خطر Zeus يعود من جديد على فيسبوك

حذّرت Trend Micro عن عودة حصان طروادة Zeus و الذي يتخصص في سرقة البيانات البنكية المُستعملة على الأجهزة المصابة به والذي عاد إلى النشاط من جديد على شبكة فيسبوك .

 

 

يعود Zeus -والذي ظهر لأول مرة سنة 2007-  إلى النشاط بشكل دوري، ولقد استرجع نشاطه هذه المرة رغم الجهود التي بذلتها مايكروسوفت مثلاً خلال العام الماضي لمحاربة شبكات هذا البرنامج الضار، لكنه اختار هذه المرة الرجوع على فيسبوك، حيث تقوم حسابات الأشخاص الذين تعرضت أجهزتهم للإصابة إلى إرسال رسائل إلى جميع أصدقائهم على الشبكة تحتوي روابط مُلغمّة، يكفي النقر عليها ليُصاب به المُستخدم ويقوم بدوره بإرسال نفس الرسالة إلى أصدقائه.

 

 

بعد إصابة جهاز الضحية بـ Zeus فإن هذا الأخير يبقى كامناً إلى غاية استخدام صاحب الجهاز لأحد الخدمات البنكية ليقوم بسرقة بيانات دخوله ومن ثم العبث بحسابه البنكي (إلى حد إفراغه كاملاً)، وتُشير مُدونة Bits  بأن هذا البرنامج الضار يقوم في بعض الحالات بتغيير صفحات مواقع بعض البنوك بصفحاته الخاصة لكي يحصل على بيانات المُستخدم الشخصية أيضاً.

 

مواضيع مشابهة

 

حسب Trend Micro فإن نشاط Zeus شهد تزايداً مُفاجئاً خلال شهر مايو الماضي، و حسب  Eric Feinberg مؤسس advocacy group Fans Against Kounterfeit Enterprise فإن الأمر قد يكون له علاقة مُباشرة بإنتشار روابط هذا البرنامج الضار على بعض الصفحات الرياضية (المزيفة)  وخص بالذكر صفحات قامت بإطلاقها مجموعة تتسمى بـ Bring the N.F.L. To Los Angeles.

 

 

يقول Feinberg بأنه بعد ملاحظته لتزايد أعداد هذه الصفحات والروابط التي تحويها، قام بالإستعانة بالمخُتبر الأمني Malloy Labs والذي أكد بأن الروابط تخص برمجية Zeus الخبيثة والتي تتحكم فيها شبكة إجرامية روسية على الإنترنت. إلا أنه –وحسب Feinberg- لم تُحرك فيس بوك ساكنا لدى اتصاله بها وعرضه الأمر عليها،  حيث يُشير بأنه لم يرد عليه أحد الناطقين الرسميين باسم الشبكة الاجتماعية سوى بتنويه إلى ما قامت فيسبوك بنشره من قبل حول جهودها في محاربة مثل هذه الروابط.

 

 

يبقى الحل الوحيد المُتوفر حالياً في أيدي مستخدمي فيسبوك هو أخذ الحيطة والحذر، وعدم النقر على أية روابط مشبوهة تصلهم عبر رسائل الموقع، كما يُنصح بإستخدام مضاد فيروسات مُحدث بشكل دوري وتفعيل خاصية التحقق المُزدوج في أي خدمات توفر هذا النوع من التحقق.

شارك المحتوى |
close icon