دولة الإمارات تعلن مشاركتها في بناء محطة الفضاء القمرية

⬤ قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إنّ دولة الإمارات العربية المتحدة ستشارك في بناء محطة فضائية على القمر. 

⬤ تشارك في مشروع Lunar Gateway دول عالمية أخرى تتضمن الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، واليابان، والاتحاد الأوروبي. 

⬤ ستتولى الإمارات تطوير وحدة كاملة تزن 10 أطنانٍ ضمن المحطة، وستنشئ مركز عمليات فضائية للمحطة الجديدة ضمن الدولة. 

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، في منشور على منصة إكس أنّ دولة الإمارات العربية المتحدة سترسل أول رائد فضاء إماراتي إلى القمر، وأنها كذلك ستشارك في تشييد محطة فضائية قمرية ضمن مشروع عالمي مشترك.

من المقرر أنّ تشارك دولة الإمارات في بناء محطة الفضاء القمرية Lunar Gateway، جنباً إلى جنب مع مجموعة من الدول الأخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، واليابان، والاتحاد الأوروبي.

مواضيع مشابهة

أشاد رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بإعلان الشيخ محمد عن المشروع الجديد، وقال: «سُعدت اليوم بالحضور رفقة أخي الشيخ محمد بن راشد لاستعراض مساهمات دولة الإمارات في مشروع Lunar Gateway التاريخي، الذي سيشهد بناء أول محطة فضائية للبشر على سطح القمر. وانطلاقاً من استثمارنا الطويل الأمد في مجال استكشاف الفضاء والابتكار العلمي، تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة مع شركائها الدوليين لتمكين التقدم الجماعي للناس كلهم».

في هذا الصدد، قال الشيخ محمد بن راشد: «ستتولى دولة الإمارات تطوير وحدة كاملة ضمن المحطة تزن 10 أطنانٍ، وسيتم إنشاء مركز عمليات فضائية للدولة للمحطة الجديدة، ومركز عالمي لتدريب رواد الفضاء على أرض الدولة».

أضاف الشيخ محمد بن راشد أنّ محطة الفضاء القمرية خطوةٌ مهمة نحو عودة البشر إلى القمر، وستكون منصة أساسية لإطلاق بعثات فضائية مستقبلية إلى المريخ. وأشار الشيخ محمد كذلك إلى انطلاق العمل بهذا المشروع فوراً.

اختتم الشيخ محمد بن راشد كلامه قائلاً: «ستكون دولة الإمارات جزءاً مهماً من هذا المشروع الذي يعد من أضخم طموحات البشر في مجال الفضاء خلال العقد المقبل. إننا فخورون بمشاريعنا، وفخورون بكوادرنا، وفخورون بطموحات أبنائنا، وإنني متفائل بالعام الجديد الذي سيكون الأجمل والأعظم بإذن الله في دولة الإمارات».

شارك المحتوى |
close icon