دبي تستخدم «شرطياً روبوتياً» يتابع المخالفات المرورية للدراجات

⬤ تستعد دبي لتجربة روبوت ذكي يكتشف مخالفات استخدام الدراجات والهوائية والسكوترات الكهربائية بدايةً من شهر مارس.

⬤ سيقوم الروبوت بمراقبة استخدام هذه المركبات، من خلال اكتشاف المخالفات، ومشاركتها، وتحليلها بالتعاون مع شرطة دبي.

⬤ الروبوت مجهز بتقنيات متقدمة ومعايير سلامة، حيث يكتشف الانتهاكات بدقة تزيد نسبتها عن 85%، ويقدم البيانات في غضون 5 ثوانٍ.

في خطوة هامة نحو سلامة الطرق وتطبيق القوانين، من المقرر أن تبدأ دبي بإجراء عمليات تشغيل تجريبية لروبوت ذكي يكتشف مخالفات استخدام الدراجات والهوائية والسكوترات الكهربائية بدايةً من شهر مارس.

يأتي هذا الإعلان بعد أن وقعت هيئة الطرق والمواصلات «RTA» الإماراتية في دبي مذكرة تفاهم مع مجموعة Terminus، شركة رائدة في مجال الروبوتات والأنظمة التقنية المتقدمة لبدء التشغيل التجريبي للروبوت.

تم توقيع مذكرة التفاهم يوم الخميس 29 فبراير الماضي، خلال الدورة الخامسة لمؤتمر ومعرض النقل للشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2024. وفقاً للمكتب الإعلامي لحكومة دبي «DMO»، ستبدأ المرحلة الأولية من عملية التشغيل التجريبية في شاطئ حي جميرا 3 لتقييم تأثير تطبيقها وإمكانية تنفيذها على نطاق أوسع في المستقبل.

سيقوم الروبوت الذكي بمراقبة استخدام الدراجات الهوائية والكهربائية، من خلال اكتشاف المخالفات، ومشاركتها، وتحليلها بالتعاون مع شرطة دبي.

يستخدم الروبوت الذكاء الاصطناعي لتحديد مجموعة من المخالفات المرورية، بما يشمل التجمعات الكبيرة، وعدم مراعاة بروتوكولات السلامة الشخصية مثل ارتداء الخوذات، والتخلي عن السكوترات في المناطق غير المصرح بها، واستخدامها بواسطة عدة ركاب، وركوبها في مناطق مخصصة للمشاة فقط.

الروبوت مجهز بتقنيات متقدمة ومعايير سلامة، حيث يكتشف الانتهاكات المرورية بدقة تزيد نسبتها عن 85%، ويقدم البيانات في غضون 5 ثوانٍ، ويدعم نطاق مراقبة يبلغ 2 كيلومتر، كما أنه مزود بأجهزة استشعار ليتوقف عند مسافة متر ونصف من شخص أو جسم ما، مما يضمن سلامة وأمن مستخدمي طرق دبي.

عبر الدكتور لينج شاو، رئيس شركة Terminus International وكبير علمائها، عن ثقته في الشراكة مع هيئة الطرق والمواصلات الإماراتية لتعزيز معايير سلامة النقل باستخدام التقنيات الخضراء والذكية، مستشهداً بخبرة هيئة الطرق والمواصلات في الذكاء الاصطناعي والروبوتات وحلول المدن الذكية.

شارك المحتوى |
close icon