حكومة ولاية ألمانية تهجر نظام Windows وتتبنى نظام Linux بدلاً منه

⬤ أكدت ولاية شليسفيغ هولشتاين الألمانية خططها للانتقال من نظام التشغيل Windows إلى Linux لحوالي 30 ألف موظف.

⬤ تهدف حكومة الولاية إلى تعزيز السيادة الرقمية من خلال اعتماد البرمجيات مفتوحة المصدر بدل منتجات Microsoft.

⬤ سبق أن بدأت حكومة الولاية بترك حزمة برمجيات Office من Microsoft واستبدلتها بـ LibreOffice مفتوحة المصدر.

 أكدت ولاية شليسفيغ هولشتاين، إحدى 16 ولاية ألمانية، خططها لترحيل عشرات الآلاف من الحواسيب من نظام Microsoft Windows إلى نظام Linux. ويأتي هذا الإعلان بعد الخطط التي وضعتها حكومة الولاية مسبقاً للانتقال من Microsoft Office إلى LibreOffice مفتوح المصدر. حيث رصدت مؤسسة Document Foundation استكمال الحكومة للتشغيل التجريبي لـ LibreOffice وعزمها على توسيع استخدام العروض مفتوحة المصدر. وفي عام 2021، أعلنت حكومة الولاية عن خططها لنقل 25 ألف جهاز كمبيوتر إلى LibreOffice بحلول عام 2026، بعد عامين من اختبار البرنامج.

أعلنت صفحة الويب الخاصة بالوزير الرئيس دانييل غونتر هذا الأسبوع عن قرار حكومة الولاية بنقل جميع الأنظمة إلى نظام التشغيل Linux (OS) أيضاً. وتشير الترجمة المقدمة على الموقع الإلكتروني إلى أن قرار مجلس الوزراء يمثل بداية التحول من البرمجيات الاحتكارية نحو أنظمة مجانية مفتوحة المصدر وأماكن عمل ذات سيادة رقمية لتكنولوجيا المعلومات لما يقرب من 30 ألف موظف في إدارة الدولة. كما تقدم حكومة الولاية برنامجاً تدريبياً سيتم تحديثه حسب الضرورة لتسهيل عملية الانتقال.

مواضيع مشابهة

في حين أن الحكومة تؤكد على احتمال أن بعض الوظائف قد تتطلب برامج متخصصة لا يمكن استبدالها ببدائل مفتوحة المصدر، فإن الهدف العام هو ترحيل غالبية الأنظمة إلى Linux. من جانبه، أعرب جان فيليب ألبريشت، وزير الطاقة والزراعة والبيئة والطبيعة والرقمنة في شليسفيغ هولشتاين آنذاك، عن اهتمامه بنقل حكومة الولاية من نظام Windows في عام 2021. وأشار إلى متطلبات الأجهزة العالية لنظام التشغيل Windows 11 كمشكلة محتملة لأجهزة الكمبيوتر القديمة، في حين أن Linux لا يطرح مثل هذه المشكلة.

كشف إعلان هذا الأسبوع أيضاً عن خطط حكومة ولاية شليسفيغ هولشتاين لاستبدال Microsoft SharePoint وExchange/Outlook بعروض مفتوحة المصدر مثل Nextcloud وOpen-Xchange، بالإضافة إلى Mozilla Thunderbird بالتزامن مع موصل الدليل النشط Univention. حيث تعمل الولاية كذلك على تطوير خدمة دليل مفتوحة المصدر لتحل محل Microsoft Active Directory وعرض هاتفي مفتوح المصدر.

يرجع قرار حكومة شليسفيغ هولشتاين بالتحول إلى البرمجيات مفتوحة المصدر إلى الفوائد المتصورة لتعزيز أمن تكنولوجيا المعلومات، وفعالية التكلفة، وتحسين التعاون بين الأنظمة المختلفة. كما أكد وزير الرقمنة ديرك شرودتر على قيمة السيادة الرقمية، ومقارنتها بالسيادة على الطاقة، وذكر أنه لا يمكن تحقيقها باستخدام منتجات تكنولوجيا المعلومات القياسية الحالية في مكان العمل. سلط شرودتر الضوء أيضاً على الاعتماد المتزايد على الخدمات السحابية ونقص التأثير على تدفق البيانات باستخدام البرامج الاحتكارية كأسباب لهذه الخطوة. ومن المتوقع أن يساعد التحول إلى البرمجيات مفتوحة المصدر ميزانية الولاية من خلال إعادة توجيه الأموال من رسوم الترخيص إلى خدمات البرمجة الحقيقية من الاقتصاد الرقمي المحلي، مما قد يؤدي إلى خلق فرص عمل محلية.

لقد أظهرت تجربة ولاية شليزفيغ هولشتاين مع البرمجيات مفتوحة المصدر، مثل التنفيذ الناجح لـ Jitsi لمؤتمرات الفيديو والتصميم المرن لبوابة المدرسة، مزايا استخدام التكنولوجيا مفتوحة المصدر. إن انتقال حكومة ولاية شليسفيغ هولشتاين إلى نظام Linux ليس حالة معزولة، حيث تبنت العديد من الكيانات الحكومية الأخرى في جميع أنحاء العالم أيضاً تكنولوجيا مفتوحة المصدر. في حين واجهت بعض الحكومات تحديات وعادت إلى استخدام Windows، تلتزم ولاية شليسفيغ هولشتاين بإشراك الموظفين وتقديم المصادر المفتوحة خطوة بخطوة، مما يضمن الانتقال السلس وتقليل استياء المستخدم.

شارك المحتوى |
close icon