خطوات حجز مواعيد في مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة

مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة هو أحد المرافق الصحية التي تديرها شعبة الخدمات الطبية في وزارة الدفاع في المملكة العربية السعودية. ويقدم المستشفى لأفراد القوات المسلحة وعائلاتهم خدمات طبية كثيرة. وفيه مركز أمراض القلب الذي يعد المرفق الصحي الوحيد لإجراء عمليات جراحة القلب في المنطقة الغربية. ويوجد في المستشفى كذلك مركز الشؤون الأكاديمية والتدريب، الذي يعمل على تدريب كوادر المشفى وتزويدهم بالخبرات الكافية، فضلاً عن إجراء الأبحاث العلمية في مختلف الاختصاصات. ويوفر المستشفى أيضًا مجموعة من الخدمات الإلكترونية تسهيلًا لأمور المرضى، منها إمكانية حجز موعد إلكتروني عبر الموقع الرسمي للمستشفى.

 

 

طريقة حجز المواعيد في مستشفى الملك الفهد للقوات المسلحة

 

يقدم مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة مجموعة من الخدمات الإلكترونية المميزة عبر موقعه الإلكتروني؛ فهو يتيح للمرضى إمكانية حجز موعد إلكتروني بشكل مسبق عبر التسجيل في الموقع. وعلى العموم تتضمن خطوات حجز موعد في مستشفى الملك فهد كلًا مما يلي:

 

مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة

 

    1. الذهاب إلى الموقع الرسمي لمستشفى الملك فهد للقوات المسلحة (رابط الموقع من هنا).
    2. الضغط على أيقونة بوابة المرضى ضمن القائمة الرئيسية في الموقع.
    3. النقر على خيار: حجز.
    4. تسجيل الدخول عبر كتابة ما يلي: اسم المريض، ومن ثم كلمة المرور.
    5. تعبئة جميع البيانات اللازمة لإتمام الحجز وهي تتضمن: الاسم، والرقم الطبي للمريض، ورقم الهاتف الجوال، ورقم الحالة المدنية للمريض، وأخيرًا رقم بطاقة المريض ونوعها.
    6. الاطلاع على الشروط والأحكام الخاصة، ومن ثم الموافقة عليها.
    7. اختيار العيادة المناسبة من ضمن قائمة العيادات المتاحة أمام المريض.
    8. تحديد اليوم المناسب لموعد الفحص الطبي.
    9. اختيار التوقيت المناسب (اختيار ساعة الموعد).
    10. تأكيد العملية لاستكمال إجراءات الحجز.

 

ما هي مواعيد العيادات في مستشفى الملك فهد بجدة؟

 

ينبغي للمريض قبل حجز الموعد في مستشفى الملك فهد أن يطلع على الأوقات الحددة في العيادات حسب الاختصاص. وفيما يلي استعراض للأوقات المخصصة لحجز المواعيد:

 

    1. عيادات طب الأسنان: يمتد دوام هذه العيادات منذ يوم الأحد وحتى يوم الخميس. أما أوقات الدوام فهي من الساعة 7:30 صباحًا وحتى الساعة 11 مساء.
    2. عيادات طب الأسرة: يمتد دوام هذه العيادات منذ يوم الأحد وحتى يوم الخميس. أما أوقات الدوام فهي من الساعة 8 صباحًا وحتى الساعة 12 صباحًا. كذلك تداوم هذه العيادات يوم الجمعة منذ الساعة 4:30 مساء وحتى الساعة 12 صباحًا.
    3. العيادات التخصصية: يمتد دوام هذه العيادات منذ يوم الأحد وحتى يوم الخميس. أما أوقات الدوام فهي من الساعة 8 صباحًا وحتى الساعة 4:30 مساء.

 

ما هي أوقات عمل الصيدليات في مستشفى الملك فهد؟

 

يضم مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة مجموعة من الصيدليات المخصصة لتوفير العلاجات والأدوية للمرضى؛ فهي إلى ذلك توفر جميع خدمات الرعاية الإسعافية للمرضى في جميع الاختصاصات والأمراض. وتعمل هذه الصيدليات وفق أوقات عمل محددة على النحو التالي:

 

    1. الصيدلية الرئيسية: يكون وقت دوام الصيدلية الرئيسية من نهار السبت إلى الخميس، وذلك منذ الساعة 7:30 صباحًا حتى الساعة 4:30 مساء.
    2. صيدلية طب الأسرة: يكون وقت دوام الصيدلية الرئيسية من نهار السبت إلى الخميس، وذلك منذ الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 12 صباحًا. أما يوم الجمعة فيكون الوقت من الساعة 12 صباحا حتى الساعة 4:30 مساء.
    3. صيدلية التنويم وصيدلية الطوارئ: يكون وقت دوام من نهار الأحد إلى الخميس، وذلك منذ الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 12 صباحًا. أما يوم الجمعة فيكون الوقت من الساعة 12 صباحا حتى الساعة 4:30 مساء.

