دبي تخطط لتقديم خدمات التاكسي الجوي خلال 3 سنوات فقط

⬤ تخطط هيئة الطرق والمواصلات في دبي ببدء تقديم خدمات التاكسي الجوي في دبي في غضون ثلاث سنوات.

⬤ تصل سرعة مركبات التاكسي الجوي هذه إلى 300 كيلو متر في الساعة، وتتسع لأربعة ركاب إضافة إلى قائد التاكسي الجوي.

⬤ من المتوقع وصول القيمة السوقية لحلول النقل الجوي ذاتي القيادة حول العالم إلى 16.81 مليار دولار في عام 2025.

في إطار استراتيجية هيئة الطرق والمواصلات في دبي التي تهدف إلى الوصول إلى وسائل مواصلات عامة ذات صافي انبعاثات كربونية صفري بحلول عام 2050، من المخطط أن تبدأ خدمات التاكسي الجوي بالعمل في دبي في غضون ثلاث سنوات، مما سيجعل دبي أول مدينة في العالم تقدم خدمات تاكسي جوي ذاتي القيادة.

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في دولة الإمارات ومشروع محمد بن راشد للطيران في دبي الجنوب عن توقيع اتفاقية لإنشاء أول مركز متكامل لحلول النقل الجوي ذاتي القيادة في دبي، بهدف إطلاق أول عملية إصدار شهادة اعتماد لمطار عمودي في العالم كجزء من تطوير المشروع.

مواضيع مشابهة

ستكون مركبات التاكسي الجوي في دبي كهربائية بالكامل، ولا تتسبب بأية انبعاثات بيئية، كما تتميز بإمكانية الإقلاع والهبوط العمودي. يصل مداها إلى 241.4 كيلومتر، أما سرعتها القصوى تبلغ 300 كيلو متر في الساعة، وتتسع لأربعة ركاب إضافة إلى قائد التاكسي الجوي. ومن المتوقع أن تسهم هذه المركبات الجوية في خفض زمن الرحلة من مطار دبي الدولي إلى نخلة جميرا من 46 دقيقة إلى 6 دقائق.

وقال معالي مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات: «سيأتي توفير خدمة التاكسي الجوي على مرحلتين أساسيتين، الأولى، اختيار التقنيات المطلوبة وفق أرقى المعايير العالمية، والشريك التقني المناسب من خلال المقارنة بين أفضل الشركات من حيث التقنيات المستخدمة في هذا النوع من حلول النقل المستدام فائق التطوّر، والخطة الزمنية لاعتماده ولتنفيذه [..] فيما تتضمن المرحلة الثانية اختيار الشريك للاستثمار في البنية التحتية الضرورية لإطلاق عمليات تشغيل التاكسي الجوي في دبي، حيث يجري حالياً، التفاوض التجاري مع أفضل المستثمرين المتخصصين على المستوى العالمي لتطوير البنية التحتية الضرورية في مجال التنقل الجوي.»

وأوضح الطاير قائلاً: «تكفل إمارة دبي كافة الإمكانات لإنجاح خدمة التاكسي الجوي، وذلك بفضل توفر البنية التحتية اللازمة لهذا التطور حيث تتوفر مهابط عمودية لهذا الغرض في مطار دبي الدولي، ونخلة جميرا، ودبي مارينا، وداون تاون، والتي ستكون من أحدث شبكات الإقلاع والهبوط العمودي، إضافة إلى التنسيق الحكومي والتشريعات والقوانين المرنة المنظمة، ووجود الطلب القوي على الخدمة.»

سيتم عرض جهود دبي في مجال التنقل الجوي في الدورة الـ 18 لمعرض دبي للطيران المنعقدة من 13 إلى 17 نوفمبر الحالي في دبي وورلد سنترال. سيستضيف المعرض جناحاً جديداً مخصصاً لقطاع حلول النقل الجوي ذاتي القيادة، حيث تعد دبي من أسرع الأسواق نمواً في مجال الطيران. ومن الحلول التي سيعرضها الجناح الطائرات المسيرة، والطائرات ذاتية القيادة، وحلول التنقل الجوي في المناطق الحضرية، وطائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية.

تشير التوقعات إلى أن قطاع النقل الجوي ذاتي القيادة ستشهد تحوّلا كبيراً في المستقبل، إذ من المتوقع أن تبلغ القيمة السوقية العالمية للقطاع 16.81 مليار دولار في عام 2025، لتصل إلى 110.02 مليار دولار في عام 2035، مسجلة معدل نمو سنوي مركب 21.7%.

شارك المحتوى |
close icon