دولار واحد فقط.. هكذا كان راتب مارك زوكربيرج السنوي في 2023

⬤ حصل مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة Meta، على راتب أساسي قدره دولار واحد في عام 2023.

⬤ يُعد زوكربيرج الموظف الأقل أجراً في الشركة، ولكنه يحصل على أموال ضخمة أخرى كتعويضات ومكافأت.

⬤ بالإضافة لذلك، يجني زوكربيرج مليارات الدولارات من نمو سعر سهم Meta كونه يمتلك حصة كبيرة منها.

يعد مارك زوكربيرج، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Meta، من الناحية المالية الموظف الأقل أجراً في الشركة. وبحسب تقارير رواتب الشركة، حصل زوكربيرج على راتب أساسي قدره دولار أمريكي واحد في عام 2023، وهو أقل بكثير من متوسط الرواتب لموظفي الشركة والذي يبلغ حوالي 379 ألف دولار للموظف الواحد سنوياً.

ومع ذلك، فإن الراتب الأساسي هو مجرد رقم، حيث لا يزال زوكربيرج يتلقى مبلغاً كبيراً من المال ضمن المكافآت الأخرى. وكشف ملف الرواتب الأخير الذي تم نشره مؤخراً قبل الاجتماع السنوي للمساهمين في شركة Meta الشهر القادم أن المبالغ الأخرى التي حصل عليها زوكربيرج بلغت 24.4 مليون دولار.

الجزء الأكبر من تلك المبالغ الأخرى يشمل النفقات الأمنية. حيث كشف التقرير أنه في عام 2023، قام رئيس Meta بزيادة مخصصاته الأمنية الشخصية قبل الضرائب بنسبة 40% من 10 ملايين دولار في عام 2018 إلى حوالي 14 مليون دولار.

مواضيع مشابهة

وذهب جزء كبير آخر من هذه المكافآت إلى النفقات المتعلقة بالطائرات الخاصة والرحلات الجوية الشخصية، والتي بلغت نفقاتها حوالي مليون دولار. وفقاً لـ Meta، ترجع هذه النفقات إلى التهديدات المحددة التي يواجهها زوكربيرج بسبب مكانته البارزة عالمياً وارتباطه بالعلامة التجارية. وأكدت الشركة أن دور زوكربيرج كوجه لشركة Meta يجعله هدفاً للكثير، وبالتالي كان لزاماً رفع معدل الإنفاق على هذا الجانب.

لا يرتبط إجمالي ثروة زوكربيرج براتبه الأساسي فحسب، بل يشمل في المقام الأول حصة ملكية في Meta، والتي تشمل Facebook، وInstagram، وWhatsApp. وفقًا لمؤشر Bloomberg للمليارديرات، ساهمت حصة ملكية زوكربيرج بشكل كبير في صافي ثروته، والتي تبلغ الآن 158.7 مليار دولار. اعتباراً من أبريل الجاري، أصبح رابع أغنى شخص في العالم، خلف قطب الأزياء الفاخرة الفرنسي برنارد أرنو، وجيف بيزوس مالك أمازون، وإيلون ماسك.

وفي الوقت نفسه، فيما يتعلق بإيرادات Meta، أعلنت الشركة عن إيرادات بقيمة 134.9 مليار دولار للعام الماضي. ويمكن أن يعزى هذا النجاح إلى شعبية منصاتها، التي تضم أكثر من 4 مليارات مستخدم شهرياً بشكل جماعي، بما في ذلك ما يقرب من 3 مليارات مستخدم على Facebook وحده. كما شهد سعر سهم الشركة أيضاً نمواً كبيراً، حيث ارتفع بنسبة تزيد عن 43% منذ بداية العام حتى تاريخه.

ومن المثير للاهتمام أن زوكربيرج ليس وحده في «نادي أصحاب رواتب الدولار الواحد». ومن بين الرؤساء التنفيذيين البارزين الذين اختاروا راتباً رمزياً قدره دولار واحد، كُلاً من إيلون ماسك مالك شركة Tesla، وجيريمي ستوبلمان رئيس شركة Yelp، ومؤسسي Google لاري بيج وسيرجي برين. ومن المعروف أيضاً أن ستيف جوبز، المدير التنفيذي السابق لشركة Apple، حصل على راتب قدره دولار واحد خلال فترة عمله في الشركة.

ومع ذلك، على الرغم من الراتب الأساسي المنخفض، فإن حزمة التعويضات الإجمالية، وخاصة التكاليف الأمنية، تسلط الضوء على التعقيدات والتحديات الفريدة التي يواجهها الرؤساء التنفيذيون البارزون في مجال التكنولوجيا مثل زوكربيرج. تتطلب المخاطر والتهديدات المرتبطة بقيادة شركة تقنية كبرى في بيئة اليوم إنفاقاً كبيراً على الأمن الشخصي والنفقات الأخرى لحماية هؤلاء المديرين التنفيذيين من أي تهديدات محتملة.

شارك المحتوى |
close icon