 

ما هي تعليمات إعادة صرف الدواء في مستشفى الملك فهد؟

 

يمكن للمرضى الاستفادة من خدمة إعادة صرف الدواء إلكترونيًا عبر الالتزام بالتعليمات التالية:

 

مواضيع مشابهة
    1. الذهاب إلى الموقع الرسمي لمستشفى الملك فهد بجدة.
    2. الضغط على بوابة المرضى.
    3. اختيار إعادة صرف الدواء.
    4. تعبئة البيانات المطلوبة كما يلي: كتابة الاسم حسبما هو مذكور في البطاقة الطبية وإدخال الرقم الطبي الموجود في الجزء الخلفي من البطاقة (مكون من 10 خانات)، وإضافة رقم الهاتف الجوال الخاص بالمريض.
    5. الضغط على أيقونة إرسال.

 

وعند استلام الصيدلية لطلب المريض، والتأكد من استحقاقه لصرف الدواء، عندئذ تصل رسالة نصية قصيرة إلى جوال المريض لإعلامه بالذهاب إلى المستشفى لاستلام الدواء. وهنا يجب على المريض أن يستلم دواءه خلال فترة 48 ساعة فقط من استلامه الرسالة النصية، وإلايتم إلغاء طلبه. وينبغي للمريض أن يحضر معه البطاقة الطبية، وأن يأتي في الموعد المحدد بين الساعة 9 صباحًا والساعة 9 مساء.

 

أهلية العلاج في مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة

 

يضم مستشفى الملك فهد الخاص بـ القوات المسلحة قسمًا معروفًا بقسم أهلية العلاج (أحقية العلاج). فهذه القسم يتولى مسؤولية التحقق من الأنظمة والشروط المعمول بها فيما يتعلق بأحقية العلاج المقدمة من الخدمات الطبية لأفراد القوات المسلحة، والمعتمدة في جميع مستشفيات القوات المسلحة في عموم المملكة. وعلى العموم تتضمن الفئات المندرجة ضمن أهلية العلاج كلًا مما يلي:

 

الفئة الأولى

 

تضم هذه الفئة الأفراد المنتسبين إلى القوات المسلحة، سواء من العسكريين أم المدنيين، مع عوائلهم. ويسري هذا الأمر على المنتسبين ممن هم على رأس عملهم أو من المتقاعدين، جنبًا إلى جنب مع منسوبي جهاز الاستخبارات العامة (هذا يسري على العسكريين فقط).

 

الفئة الثانية

 

تضم الفئة الثانية ضمن أهلية العلاج جميع المرضى الذين صدرت لهم أوامر العلاج من المقام السامي الكريم أو من وزير الدفاع السعودي. وتكون مدة العلاج المخصص لهم 3 أشهر يمكن تمديدها إلى سنة كاملة للأفراد السعوديين، علمًا أن هذه التجديد خاصه لموافقة لجنة التقييم الطبي في المستشفى. وفي المجمل لا يتضمن العلاج المقدم للمرضى في ههذه الفئة حالات النساء أو الأسنان أو الولادة. فهذه الحالات جميعها غير مشمولة بالعلاج إلا إذا نصّت الأوامر على ذلك.

 

الفئة الثالثة

 

تشمل هذه الفئة المرضى المصابين بالأمراض المستعصية (من السعوديين حصرًا) مثل: أمراض القلب، وأمراض الأورام، وعمليات زراعة الكلى، ومرضى التصلب اللويحي المتعدد. ومن المشترط هنا ألا يتوفر علاج تلك الأمراض في المستشفيات والمراكز الصحية الأخرى. ويشترط أيضا أن يكون علاجها متوفرا في مستشفى الملك فهد للقوات العسكرية في مدينة جدة. وبطبيعة الحال لا بد من عرض التقارير الطبية للمريض على لجنة التقييم.

 

الفئة الرابعة

 

تضم هذه الفئة المواطنين السعوديين الذين أحالتهم الهيئات الصحية والطبية في مناطقهم، والأفراد المحالون من الخدمات الطبية في وزارة الداخلية السعودية، وذلك شريطة أن يتوفر علاجهم في مستشفى الملك فهد. وعلى العموم يجب أولًا عرض التقارير الطبية للمرضى على لجنة التقييم، أما مدة العلاج فهي عبارة عن 3 أشهر قابلة للتجديد بفترات مماثلة شريطة ألا تتجاوز بالمجمل 12 شهرًا منذ تاريخ بداية العلاج.

 

في الختام

 

تعرفنا في هذا المقال على طريقة حجز المواعيد الطبية للمرضى في مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة. وذكرنا أيضًا أوقات العمل للعيادات والصيدليات ضمن المستشفى، وفئات المرضى التي يشملها نظام الأهلية للعلاج.

 

شارك المحتوى |
close icon