دبي تخطط لبناء 4 مطارات للتاكسي الجوي الذي سيحلق في أرجائها خلال 3 سنوات

⬤ وافقت حكومة إمارة دبي على تصاميم مطارات التاكسي الجوي التي سيتم بناؤها في المدينة خلال السنوات التالية.

 

⬤ ستستضيف المدينة 4 مطارات للتاكسي الجوي الكهربائي في عدة مناطق بداية من عام 2026.

 

⬤ ستتوزع المطارات الأربعة على مناطق حيوية مثل مطار دبي الدولي وبرج خليفة والمارينا ونخلة جميرة.

 

وفق مكتب دبي الإعلامي، أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب الرئيس ورئيس وزراء دولة الإمارات وحاكم إمارة دبي، عن أن التاكسي الجوي سيجوب سماء الإمارة بحلول عام 2026. وذلك بعد الموافقة على التصاميم الخاصة بمطارات التاكسي الجوي التي ستبنى في المدينة.

 

مع هذا الإعلان والهامش الزمني، ستكون دبي هي المدينة الأولى في العالم مع شبكة نقل متطورة تستخدم التاكسي الجوي. وستتوزع المطارات الجديدة في 4مناطق هي مطار دبي الدولي، ومنطقة الداون تاون بالقرب من برج خليفة، بالإضافة إلى المارينا ونخلة جميرة.

 

تضمن الإعلان عدة صور بالإضافة إلى فيديو ترويجي يستعرض شكل طائرات التاكسي الجوي المستقبلية وهي تتجول في مناطق دبي الأيقونية الشهيرة وتطير بالقرب من معالم شهيرة مثل برج خليفة، وبرج العرب، وبرواز دبي، وسواها.

 

مواضيع مشابهة

 

تم استعراض تصاميم المطارات الجديدة ضمن مجريات قمة الحكومات العالمية 2023 المقامة في دبي، وهي موجودة على منصة هيئة الطرق والمواصلات هناك.

 

من المخطط أن تمتلك طائرات التاكسي الجوي المقرر استخدامها سرعة قصوى نظرية هي 300 كيلومتر في الساعة، وسيكون بإمكانها التجول بمدى 241كيلومتراً للرحلة. وبالنظر إلى أن جميع الطائرات المزمع استخدامها هي طائرات كهربائية، فهي أقل إصداراً للضجيج كما أنها صفرية الانبعاثات عند تشغيلها.

 

يذكر أن دبي كانت قد استضافت عدة تجارب إطلاق لطائرات كهربائية ذات إقلاع وهبوط عمودي (eVTOL) في الفترة الأخيرة. وكان واحد من هذه التجارب هو الإطلاق الأول لطائرة XPENG X2 في المدينة في أكتوبر 2022 بالتزامن مع مجريات معرض جايتكس 2022.

شارك المحتوى |
close icon