حل مشكلة عدم وصول رسائل الواتس اب الا عند فتحه أو متأخرة

مشكلة عدم وصول رسائل الواتس اب  هي من المشكلات المزعجة التي يعاني منها مستخدمو الواتس حول العالم. ففي بعض الأحيان يتم إرسال الرسائل من موبايل المرسل دون أن تصل إلى موبايل المستلم، أو قد يتأخر وصولها في المحادثات لفترة طويلة. وصحيح أن هذه المشكلة نادرة الحدوث، غير أنها تكون مزعجة جدًا، خاصة إذا كانت المحادثة خاصة بأمر مستعجل. وفي هذا المقال نحاول مناقشة أبرز الحلول الشائعة في حل مشكلة عدم ظهور الرسائل. 

 

 

مشكلة عدم وصول رسائل الواتس اب 

 

عدم وصول وارسال رسائل الواتس اب من المشكلات التي تصيب مستخدمي هذه التطبيق. فقد ترسل رسالة إلى أحد جهات الاتصال لديك، ولكنها لا تصل إليه لسبب من الأسباب. فقد يحدث هذا بسبب ضعف الاتصال بشبكة الجوال أو النت، أو نتيجة مشكلات في الجهاز أو التطبيق نفسه. وفيما يلي نبين أهم الحلول المتبعة بهدف إصلاح مشكلة عدم وصول اشعارات أو رسائل الواتس: 

 

تفقد سيرفرات الواتس 

 

إذا كنت تعاني من مشكله إرسال رسائل الواتس اب دون القدرة على استلامها، فعندئذ يمكنك تفقد سيرفرات الواتس للتأكد من عملها نظرًا لأن تعطلها من المشكلات الشائعة بين الفينة والأخرى. فإذا تبين لك أن المشكلة ناجمة عن تعطل السيرفرات، عندها لا يمكنك القيام بأي شيء سوى الانتظار ريثما يتم إصلاح هذه المشكلة الجماعية.

تفقد قائمة الحظر

 

ربما يبدو لك هذا الحل غريبًا، ولكن يصدف أحيانًا أن تحظر أحد مستخدمي واتساب لديك دون سابق قصد منك، وبذلك لا تعود قادرًا على استلام رسائله. لذلك ينبغي لك أن تراجع قائمة جهات الاتصال المحظورة قبل بدء البحث عن أي أسباب أخرى. 

 

تحديث تطبيق الواتس

 

يستلزم الأمر أحيانًا تحديث تطبيق الواتس في هاتفك لحل مشكلة عدم وصول الرسائل. فكما هو معلوم قد تتعرض بعض ملفات التثبيت للتلف أو الأعطال المختلفة، لذلك يستحسن بك تحديث واتساب لديك للتخلص من هذه المشكلة. فإذا كنت تستخدم أجهزة أندرويد، فإليك طريقة التحديث في متجر جوجل بلاي: 

 

    1. اذهب إلى أيقونة متجر جوجل بلاي في هاتفك.
    2. اكتب كلمة واتساب Whatsapp في تبويب البحث.
    3. اضغط على خيار التحديث الموجود بجوار أيقونة التطبيق.

 

أما إذا كنت من المستخدمين للايفون أو نظام IOS، فإليك الطريقة المتبعة في هذه الأجهزة: 

 

  1. اذهب إلى أيقونة متجر آبل في موبايلك.
  2. اذهب إلى ملف حسابك في المتجر. 
  3. ابحث عن تطبيق برنامج واتساب Whatsapp.
  4. اضغط على خيار التحديث الموجود بجوار أيقونة التطبيق.  

     

تفقد شبكة الانترنت 

 

ينبغي لك في بداية أن تتفقد اتصال تطبيق واتساب لديك ولدى الطرف الأخر بشبكة الإنترنت. فإذا أرسلت الرسائل من الجهاز الثاني دون أن تصل إليك أي اشعارات منه، فهذا معناه أنه سبب مشكلة عدم ظهور الرسائل عندك. وعلى العموم يكمن حل هذه المشاكل في تفقد شبكة المحمول، ومن ثم التأكد من تغطية الشبكة. 

 

مشكلة عدم وصول رسائل الواتس اب

 

تشغيل وإطفاء وضع الطيران 

 

إذا كان جهاز الموبايل لا يرسل الرسائل فيمكنك تجربة هذا الحل، وذلك عبر تشغيل أو إطفاء خاصية وضع الطيران في الهاتف. فهذا الأمر يفيد في إعادة الاتصال بشبكة الانترنت، مما يعني أنه قد يعالج مشكلة عدم وصول رسائل الواتس اب .

 

مشكلة عدم وصول رسائل الواتس آب  ، إعادة تشغيل الجهاز  

 

إذا قمت بإعادة تشغيل الجهاز، فهذا الأمر يعالج جميع المشكلات البسيطة في النظام وتحسين أداء التطبيقات، وقد يفيد كذلك في حل مشكلة عدم وصول رسائل الواتس والاشعارات. 

 

إعادة ضبط الإعدادت الشبكة

 

إذا تم ارسال رسائل الواتساب دون أن يتم استقبال تلك الرسائل في الجهاز الآخر، فهذا يشير غالبًا إلى مشكلة في شبكة النت. لذلك يمكن في حالاته كهذه إعادة تعيين شبكة الإنترنت في الجوال. 

 

حذف ملفات الواتس أو إعادة تثبيته

 

في بعض الأحيان تحدث مشكلة عدم وصول رسائل الواتس اب نتيجة خلل في التطبيق نفسه. وفي هذه الحالة يمكن للشخص تجربة حلين اثنين؛ الأول حذف تطبيق واتس اب من الجهاز ثم إعادة تنزيل التطبيق مجددا. أما الحل الثاني فهو حذف بيانات التطبيق أو ذاكرة التخزين المؤقتة، ومن ثم إعادة استعمال التطبيق وتجربته للتحقق من حل المشكله. 

 

إكمال إجراءات التحقق من الرقم 

 

من المحتمل أن يصادف المستخدم مشكلة عدم وصول رسائل الواتس اب إذا كان مشتركًا جديدًا في التطبيق، ونسي أن يكمل إجراءات التحقق من رقم الهاتف. فكما هو معلوم تتطلب عملية التسجيل إدخال كود التحقق المرسل إلى رقم الجوال، فإذا تأخر الشخص في إدخال الكود، عندئذ يمكن للآخرين أن يرسلوا له الرسائل دون أن يستطيع استلامها حتى يتم إجراءات التحقق. 

 

تعطيل وضع عدم الإزعاج

 

مواضيع مشابهة
تحتوي معظم أنظمة التشغيل الحديثة على خيار تفعيل أو تعطيل وضع عدم الإزعاج (وضع التركيز). فهذا الوضع يعزز فعالية المستخدم في أداء المهام والواجبات بعيدًا عن الجوال، لذلك فهو يحظر الإشعارات من التطبيقات كافة. وبناء على هذا يجب عليك تعطيل هذا الوضع حتى تستطيع استلام الرسائل مجددًا. 

 

في الختام 

 

ناقش هذا المقال الأسباب المحتملة المؤدية إلى مشكلة عدم وصول رسائل الواتس اب إلى المستخدم. واستعرض أيضا الحلول المحتملة التي قد تفيد في معالجة هذه المشكلة، ومنها تفقد سيرفرات التطبيق وشبكة الاتصال وشبكة الإنترنت وغيرها.
شارك المحتوى |
close icon