خلال عام واحد فقط، «جيف بيزوس» ينوي بيع 50 مليون سهم من أمازون

⬤ يخطط «جيف بيزوس» لبيع 50 مليون سهم من أمازون خلال مدة تنتهي بتاريخ 31 يناير عام 2025.

⬤ يأتي هذا القرار بعدما سجلت شركة أمازون أرقاماً قياسية خلال ربع العطلات الماضي لعام 2023.

⬤ شهدت أسهم أمازون ارتفاعاً كبيراً منذ انخفاض قيمتها عام 2022 إلى 84 دولاراً أمريكياً للسهم الواحد.

يعتزم «جيف بيزوس»، مؤسس شركة أمازون، بيع نحو 50 مليون سهمٍ من أسهم الشركة خلال العام المقبل، وهذا ما يعادل قرابة 8.6 مليار دولار أمريكي وفقاً للسعر الحالي لسهم الشركة.

تضمن تقرير أمازون السنوي – الذي نشر يوم الجمعة الفائت – خطة بيزوس لبيع الأسهم، وذلك بمقتضى قواعد لجنة الأوراق المالية والبورصات التي تطلب إفصاحات من هذا القبيل. ويأتي هذا الخبر بعد يوم واحد من إعلان أمازون عن تحقيقها أرقاماً قياسية خلال ربع العطلات، مما ساهم في ارتفاع قيمة سهمها بنسبة 8%.

مواضيع مشابهة

سبق لبيزوس أن تنحى عن منصب الرئيس التنفيذي لشركة أمازون في عام 2021، لكنّه ظلّ يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة، ثم سرعان ما تصدر عناوين الأخبار بحياته الشخصية وطموحاته الكبيرة في مجال الرحلات الفضائية، وعلى وجه الخصوص شركته «Blue Origin».

أشار تقرير أمازون السنوي إلى اعتماد بيزوس على خطة تداول مخصصة لبيع 50 مليون سهم خلال مدة تنتهي بتاريخ 31 يناير عام 2025، على أن يحصل ذلك بشروط معينة. ويبدو أنّ بيزوس قد اختار الوقت المناسب لهذا القرار؛ إذ هبطت أسهم أمازون في عام 2022 وسط تراجع الطلب على التجارة الإلكترونية، وحالة الاضطراب وعدم اليقين في الاقتصاد الكلي.

حاول الرئيس التنفيذي الحالي، آندي جاسي، معالجة هذه المشكلة، واتخذ تدابير حازمة لخفض النفقات؛ إذ شرع في مجموعة من عمليات التسريح الجماعي للعمال التي طالت عشرات الآلاف من الموظفين، واستمر بذلك حتى العام الحالي. ومع ذلك ارتفع سهم أمازون لاحقاً بشكل كبير، فارتفع بنسبة 90% تقريباً منذ انخفاضه إلى 84 دولاراً أمريكياً للسهم في شهر ديسمبر عام 2022.

علاوة على ما سبق، انتقل بيزوس من ولاية واشنطن إلى فلوريدا، وبهذه الخطوة يستطيع تجنب دفع ضرائب الولاية من مكاسب رأس المال المترتبة على بيع الأسهم؛ فليس لدى ولاية فلوريدا حالياً أي ضريبة على مكاسب رأس المال.

شارك المحتوى |
close icon