كيفية حل مشكلة عدم عمل مكبر الصوت للايفون

يواجه الكثير من مستخدمي هواتف الآيفون مشاكل تتعلق بمكبر الصوت إجمالًا، وتكمن الإشكالية بهذه الحالة بأن صوت رنين الهاتف في حال وجود مكالمات واردة لن يكون مسموعًا، كذلك سيصبح أمر الاستماع إلى الموسيقى أمرًا غير وارد نظرًا لوجود خلل ما، في الواقع هناك الكثير من التفاصيل المرتبطة بذلك؛ لذلك سنقف سويًا على كيفية حل مشكلة عدم عمل مكبر الصوت للآيفون والكثير من الأمور ذات العلاقة.

كيفية حل مشكلة عدم عمل مكبر الصوت للآيفون

قدمت شركة آبل العديد من الحلول لمستخدمي أجهزة الآيفون حول ما يواجههم في مشكلة عدم عمل مكبر الصوت للآيفون، وقد أشارت إلى الأسف إزاء مواجهة هذه المشكلة، وفي تقييم صفوف المستخدمين فإنها إجمالًا مشكلة رائجة، ولذلك من المحتمل أن تواجهك؛ عليك اتباع الخطوات التالي لتتمكن من حل المشكلة:

وجود كسر في مكبر الصوت

في حال تعرض جهازك الآيفون للسقوط أو ضربةٍ ما؛ فإنه من المحتمل حدوث بعض الأعطال الداخلية أو كسرٍ في مكبر الصوت؛ ما يترتب عليه عدم سماع صوت الهاتف عند الرنين أو حتى عند تشغيل الموسيقى، في هذه الحالة تحتاج لاستشارة خبير في الأمر لمساعدتك في إصلاح الكسر الموجود في المكبر.

مشكلة البرمجيات

من المشاكل أيضًا التي قد تسبب عدم عمل مكبر الصوت للآيفون وجود خلل ما في البرمجيات الداخلية؛ ما يستدعي التواصل مع فريق الدعم أو الذهاب لأقرب جهة متخصصة في إصلاح أعطال الآيفون البرمجية.

التأكد من الوضع العام للجهاز

قد تعتقد أنك بحاجة ماسة إلى حل مشكلة عدم عمل مكبر الصوت للآيفون، إلا أن الأمر قد يقتصر فقط على أن جهازك بوضعية صامت Silent ليس أكثر، فإنك بهذه الحالة تحتاج إلى تحويله إلى الوضع العام General حتى تتمكن من سماع الصوت.

يمكن التأكد من وضع الصوت العام للهاتف الآيفون اعتمادًا على الأزرار الموجودة بأحد جوانبه؛ ففي حال التوجه للناحية اليسرى فإن الهاتف يتخذ وضعية الرنين، بينما يكون صامتًا إذا كان المفتاح متجهًا نحو الأعلى.

التأكد من مستوى الصوت

من الممكن أن يكون حل مشكلة عدم عمل مكبر الصوت للآيفون أمر بسيط للغاية، بحيث قد تكون دون انتباه قد حددت مستوى الصوت منخفض بحيث يصبح غير مسموع تقريبًا، لذلك اضغط على أزرار الصوت الموجودة في جانب الجهاز وتحديدًا الزر العلوي للتأكد من أن مستوى الصوت في أعلى مراحله.

مراجعة وضع سماعة الرأس

في بعض الحالات قد يستمر الهاتف الآيفون باتخاذ وضعية سماعة الرأس حتى بعد إزالتها، ويعد ذلك دليلًا على وجود خطأ غير ملحوظ في أداء الجهاز، بهذه الحالة تفتقد لسماع صوت الجهاز وبالتالي من الأفضل إعادة تشغيل الجهاز في حال التأكد بأن سماعات الرأس قد أزيلت فعلًا ولم يتخلى الجهاز عن هذه الوضعية.

من الحلول المقترحة أيضًا تنظيف مدخل سماعة الرأس قد يكون تراكم الأوساخ سببًا في اتخاذ وضعية سماعة الرأس في الآيفون.

التأكد من إلغاء مشاركة الموسيقى على جهاز آخر

قد تظهر الرغبة بالاستماع إلى موسيقى من الهاتف بمشاركتها عبر أجهزة آبل تي في Apple TV مثلًا أو غيرها من الأجهزة القابلة للدعم؛ ولكن في حال عدم إنهاء الأمر بالطريقة الصحيحة فإن ذلك يترك أثرًا بعد ظهور الصوت وتوقف عمل مكبر الصوت للآيفون، لذلك توجه للتأكد من إيقاف المشاركة عبر الأجهزة الأخرى حتى تستعيد سماع الصوت في هاتفك.

