دورات مركز المعلومات الوطني وطريقة التسجيل

دورات مركز المعلومات الوطني هي مجموعة من البرنامج التدريبية الموجهة للعاملين والمنسوبين في المركز، وقطاعات وزارة الداخلية. وعلى العموم تأسس مركز المعلومات الوطني عام 1979، وهو إلى ذلك يهدف إلى توفير منصات رقمية أمنة ومستدامة في المملكة العربية السعودية. ويسعى أيضا إلى تطوير حلول وخدمات منتجات ذكية وأمنة للشركاء والعملاء داخل المملكة أو خارجها.

 

 

ما هي دورات مركز المعلومات الوطني ؟

 

تستهدف البرامج والدورات التدريبية التي يقيمها معهد تقنية المعلومات في المركز العاملين في قطاعات، فعلى سبيل المثال تستهدف الدورات منسوبي وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية. كذلك تستهدف المنسوبين بمركز المعلومات الوطني، فضلًا عن منسوبي بعض الأجهزة والجهات الحكومية التي تستفيد مما يقام في المركز من خدمات تدريبية. وبالمجمل تتضمن أهم الدورات التدريبية ما يلي:

 

دورات مركز المعلومات الوطني

 

برامج القيادة الإدارية

 

هذا البرنامج هادف لتعريف القياديين في مختلف القطاعات التابعة لوزارة الداخلية السعودية بالأنظمة الحديثة. وهو إلى ذلك يسعى إلى تدريبهم على تلك الأنظمة، والاستفادة من الآراء البناءة لرفع كفاءتها.

 

البرامج الخاصة

 

هذا البرنامج مخصص للمنسوبين في القطاعات المختلفة في وزارة الداخلية السعودية. وتقام هذه الدورات عادة في الفترة المسائية، وهي إلى ذلك تشمل:

 

    1. دبلوم تطبيقات الحاسب الآلي.
    2. شهادة كامبريدج في مهارات تقنية المعلومات.
    3. تعلم مهارات التعامل مع الحاسب الآلي.
    4. دورات التوعية الأمنية.
    5. دورة أمن الشبكات والنظم.
    6. تعلم صيانة الحاسب الآلي.
    7. دورة أساسيات حماية الشبكات.
    8. أساسيات وإدارة الشبكات المحلية.
    9. الشهادة الدولية للحاسب الآلي والإنترنت IC3.

 

برنامج الفني الشامل

 

تستهدف هذه الدورة التدريبية العاملين الفنيين المختصين بصيانة الأجهزة في المركز وقطاعات الوزارة المختلفة. وتتيح هذه الدورة تدريبًا شاملًا في مجال صيانة وتمديد الشبكات، وضمان عملها بفعالية دون أي أعطال. وتتضمن أقسام هذه الدورة بشكل عام:

 

    1. صيانة الحاسبات الشخصية وملحقاتها.
    2. صيانة الطابعات. 
    3. تعلم صيانة الأجهزة الآلية.
    4. تركيب وصيانة أجهزة البصمة.
    5. صيانة الشبكات والاتصالات.
    6. صيانة أجهزة الطباعة المركزية.
    7. تركيب وصيانة نظام الاتصالات الإدارية.

 

برنامج موظف الخدمة الشاملة

 

تسعى هذه الدورة التي يقدمها المركز الوطني إلى منح المتدربين المهارات اللازمة للتعامل مع الجمهور وتقديم الخدمات إليهم، وهي إلى ذلك موجهة في المقام الأول إلى منسوبي القطاعات الذين يتواصلون مع المراجعين ويتعاملون معم بشكل دائم. وتقدم هذه الدورة برنامجًا تعليميًا عن الأنظمة الآلية في القطاع، فضلًا عن تزويد المتدرب بالمهارات السلوكية اللازمة مثل:

 

    1. دورة عن ضغوط العمل والإجهاد الوظيفي.
    2. دورة في إدارة الوقت.
    3. تقديم دورة في إدارة الذات.
    4. دورة متخصصة في مهارات التعامل مع الآخرين.

 

برنامج الحاسبات الشخصية

 

مواضيع مشابهة

يكمن الهدف من هذه الدورة في تعليم المتدربين كيفية استخدام برامج الحاسبات الشخصية المتنوعة. وهذا يتضمن على وجه الخصوص برامج إكسل وباور بوينت ومايكروسوفت وورد، فضلًا عن أمور أخرى مثل:

 

    1. برمجة Acsess.
    2. برمجة Visual basics. 
    3. البوابة الالكترونية.
    4. إعداد التقارير الإحصائية.

 

برامج الشبكات والصيانة

 

يقدم معهد تقنية المعلومات بمركز المعلومات الوطني هذا البرنامج لتعليم المتدربين صيانة الحواسب الشخصية وأساسيات تشغيل الشبكات، فضلًا عما يتعلق بخادم الشبكة وملحقاتها.

