خطوات إصدار الرخصة المهنية ورسوم الاختبار

إصدار الرخصة المهنية هو شرط أساسي لمزاولة مهنة التعليم في السعودية، أو للتقدم للوظائف التعليمية، فهي من الوثائق الإلزامية الواجب حيازتها للعمل في هذا المجال. وعلى العموم تستهدف الرخصة المهنية في المملكة العربية السعودية فئتي المعلمين والمعلمات القائمين على رأس عملهم، بالإضافة إلى جميع الأفراد الراغبين في العمل في الوظائف المتاحة في القطاع التعليمي العام أو الخاص. ويهدف هذا البرنامج- الذض وضعته وزارة التعليم- إلى الارتقاء بسوية الكادر التعليمي في المملكة، وهو إلى ذلك يتضمن عدة مستويات للرخصة المهنية هي:

 

    • المستوى الأول: رخصة معلم.
    • المستوى الثاني: رخصة معلم ممارس.
    • فئة المستوى الثالث: رخصة معلم متقدم.
    • المستوى الرابع: رخصة معلم خبير.

 

 

ما هي خطوات إصدار الرخصة المهنية للمعلمين؟

 

تتضمن مراحل إصدار رخصة التعليم المهنية للمعلمين كلًا من الخطوات التالية:

 

إصدار الرخصة المهنية

 

إصدار الرخصة المهنية ، المرحلة الأولى

 

تشمل هذه الخطوة عملية التسجيل في الموقع الخاص لاجراء الاختبارات المتعلقة بالرخصة المهنية. وهذا يستلزم من المعلم أو المعلمة التقيد بالتعليمات الموضحة أدناه:

 

    1. الذهاب إلى رابط موقع النظام الإلكتروني الخاص بإصدار الرخص المهنية (رابط الموقع من هنا). 
    2. تسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد (بيانات الحساب في أبشر)، ومن ثم إدخال رقم التحقق المرسل إلى رقم الموبايل المسجل.
    3. الضغط على أيقونة الاختبارات في الصفحة الرئيسية بهدف التسجيل في اختبار الرخصة المهنية.
    4. النقر على الاختبارات العامة، ومن ثم الضغط على تسجيل ختى تتم عملية تعبئة جميع البيانات الشخصية المطلوبة.
    5. الانتقال لقراءة قرار التعهد أو شروط اختبار الرخص المهنية، وبعد ذلك الموافقة على إقرار التعهد والضغط على أيقونة التالي.
    6. تعبئة جميع البيانات المتعلقة بالتخصص الأكاديمي للمعلم أو المعلمة، وهي على سبيل الذكر لا الحصر: المستوى التخصصي، والعمر، سنة الدراسة الجامعية وغيرها.
    7. الضغط على أيقونة التالي، وبعدها تحديد المعلومات التالية: منطقة إجراء الاختبار، ومقر إجراء اختبار التعليم من ضمن الخيارات المتاحة، ووقت الاختبار.
    8. مراجعة جميع بيانات الاختبار الذي تظهر أمامك، ومن ثم الموافقة على تسجيل موعد الاختبار.

 

وبعد الانتهاء من جميع الأمور السابقة، يتبقى أمر أخير لإكمال التسجيل وهو سداد رسوم الاختبار. وعلى العموم تكون رسوم التسجيل المبكر عبارة عن 100 ريال سعودي. ويمكن تسديد هذه الرسوم عبر طريقتين:

 

 

المرحلة الثانية

 

تتضمن هذه المرحلة إجراء اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات في الموعد والمكان اللذين اختارهما المعلم في المرحلة السابقة. وبالطبع فإن اجتياز هذه الاختبارات هو شرط أساس لا غنى عنه للحصول على الرخصة المهنية. وتقسم الاختبارات إلى نوعين هما:

 

    1. الاختبار التربوي العام: يعرف هذا الاختبار بأنه أداة تقويم هادفة لتحديد مدى التزام المتقدم للرخصة المهنية بالمعايير التربوية العامة. ويتضمن هذا الاختبار مجموعة من المجالات هي: المعرفة المهنية، والقيم والمسؤوليات المهنية، والممارسة المهنية.
    2. الاختبارات التخصصية: تفيد هذه الاختبارات في تحديد مدى توفر المعايير التخصصية عن المتقدم إلى الرخصة المهنية.