تحديث البرامج في جهاز الآيفون

رغم الطريقة الواضحة والصريحة في توجيه الشركات المنتجة للهواتف لضرورة إجراء تحديث على البرامج والتطبيقات والأنظمة في الهواتف؛ إلا أن هناك بعض الأساليب الغريبة التي تنذرك بضرورة إجراء تحديثٍ ما؛ منها عدم عمل مكبر الصوت للآيفون، من هنا تلح الحاجة على ضرورة إجراء تحديث على نظام ios الذي يعمل عليه جهازك إلى آخر إصدار طرحته الشركة بما يتناسب مع جهازك.

استعادة الآيفون

من الحلول المبتكرة في حل مشكلة عدم عمل مكبر الصوت للآيفون إجراء خطوة استعادة الآيفون، ويتم اللجوء إلى هذه الخطوة عادة في حال فشل تفعيل مكبر الصوت اعتمادًا على الحلول المذكورة سابقًا في هذا المقال، لكن هذا الخيار معناه إعادة ضبط المصنع ويعيد الهاتف جديدًا خاليًا من أي معلومات وبيانات خلوًا تامًا.

استخدام تطبيق الكاميرا

تشير المعلومات الواردة من قبل شركة آبل إلى أنه في حال عدم سماع صوت المستخدم عند استخدامه مكبر الصوت للآيفون خلال المكالمات، فإنك بحاجة لاتباع الخطوات التالية:

  • التوجه إلى تطبيق الكاميرا في هاتفك الآيفون.
  • ابدأ بتسجيل فيديو خلال الكلام اعتمادًا على الجزء الظاهر في أعلى الجهاز.
  • انقر على رمز الكاميرا ليساعدك بالانتقال إلى كاميرا أخرى، ومجددًا أعد كرة تسجيل فيديو جديد.
  • استمع إلى الفيديوهات المسجلة؛ بهذه الحالة يستوجب سماع الصوت جيدًا.

حل مشكلة عدم عمل مكبر الصوت للآيفون باستخدام Fonedog

من البرامج الفعالة في حل مشاكل الآيفون وإصلاح مشكلة مكبر الصوت، إلا أنك تحتاج إلى طرف ثالث لتتمكن من تنزيل التطبيق على جهازك؛ ويطلق عليى البرنامج اسم ios System Recovery، فإنه فعال في التخلص من أي مشكلة تقف في وجه أداء الهاتف بالشكل السليم، وما حقق له رواجًا في الاعتماد عليه في حل المشاكل أنه لا يتسبب أبدًا في فقدان المعلومات والبيانات المخزنة في الهاتف أبدًا.

إعدادات الميكرفون في الآيفون

هناك عدة خطوات تساعدك في الوصول إلى تحديد إعدادات الميكرفون في الآيفون بدقة، وذلك باتباع الخطوات أدناه:

  • ألغِ قفل هاتفك الآيفون.
  • الذهاب إلى الإعدادات Setting
  • التوجه نحو الخصوصية Privacy ثم الوصول إلى الميكرفون.
  • منح الميكرفون إذن الوصول وتمكينه في حال عدم تمكينه مسبقًا.

تنظيف ميكرفون الآيفون

إن تراكم الغبار والأوساخ في منفذ الميكرفون من الأمور التي تسبب مشكلة عدم عمل مكبر الصوت للآيفون غالبًا، إلى جانب احتمالية وجود العديد من الأسباب الأخرى، لكن عليك اتباع الخطوات التالية حتى تتمكن من تنظيف ميكرفون الآيفون والاستمتاع بصوت صافٍ، اتبع الآتي:

  • في حال وصول نسبة من الماء إلى السماعة الداخلية للهاتف؛ يمكنك إسناد الهاتف من ناحية السماعة على قطعة قماش قطنية لا تسبب الوبر نهائيًا، ما يترتب عليه سيلان قطرات الماء نحو القماش تدريجيًا.
  • تمرير تيار هوائي بارد ضمن الجزء المبلل من السماعات لضمان تجفيفه جيدًا..
  • استخدام طريقة تنظيف السماعات بواسطة الموجات الصوتية من خلال Shortcuts Gallery وستلاحظ وجود الاختصار Water Eject، ثم Get ShortCut؛ بمجرد بدء العمل سيقوم الهاتف تلقائيًا بطرد قطرات الماء الموجودة داخل سماعة الهاتف.

ختامًا، فقد قدمنا لك العديد من الطرق والحلول التي قد تساعدك في حل مشكلة عمل مكبر الصوت للآيفون بكل سهولة، لذلك احرص على اتباعها بالتسلسل من الأبسط إلى الأكثر تعقيدًا تجنبًا لحذف البيانات أو خسارتها عند بلوغ مرحلة استعادة الهاتف التي يشار بها إلى إعادة ضبط المصنع، ومن هنا فقد وجدت العديد من الطرق، ولا تنسى المواظبة على تنظيف ميكرفون الآيفون تجنبًا لتراكم الأوساخ في المنفذ وبالتالي توقف مكبر الصوت عن العمل نهائيًا، احرص على هاتفك نظيفًا.

شارك المحتوى |
close icon