارتفاع 9000 متر فوق سطح البحر. وبالنتيجة، تحافظ الساعة على مكانتها وحالتها المفضلة كساعة للرياضات والنشاطات الخارجية.

يبدأ سعر ساعة Apple Watch 9 من 399 دولاراً أمريكياً، فيما يبدأ سعر ساعة Apple Watch Ultra 2 من 799 دولاراً، والساعتان متاحتان للطلب المسبق منذ الآن، مع كونها ستبدأ بالوصول للمستخدمين وتصبح متاحة في المتاجر بداية من 22 سبتمبر الجاري.

شارك المحتوى |
close icon