ديزني تلغي مشروعها للميتافيرس وتسرح جميع الموظفين العاملين على المشروع

⬤ كشفت التقارير عن أن حملة تسريح الموظفين في ديزني تشمل جميع الموظفين في قسم الميتافيرس الخاص بالشركة.

 

⬤ أسست ديزني قسماً للميتافيرس في فبراير 2022 بعد أشهر فقط من إعلان فيس بوك تغيير اسمها إلى ميتا.

 

⬤ خلال العام الماضي انخفض الاهتمام بالميتافيرس، وانتقل تركيز العالم التقني نحو الذكاء الاصطناعي بالدرجة الأولى.

 

بعد عام واحد فقط من إنشاء قسم مخصص للتجارب المستقبلية وتطوير تقنيات الميتافيرس، يبدو أن شركة ديزني العملاقة قد تخلت عن مشاريعها المتعلقة بالمجال. حيث أظهرت تقارير أخيرة نشرتها WSJ أن الشركة قد سرحت جميع الموظفين في قسم الميتافيرس الخاص بها.

 

منذ إنشائه في العام الماضي، كان قسم الميتافيرس في ديزني مكوناً من 50 موظفاً مختلفاً، وكانت المهمة الموكلة إليه هي استكشاف الطرق التي يمكن أن تستخدمها ديزني لاستغلال ملكياتها الفكرية المتنوعة فيما وصفه رئيس الشركة السابق بأنه “العالم الجديد لرواية القصص”.

مواضيع مشابهة

 

بالنسبة لشركة مثل ديزني، كان الانتقال إلى الميتافيرس خطوة شديدة الأهمية في حال صدقت التنبؤات بكونه الشكل القادم للإنترنت. حيث تمتلك الشركة قائمة طويلة من الملكيات الفكرية التي تتضمن شخصياتها الكلاسيكية المحبوبة بالإضافة إلى كامل سلسلة Star Wars بالإضافة إلى ملكيتها لشركة Marvelوسلسلتها شديدة النجاح من القصص المصورة وأفلام الأبطال الخارقين.

 

في الأصل، بدأت ديزني قسم الميتافيرس على خلفية الضجة الكبيرة التي حصل عليها المجال في عام 2021. حيث حققت عدة منصات لامركزية قائمة على البلوك تشين النجاح حينها، وباتت الميتافيرس حديث الجميع عندما غيرت فيس بوك اسمها إلى ميتا وقالت إنها ستركز جهودها على الميتافيرس بالدرجة الأولى.

 

على عكس العديد من التنبؤات حينها، لم تتحول أحلام الميتافيرس إلى حقيقة على نطاق واسع. وبدلاً من تبني التقنية من الملايين فقد توقف نموها عند مئات الآلاف وحتى أن عدد مستخدميها قد تراجع مع تلاشي الحماس الأولي حيالها. وبالنظر إلى أن قسم الميتافيرس ونظارات الواقع الافتراضي في ميتا قد خسر 13 مليار دولار في 2022، كان ذلك إشارة للعديد من الشركات لهجر مخططاتها الأولية نحو الميتافيرس، والآن أتى الدور على ديزني على ما يبدو.

 

يذكر أن ديزني تواجه عدة صعوبات في الفترة الأخيرة، وهو ما استدعى تغيير رئيس الشركة وإعادة تركيزها على الربحية وتخفيض النفقات. وضمن عملها على تخفيض النفقات قررت الشركة تسريح أكثر من 7000 موظف على عدة مراحل، وكان جميع موظفي قسم الميتافيرس في الدفعة الأولى على ما يبدو.

شارك المحتوى |
close icon