خبراء في الحكومة الامريكية تحذر من ثغرة في جافا

 

نصحت السلطات بالولايات المتحدة الأمريكية مواطنيها والمقيمين بالبلاد بإغلاق برنامج "جافا" من حواسيبهم وبصورة مؤقتة على الأقل منعا لاختراقات القراصنة.

 

هذا التحذير جاء في بيان عن وزارة الأمن القومي الأمريكية على خلفية التحذيرات المقدمة من قبل عدد من الخبراء المتخصصين بشؤون الأمن والحماية.

 

و هذا التحذير يأتي على خلفية التقارير الإستخباراتية التي تشير إلى أن قراصنة الشبكة العنكبوتية تمكنوا من إيجاد عيب فني في نظام الترميز لبرنامج "جافا" يمكن من خلاله إختراق الحواسيب التي تدعم هذا البرنامج.

 

ويشار إلى أن هذا الإعلان يشكل ضربة لشركة "أوراكل" التي قامت بشراء هذا البرنامج العام 2010 ضمن صفقة بلغت 7.3 مليار دولار، استحوذت بها على شركة "سن مايكروسيستسمز" الصانعة لهذا البرنامج.

 

و من ناحية اخرى أعلنت مؤسسة موزيلا عن وضع عدة إصدارات من تحديثات جافا في القائمة السوداء بعد اكتشاف ثغرات أمنية خطيرة فيهم.

 

مواضيع مشابهة

وتم إضافة كل من الإصدار 7 التحديثين 9 و 10، وكذاك الإصدار 6 التحديثين 37 و 38 إلى قائمة الإضافات المحجوبة.

 

وتسمح الثغرات الأمنية المكتشفة للمخترقين بتنفيذ تطبيق خبيث على جهاز الضحية بدون علمه والإستفادة من ذلك لإختراقه أو استخدامه في الاختراق.

 

ولم تطلق أوراكل بعد أي تحديث للجافا لحل هذه الثغرة الأمنية، لذا قررت موزيلا أن تتخذ تصرف استباقي لحماية المستخدمين.

 

يشار إلى أن العديد من الإصدارات القديمة من جافا لازالت ضمن قائمة الحجب في موزيلا نظراً لوجود ثغرات أمنية فيها.

 

وتستفيد الثغرة الأمنية من خاصية Click To Play التي تسمح للمستخدمين بتفعيل إضافة الجافا لكل موقع على حدى بحسب الحاجة وأطلقت لأول مرة في الإصدار 17.

شارك المحتوى |
close icon