خلال يوم من طرح سهمها، شركة سيارات كهربائية تتجاوز قيمة فورد وجنرال موتورز

⬤ طرحت شركة السيارات الكهربائية الفيتنامية VinFast أسهمها للتداول في الولايات المتحدة أمس مع نجاح مذهل.

⬤ تضاعف سعر سهم الشركة أكثر من 3 مرات في اليوم الأول، ووصلت قيمتها السوقية حتى 85 مليار دولار أمريكي.

⬤ مع أن الشركة باعت أقل من 7500 سيارة العام الماضي، تجاوزت قيمتها فورد وجنرال موتورز وحتى VW.

قامت شركة السيارات الكهربائية الفيتنامية VinFast بإدراج أسهمها في بورصة ناسداك الأمريكية عبر عملية اندماج عكسي مع شركة ذات غاية مخصصة (SPAC). وبينما كان السعر المخطط لتداول السهم هو 10 دولارات أمريكية، فقد صعد السعر بسرعة إلى 37 دولاراً خلال يوم واحد، ليكون ذلك واحداً من أنجح حالات العرض الأولي للأسهم حتى الآن.

المثير للاهتمام هو أن هذا السعر الكبير للسهم قد رفع قيمة الشركة السوقية لتتجاوز 85 مليار دولار، وهو أمر لم يكن متوقعاً بالنظر إلى حجم الإنتاج الصغير من جهة، وكون الشركة لم تحقق أي ربح من أي نوع خلال السنوات السابقة خلال تشغيلها.

مواضيع مشابهة

للمقارنة، باعت شركة VinFast حوالي 7400 سيارة فقط في العام الماضي، وحصلت بالمقابل على تقييم 85 مليار دولار. في نفس الوقت كانت جنرال موتورز قد باعت أقل قليلاً من 6 ملايين سيارة، لكن تقييمها الحالي هو 42 مليار دولار فقط، والأمر مشابه لشركة فورد التي باعت حوالي 4.2 مليون سيارة في 2022 وتقييمها الحالي هو 48 مليار دولار.

كانت شركة VinFast قد تأسست في فيتنام على يد رجل الأعمال والملياردير الفيتنامي فام نات فونج (Phạm Nhật Vượng) الذي يمتلك ويدير مجموعة شركات Vingroup. وتشير الوثائق المعلن عنها إلى كون الشركة قد حصلت على أكثر من 9.3 مليار دولار من التمويل لبدء عملياتها وتطوير سياراتها الكهربائية.

المثير للاهتمام هو أن الشركة التي تتخذ من فيتنام مقراً لها تحاول الدخول بقوة إلى السوق الأمريكية ومنافسة اللاعبين الكبار ضمنها، وبالأخص غريمتها في مجال السيارات الكهربائية، تسلا. وبدأت الشركة مؤخراً ببناء مصنع في ولاية كارولينا الشمالية في الولايات المتحدة مع تكلفة متوقعة تقارب 4 مليار دولار أمريكي.

عموماً تبدو حالة شركة VinFast خاصة للغاية وهناك العديد من علامات الاستفهام التي تحيط بها، إذ يضعها تقييمها السوقي في مصاف كبرى شركات السيارات متفوقة على أسماء كبرى في الصناعة بما فيها VW حتى، وأسماء مهمة في مجال السيارات الكهربائية مثل Rivian وLucid. لكن ومن الناحية المقابلة فالشركة تنزف المال بشكل مستمر مع خسارة تتجاوز 2.1 مليار دولار في العام الماضي، و598 مليون دولار في الربع الأول من العام الجاري. بالطبع سيساعد الطرح الأولي للأسهم الشركة للحصول على التمويل اللازم لتنمية أعمالها، لكنها ستحتاج للوصول إلى الربحية عاجلاً أم آجلاً.

شارك المحتوى |
close icon