 

المرحلة الثالثة

 

يستلزم الحصول على الرخصة المهنية وإصدارها اجتياز اختبار الرخص المهنية بنجاح. وبعد ذلك يجب طلب اصدار الرخصة المهنية من الموقع الإلكتروني وفق ما يلي:

 

مواضيع مشابهة
    1. الذهاب إلى رابط هيئة تقويم التعلم والتدريب (الرابط من هنا).
    2. تسجيل الدخول إلى الموقع عبر النفاذ الوطني الموحد (بيانات الحساب في أبشر)، ومن ثم إدخال رقم التحقق المرسل إلى رقم الموبايل المسجل.
    3. اختيار أيقونة الرخص المهنية من القائمة الرئيسية. وبعدها النقر على خيار: إصدار.
    4. تحديد أعلى الدرجات التي حصل عليها المعلم في الاختبارات العامة والتخصصية (ملاحظة هامة: يؤثر اختيار الدرجات في مستوى الرخصة المهنية، لذلك يحبذ تحديد الدرجات الأعلى).
    5. الضغط على متابعة.
    6. تسديد الرسوم لإصدار الرخصة المهنية (100 ريال سعودي). وهنا يجب إدخال المعلومات التالية: رقم البطاقة الإلكترونية، واسم حامل البطاقة، وتاريخ الانتهاء ورمز البطاقة.
    7. إدخال رمز التحقق من عملية السداد.

 

المرحلة الرابعة

 

بعد الانتهاء من المراحل الثلاثة السابقة، وظهور نتائج الرخصة المهنية للمعلمين، يبقى مرحلة أخيرة هي مرحلة تحميل وطباعة الرخصة المهنية، وتتضمن طريقة إصدار الرخصة ما يلي:

 

    1. العودة إلى الحساب الشخصي للمعلم في موقع هيئة تقويم التعلم والتدريب.
    2. الضغط على أيقونة الرخص المهنية. وهنا تظهر له رخصته المهنية مع تاريخ صلاحيتها ونوعها.
    3. تحميل وثيقة الرخصة كملف PDF، ومن ثم طباعة وإصدار الرخصة.

 

ما هي شروط إصدار الرخصة المهنية؟

 

يتضمن نظام الرخص المهنية مجموعة من الشروط أو المتطلبات التي ينبغي الوفاء بها للحصول على الرخصة المهنية. وعلى العموم تتضمن متطلبات الحصول على الرخصة المهنية ما يلي:

 

    1. تقديم طلب الحصول على الرخصة والتقدم للاختبارات عبر الموقع الإلكتروني.
    2. حصول المعلم أو المعلمة على المؤهل المناسب حسب اشتراطات الجهات المعنية.
    3. استيفاء سنوات الخبرة اللازمة لكل مستوى من مستويات الرخصة المهنية، وذلك حسب ما هو محدد في اللوائح.
    4. تقديم اختبارات مهنية سارة الصلاحية (تشمل الاختبار التربوي العام واختبار التخصص المهني)، والحصول على الدرجات المطلوبة لكل مستوى من مستويات الرخصة.
    5. حصول المعلم على أكثر من 50 درجة في اختبار كفايات الخاص بالمعلم الممارس.
    6. نيل المعلم أكثر من 70 درجة في الاختبارات الخاصة بالمعلم المتقدم.
    7. تحقيق المعلم أكثر من 79 درجة في اختبارت مستوى المعلم الخبير.

 

ما هي مدة صلاحية الرخصة المهنية؟

 

تبدأ مدة السريان أو مدة الصلاحية منذ موعد إصدار الرخصة المهنية أو تجديد الرخصة أو ترقيتها. وعلى العموم يتم تحديد موعد نهاية صلاحية الترخيص المهني وفق ما يلي:

    1. إذا تم إصدار أو استخراج الرخصة المهنية للمتقدم خلال عام ميلادي من اجتيازه آحدث الاختبارات المطلوبة، فهذا معناه أن صلاحية رخصة التدريس المهنية تمتد لخمس سنوات من تاريخ إصدارها.
    2. في حال تم إصدار أو استخراج الرخصة المهنية للمتقدم بعد انقضاء عام ميلادي من اجتيازه أحدث الاختبارات المطلوبة، فإن صلاحية الرخصة تنتهي بعد خمس سنين من نهاية ذلك العام.
    3. إذا جرى تجديد الرخصة أو ترقيتها، فهذا معناه أن مجة صلاحيتها تنتهي بعد مرور خمس سنين على تاريخ التجديد أو الترقية.

 

ما هي حالات تعليق أو إيقاف الرخصة المهنية؟

 

طالما يتم الالتزام بمقتضى الأنظمة واللوائح المرتبطة بالرخصة المهنية، فإنها تظل سارية الصلاحية عند الشخص. ولكن إذا تم الإخلال بأحد تلك الأنظمة واللوائح، فعندئذ يتم تعليق الرخصة المهنية للمعلم أو المعلمة. وعلى العموم تتضمن أبرز الحالات المؤدية إلى تعليق الرخصة ما يلي:

    • إصدار الرخصة المهنية ببيانات أو معلومات غير صحيحة أو موثوقة.
    • أن يكون المعلم أو المعلمة المتقدمون للرخصة ممنوعين من مزوالة مهنة التعليم على الإطلاق.

 

في الختام

 

تعرفنا في هذا المقال على طريقة تقديم طلب الحصول على الرخصة المهنية بشكل إلكتروني، بالإضافة إلى طريقة تقديم الختباري الرخصة (العام والتخصصي). وتناول المقال أيضا الشروط اللازمة للحصول على الرخصة المهنية ومزاولة مهنة التعليم في السعودية.

شارك المحتوى |
close icon