أبل: حواسيب ماك ARM الجديدة ستدعم Thunderbolt

كشفت أبل في وقت سابق عن انتقالها من استخدام معالجات إنتل في حواسيبها إلى معالجات ARM التي ستصممها بنفسها، مما أدى إلى مخاوف من انتهاء دعم منفذ Thunderbolt الخاص بإنتل، لكنّها وعدت بدعم هذه التقنية رغم عدم وجود معالجات إنتل.

 

يأتي هذا في تصريح رسمي من متحدث باسم أبل مع موقع ذا فيرج، كشف فيه أنّها لا تزال ملتزمة بدعم Thunderbolt على حواسيب الماك التي تعمل بمعالجات ARM في المستقبل.

 

ودخلت أبل في شراكة مع إنتل لتصميم وتطوير منفذ Thunderbolt قبل أكثر من عقد من الزمان، وهي وسيلة الاتصال الفريدة والسريعة التي يستخدمها مالكوا أجهزة الماك في توصيل الأجهزة الطرفية.

 

ورغم وجود بعض القلق من فقدان أبل لدعم منفذ Thunderbolt على أجهزة الماك القادمة، إلّا أنّ تصريحها الأخير يؤكد على استمرار الدعم، وهو أمر لا يأتي مفاجئًا لنا نظرًا لأنّها ساعدت في تطوير التقنية بالأساس بالتعاون مع إنتل.

 

لكن على الرغم من هذا التعاون، لم تقدم أبل حتى الآن دعم Thunderbolt على أي منتجات لا تعمل بمعالج إنتل، فجهاز آيباد برو الذي يعمل بمعالج ARM من إنتاج أبل، يستخدم منفذ USB-C عادي بدلًا من Thunderbolt 3.

 

إنتل تعلن عن Thunderbolt 4

 

مواضيع مشابهة

تأتي هذه الأخبار بينما تكشف إنتل عن تفاصيل الجيل الجديد من هذه التقنية Thunderbolt 4، والذي سيعتمد على معيار USB4 ويستخدم نفس موصّل USB-C الذي يستخدمه Thunderbolt 3.

 

ويقدّم كلًا من Thunderbolt 3 و Thunderbolt 4 مميزات مثل القدرة على تشغيل الشاشات الخارجية، أو شحن أجهزة الكمبيوتر المحمولة، وتمنح المستخدم اتصال أكثر استقرارًا مقارنةً بمعايير USB-C العادية.


اقرأ أيضًا » الجيد، السيء والقبيح في انتقال حواسيب Mac القادمة لمعالجات بمعمارية ARM


وبالنسبة لتقنية Thunderbolt 4 على وجه التحديد، فهي تنقل البيانات بسرعة 40 جيجابت في الثانية كما هو الحال في Thunderbolt 3، ولكنّها تضيف متطلبات أكثر صرامة على الشركات المصنّعة، فيجب أن تكون الأجهزة قادرة على دعم شاشتين بدقة 4K أو شاشة بدقة 8K، والسماح بنقل بيانات PCIe بسرعات تصل إلى 32 جيجابت في الثانية.

 

على أي حال، ننتظر لنرى كيف ستدعم أبل تقنية Thunderbolt على حواسيب الماك التي تعمل بمعالجات ARM عند إطلاقها في وقت لاحق من هذا العام.

شارك المحتوى |
close icon