كيف أثبت الذّكاء الاصطناعي نفسه خلال فترة الوباء

قام بحث جديد من جوجل كلاود وشركة The Harris Poll المختصة بتحليل السوق بالكشف عن الزيادة الكبيرة في استخدام الذكاء الاصطناعي عبر الشركات المصنعة خلال فترة الوباء. وفقًا لمسح شمل كبار المسؤولين التنفيذيين في أكثر من 1000 شركة، أفاد ثلثا الشركات المصنعة التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في عملياتها اليومية أن اعتمادها عليه آخذ في الازدياد. حيث قال 74٪ أنها تتماشى مع مشهد العمل المتغير.

 

كما أجرت شركة PricewaterhouseCooper  للخدمات المهنية مسحًا كاملًا لعام 2020. حيث تتوقع الشركات العاملة في مجال التصنيع  أن المكاسب في الكفاءة على مدى السنوات الخمس المقبلة تُعزى إلى التحولات الرقمية. يضع بحث ماكينزي مع المنتدى الاقتصادي العالمي إمكانية خلق القيمة للمصنعين الذين يطبقون “الصناعة 4.0” – أتمتة الممارسات الصناعية التقليدية – عند 3.7 تريليون دولار في عام 2025.

 

يقول 76% من المستجيبين لتقرير جوجل كلاود  أنهم تحولوا إلى الذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات والسحابة للمساعدة في اجتياز الوباء. ووضح المصنعون أنهم استخدموا الذكاء الاصطناعي لتحسين سلاسل التوريد الخاصة بهم بما في ذلك مجالات الإدارة، وإدارة المخاطر، وإدارة المخزون. كما يعتقد حوالي ثلث الشركات غير المعتمدة على الذكاء الاصطناعي في عملياتها اليومية، أنه سيجعل الموظفين أكثر كفاءة وستكون مفيدة للموظفين بشكل عام.

 


قد يهمك أيضًا:

مواضيع مشابهة

التصنيع الذكي: كيف تدفع التقنيات الحديثة عالم الصناعة للأمام

ما مستقبل التصنيع الذكي باستخدام بلوك تشين؟

لماذا يتبنى المصنعين الذكاء الاصطناعي في أعمالهم؟


 

بالإضافة إلى شهود مجال التصنيع انتعاشًا ملحوظًا. يتطلع أصحاب الأعمال إلى تحديث مصانعهم وتسريع العمليات. وفقًا لـ ABI Research، ستحدث العديد من التغييرات. حيث  سيتم تثبيت أكثر من 4 ملايين روبوت تجاري في أكثر من 50000 مستودع حول العالم بحلول عام 2025، والذي يشكل ارتفاعًا أقل من 4000 مستودع عام 2018. كما تتوقع Oxford Economics أن يتم أتمتة 12.5 مليون وظيفة تصنيع في الصين. بينما  ستستحوذ الآلات على ما يزيد من 30% من وظائف مشاريع شركة  McKinsey الاستشارية في الولايات المتحدة.

 

تعد فورد من بين الشركات المصنعة التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في عملياتها. أعلنت الشركة في فبراير أنها تخطط للاستفادة من خبرة جوجل. خصوصًا في البيانات والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي كجزء من شركة بينهما مدتها ست سنوات.  وتقول فورد إن المبادرة ستسرع من تحديث تطوير المنتجات والتصنيع، وإدارة سلسلة التوريد. بما في ذلك استكشاف استخدام رؤية الذكاء الاصطناعي لتدريب موظفي التصنيع وحتى لأداء أكثر موثوقية لمعدات المصنع.

شارك المحتوى |
close icon