خلال أيام، ميتا ستطلق منصة Threads كونها “النسخة النصية من إنستجرام” والمنافس المباشر لتويتر

⬤ من المتوقع أن تطلق ميتا منصة مشتقة من إنستجرام باسم Threads لتنافس تويتر في 6 يوليو الحالي.

⬤ ستستخدم المنصة نفس أسماء المستخدمين من إنستجرام، لكنها ستكون نصية وشبه مطابقة لطريقة عمل تويتر.

⬤ تأتي خطوة ميتا على خلفية الأزمات المتزايدة التي يعاني منها تويتر منذ استحواذ إيلون ماسك عليه العام الماضي.

منصة إنستجرام المنافسة لتويتر قادمة في موعد أقرب من المتوقع. إذ تشير المعلومات إلى كون إنستجرام ستطلق منصة Threads في 6 يوليو وفقاً لوصف المنصة على متجر تطبيقات ابل. فالمنصة تظهر منذ الآن في متجر تطبيقات جوجل بلاي في بلاد أوروبية عدة، كما بات التسجيل المُسبق فيها متاحاً الآن في الولايات المتحدة.

يقول وصف منصة Threads حالياً على متاجر التطبيقات: “عبّر أكثر مع Threads – تطبيق المحادثة النصية المتصل بتطبيق إنستجرام. تجتمع في Threads المجتمعات المختلفة لمناقشة كل شيء، من الموضوعات التي تهتم بها اليوم إلى الموضوعات التي ستصبح متداولة غداً. مهما كان موضوع اهتمامك، يمكنك متابعته والتواصل مباشرة مع صانعي المحتوى المفضلين لديك والآخرين الذين يحبون نفس الأشياء التي تحبها – أو يمكنك إنشاء قاعدة متابعين مخلصين لك لمشاركة أفكارك وآرائك وإبداعك مع العالم.”

مواضيع مشابهة

من الواضح أن هذا الوصف قريب جداً من وصف منصة تويتر، وحتى أن بعض الصور المُسربة للتطبيق تظهر شبهاً كبيراً بينه وبين تويتر. كما أن ميتا (الشركة المالكة لإنستجرام) لم تتردد عن قول إن Threads منافس مباشر لتويتر. إذ قال رئيس المنتجات لدى ميتا، كريس كوكس، إن التطبيق يهدف إلى تقديم منصة تواصل اجتماعي “تجري بشكل عاقل غير مجنون” للمؤثرين والمشاهير وغيرهم.

كما تقول تقارير أن منصة Threads كانت قيد التطوير منذ يناير 2023. ويقال إن Threads ستعمل على بروتوكول لامركزي بشكل مشابه للمنصات المنافسة Bluesky وMastodon، وإن إنستجرام سيضم مشاهير ومؤثرين مثل أوبرا كمستخدمين مبكرين إلى التطبيق الشبيه بتويتر.

سبق أن أطلقت إنستجرام تطبيقاً يسمى Threads أيضاً كتطبيق مراسلة منفصل في عام 2019 لتوقفه لاحقاً في عام 2021، لكن منصة Threads الجديدة مختلفة تماماً عنه. فمن المهم ذكر أن منصة Threads متصلة بإنستجرام، إذ لم تلقَ إنستجرام النجاح المتوقع عند إطلاقها تطبيقات مستقلة عنها مثل تطبيق الفيديو الطويل IGTV.

شارك مسؤولون تنفيذيون تقنيون آرائهم بشأن المنصة الجديدة منذ الآن. حيث قام جاك دورسي، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي السابق لتويتر، بتغريد لقطة شاشة لسياسة خصوصية Threads لينتقد كمية المعلومات الشخصية الكبيرة التي ستجمعها المنصة عن المستخدمين.

شارك المحتوى |
close icon