 

برامج التميز لأمن المعلومات

 

يتعاون المركز الوطني مع مركز التميز لأمن المعلومات دورات تدريبية في مجال التوعية الأمنية وأمن المعلومات. ومن هذه الدورات البرنامج التوعوي (روام)، وبرامج الخدمة التأهيلية في مجال أمن المعلومات.  

 

الندوات وورش العمل

 

يعقد المركز الوطني مجموعة من الورشات والندوات التي تتضمن مواضيعها ما يلي:

 

    1. المشاريع الحديثة والقائمة. 
    2. الأنظمة الاحتياطية.
    3. تشغيل النهاية الطرفية.
    4. مجموعة من الحلقات التدريبية (مايكروسوفت، وأواركل، وأمن المعلومات والأمن السيبراني).

 

ما هي المهام الرئيسية لمركز المعلومات الوطني؟

 

يقدم مركز المعلومات الوطني خدماته الكثيرة إلى القطاعات التابعة لرئاسة أمن الدولة ووزارة الداخلية السعودية، وهو يضع نصب عينيه تحقيق مجموعة من الأهداف التي تتضمن:

 

    1. توفير أنظمة تقنية لجميع قطاعات رئاسة أمن الدولة السعودية. فالمركز مسؤول عن إعداد الأبحاث الأمنية، وتطبيق الأساليب الأمنية للمحافظة على أمن البيانات والمعلومات، وتأمين أجهزة الحاسب الآلي وأجهزة الاتصال المختلفة.
    2. تطوير نظم العمل في رئاسة أمن الدولة، وذلك عبر تحليل احتياجات القطاعات المستفيدة فيما يخص الأنظمة الآلية، وعبر تطوير النظم الآلية. كذلك يعد المركز الأدلة اللازمة لتوثيق النظم والبرامج التطبيقية.
    3. تطوير أجهزة وأنظمة المركز الآلية، وذلك عبر مراجعة وتقييم الأنظمة والأجهزة المستخدمة، وتشغيل ومتابعة شبكة الاتصالات، وتشغيل وصيانة أجهزة الحاسب الآلي في المركز.
    4. مساعدة قطاعات وأجهزة أمن الدولة في عملية الاستفادة من خدمات المركز؛ فهو يحدد المتطلبات الفنية للمستفيدين ويسعى لتوفيرها. كذلك ينفذ البرامج التدريبية ويراقب سيرها، ويوفر الوسائل التعليمية المناسبة لاستخدامها في تلك البرامج.
    5. تمثيل رئاسة أمن الدولة فيما يتعلق بمجالات تقنية المعلومات. فالمركز يعد ويتابع الخطة الاستراتيجية لأمن المعلومات، وينسق المشاريه المختلفة وينظم عملية تبادل المعلومات بين القطاعات المختلفة ضمن أمن الدولة. كذلك يمثل المركز رئاسة الدولة في الاجتماعات التي تعقدها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

 

ما هي أدوار المركز الوطني للمعلومات؟ 

 

يتولى المركز الوطني للمعومات كثيرًا من الأدوار المهمة على المستوى العام مثل:

 

    1. المساهمة في تحقيق التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية، وذلك عبر توفير المنصات الرقمية المتطورة والحلول الوطنية للجهات الحكومية في البلاد.
    2. تحمل مسؤولية البيانات الوطنية، وحمايتها بأقصى درجات الحماية وتكريسها لتحقيق الأهداف المنشودة في رئاسة أمن الدولة.
    3. تقديم أحسن حلول الأعمال بما يتلاءم مع التطور السريع الذي تشهده جهات رئاسة أمن الدولة، وبما يتناسب مع الاحتياجات المتزايدة لعملاء تلك الجهات.
    4. مساعدة وتمكين الجهات الحكومية في عملية التحول نحو الخدمات الإلكترونية، سواء على المستوى الوطني العام، أو على مستوى أمن الدولة على وجه الخصوص.
    5. ضمان مستويات أمن وسلامة المعلومات على المستوى الوطني، وعلى مستوى رئاسة أمن الدولة.
      متابعة ومواكبة أحدث التطورات الحاصلة في مجال تقنية المعلومات.
    6. تدريب وتأهيل المنسوبين في رئاسة أمن الدولة وقطاعات وزارة الداخلية السعودية في مجال تقنية المعلومات.

 

في الختام

 

استعرض هذا المقال أهم دورات مركز المعلومات الوطني وبرامجه التدريبية الهادفة إلى رفع سوية وكفاءة العاملين في قطاعات وزارة الداخلية السعودية. وتطرق المقال أيضًا إلى أبرز الأهداف التي ييبذل المركز جهوده لتحقيقها عبر برامج ومشاريعه.

شارك المحتوى |
close icon